القوانينالقوانين والحكومات

كيفية معرفة المخالفة المرورية

تقدم وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية العديد من الخدمات المختلفة للمواطنين، من خلال توفير معلومات وإجراءات مختلفة عبر مواقع الإنترنت التي تديرها وزارة الداخلية السعودية. ومن بين الخدمات التي يسهلها وزارة الداخلية للمواطنين السعوديين هي خدمات المرور، بهدف توفير الوقت والجهد. يمكن للمواطنين الاستفسار عن مسائل تتعلق بسياراتهم، بما في ذلك الاستفسار عن المخالفات المرورية، من خلال زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بذلك. يمكن الاستعلام عن المخالفات المرورية بسهولة وسرعة، دون بذل مجهود كبير أو إضاعة الوقت. وسنتعرف في هذا المقال على كيفية الاستعلام عن المخالفات المرورية عبر الموقع الإلكتروني التابع لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية.

جدول المحتويات

كيفية معرفة المخالفة المرورية إلكترونيا:

  • أولا، يتم الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية السعودية، ومن ثم يتم النقر على خانة أو اختيار الخدمات الإلكترونية التي ستكون متاحة على الصفحة الرئيسية لموقع وزارة الداخلية السعودية.
  • ثم سيتم فتح خيار الخدمات الإلكترونية وستظهر لنا صفحة جديدة، تحتوي على العديد من الخيارات المختلفة، ومن بينها خيار المرور، وهذا الخيار متوفر في القائمة على يمين الصفحة.
  • بعد الضغط على كلمة المرور، ستظهر صفحة جديدة، وسيكون من بين الخيارات كلمة الاستعلام عن المخالفات المرورية، ومن ثم يتم الضغط عليها مباشرة.
  • بعد ذلك، سنرى فتح صفحة جديدة، وعن طريقها يمكن الاستعلام عن جميع مخالفات المرور، سواء كانت للفرد نفسه أو لأحد أفراد عائلته، ويمكن استعلام أي شخص مقيم في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك المكفولين.
  • بعد ذلك، يتم ملء جميع البيانات التي ظهرت في الصفحة، وتشمل هذه البيانات كتابة رقم الهوية الذي يتألف من عشرة أرقام، ويجب كتابة هذه الأرقام بشكل صحيح، بالإضافة إلى وجود خانة خاصة لكتابة رقم الإقامة، وتكون هذه الخانة مخصصة للأشخاص المقيمين في المملكة العربية السعودية وليسوا من مواطنيها، ويجب أيضا كتابة رقم الإقامة بشكل صحيح تماما. كما تشمل هذه البيانات كتابة الرمز المرئي، والذي يجب نقل الحروف والأرقام بشكل صحيح في المربع أو الخانة المخصصة لكتابة الرمز. بعد ذلك، يتم الضغط على الاختيار الموجود، وهو خيار العرض، ويوجد هذا الخيار بالضبط في أسفل الصفحة.
  • بعد ذلك، سيتم عرض جميع المخالفات المرورية التي قد تكون موجودة على السيارة، حيث ستتمكن من رؤية هذه المخالفات على هذه الصفحة إذا لم يتم تسديدها بعد، وسيتم عرض قيمة المبلغ المستحق لتلك المخالفات في خانة أخرى على نفس الصفحة، وسيتعين على مالك السيارة دفع هذا المبلغ بالعملة السعودية، وهي الريال السعودي.

طريقة للاستعلام عن تفاصيل المخالفة المرورية:

  • يجب الدخول أولا إلى موقع وزارة الداخلية السعودية، ثم اختيار كلمة الخدمات الإلكترونية كما قمنا بذلك سابقا.
  • بعد ذلك يتم الضغط على خيار المرور أيضا كما تم شرح ذلك في الطريقة السابقة بنفس الشكل، ولكن بعد ذلك يتم استفسار حول تفاصيل المخالفات المرورية، وسوف نجد هذا الخيار مباشرة في قائمة المرور.
  • عند الضغط على كلمة الاستفسار عن المخالفات، ستظهر لنا ثلاثة خانات مختلفة. تتضمن هذه الخانات: خانة لكتابة رقم الهوية الذي يتكون من عشرة أرقام ويجب كتابته بشكل صحيح، وخانة أخرى لكتابة رقم المخالفة للاستعلام عن تفاصيلها، وثالثة تحتوي على الرمز المرئي الذي يجب كتابة النص بشكل صحيح مع الأحرف والأرقام.
  • بعد كتابة البيانات السابقة بشكل كامل، يتم النقر على الكلمة “عرض”، والتي توجد أيضا في الجزء السفلي من الصفحة، وبعد ذلك سيظهر صفحة جديدة تحتوي على رقم المخالفة ورقم لوحة السيارة المخالفة ونوع السيارة وتاريخ ووقت المخالفة، إلى جانب الموقع الذي وقعت فيه المخالفة، وأخيرا قيمة المخالفة بالريال السعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى