أسأل الخبراءالمراجع

طريقة تنظيف المروحة الكهربائية

سنشرح بالتفصيل كيفية تنظيف المروحة الكهربائية، فلا يوجد منزل بدون مروحة كهربائية، خاصة في فصل الصيف، وقد يكون لديك أكثر من مروحة، ولكن عندما ينتهي الصيف ويتغير المناخ، يقوم النساء بتغييرات داخل المنزل مثل التنظيف وتخزين الأدوات الصيفية للحفاظ عليها.

وفي هذا الحالة، يجب عليهم إيقاف تشغيل المراوح الكهربائية، مما يجعلهم مضطرون إلى تنظيفها وتخزينها في مكان ما طوال فصل الشتاء. ولكن هناك العديد من أشكال وأحجام المراوح الكهربائية، مثل مروحة السقف ومروحة العمود ومروحة المربع ومروحة المكتب. ولكل نوع من هذه المراوح تحتاج إلى طريقة محددة لتنظيفها وفقا لحجمها ونوعها. فالمراوح هي جزء أساسي في كل منزل، سواء كان داخل المنزل أو في الشركات أو المصانع أو المكاتب، حيث توجد المراوح الكهربائية في كل مكان تذهب إليه.

أهمية المروحة الكهربائية:

  •   المراوح ضرورية جدا لتبريد الجو وتخفيف حرارة الصيف العالية، وبالإضافة إلى ذلك، فهي لا تستهلك الكثير من الكهرباء مقارنة بالتكييفات والمبردات. لذلك، تقوم ربة المنزل بإجراء صيانة دورية للمروحة الكهربائية لحمايتها من التلف والحفاظ على درجة حرارة الجو المناسبة داخل المنزل.
  • وبالتالي ، تحتاج المروحة الكهربائية إلى الصيانة والنظافة الدورية. ومع ذلك ، ليس تنظيف المروحة مجرد تزيين وإظهار جمال المنزل ، بل يساعد أيضا على تحسين أدائها في العمل. يجعل تنظيف المروحة الكهربائية عملها أكثر سرعة وأداءا أفضل. ومع ذلك ، فإن معظم ربات المنازل لا يعرفن ذلك ، وبعضهن يقومن بتنظيف المروحة الكهربائية بانتظام ، وبعضهن الآخر لا يقومن بتنظيفها إلا في نهاية فصل الصيف ، وهذا يؤدي إلى تعرض المروحة الكهربائية للعديد من عمليات الإصلاح.

طريقة تنظيف المروحة الكهربائية :

تحتاج المروحة الكهربائية إلى تنظيف مرة واحدة في الأسبوع، وهذا يساهم في الحفاظ عليها ومنع تعرضها للأعطال. تراكم الأتربة والأوساخ يؤدي إلى عدم توازن المروحة الكهربائية، مما يتسبب في إصدار صوت عال. الأتربة تضغط بشكل كبير على المحرك وتلحق أضرارا بريشات المروحة الكهربائية بغض النظر عن نوعها. لذلك، فإنها تحتاج إلى طرق صحيحة للتنظيف، والتي تكون على النحو التالي:

مراوح السقف :

  • إذا كانت المروحة الكهربائية نوعا من مراوح السقف، فيجب أن تفصل الكهرباء عنها لكي لا تتضرر. ثم يتم تنظيفها باستخدام الفرشاة المستخدمة في تنظيف السقف أو المعروفة بـ المنفضة ذات المقبض الطويل، التي تساعد في تنظيف الأشياء المرتفعة والموجودة في أماكن عالية.
  •  ثم قومي بتنظيف ريش المروحة بدقة تامة حتى تتخلصي من جميع الأتربة المتراكمة على مروحة السقف.
  • ومع ذلك، يجب وضع قطعة من المشمع تحت المروحة لحماية السجاد من الأتربة والغبار المتساقطة من المروحة.
  • لكن من الأفضل استخدام سلالم التنظيف الطويلة والوقوف عليها، واستخدام قطعة نظيفة من القماش المبللة بالماء الدافئ ومسحوق التنظيف لتنظيف ريشات المروحة الكهربائية. هذه هي الطريقة الأمثل لتنظيف مروحة السقف.

المروحة العمودية:

  • إذا كانت مروحتك من النوع العمودي، فإنها ستكون أسهل في التنظيف من مروحة السقف، قبل أن تبدأي في عملية التنظيف يجب عليك فصل الكهرباء عن المروحة ومن ثم تنظيفها على الفور.
  • عندما تبدأين في عملية التنظيف، يجب عليك فصل إطار المروحة الأمامي حتى تتمكني من فك ريش المروحة. بعد أن تفكي ريش المروحة، قومي بفك الإطار الخلفي للمروحة الكهربائية.
  • بعد ذلك، قم بغسل قطع المروحة الكهربائية باستخدام الماء الفاتر وصابون التنظيف، ثم اتركها حتى تجف تماما.
  • ثم يجب تجفيفها باستخدام قطعة نظيفة من القماش، وبعد ذلك يتم تركيبها مرة أخرى وتشغيلها، وستشعرين بالفرق بعد ذلك عندما تنظفينها، حيث ستحصلين على تهوية جيدة أفضل مما كانت عليه.

المراوح المربعة:

  • أما بالنسبة للمروحة الكهربائية المعروفة أيضا بالمروحة المربعة أو مروحة المكتب، فإنها لا تحتاج إلى فك أو تركيب، بل يكفي استخدام الريشة الخاصة بالتنظيف وإدخالها من فتحات الإطار الأمامي للمروحة بقدر المستطاع وتنظيفها.
  • يمكنك أيضا استخدام قطعة من القماش المبللة بالماء الفاتر وصابون التنظيف وتمريرها للتنظيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى