صحةصحة المرأة

كيف أعرف أني حامل بالبيت

تعرفي بالتفصيل على أعراض وعلامات الحمل المبكرة في المنزل دون الحاجة إلى تحليل دم مؤكد أو زيارة الطبيب المختص. فإحدى العلامات المؤكدة للحمل هي غياب الدورة الشهرية، وتعتبر غياب الدورة الشهرية دليلا هاما للتأكد من حدوث الحمل، خاصة إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة وتحدث كل 26-30 يوما تقريبا. بالإضافة إلى ظهور أعراض الحمل التي تختلف من امرأة لأخرى. هناك أيضا طرق منزلية بسيطة وغير مكلفة يمكن استخدامها لاكتشاف الحمل قبل الذهاب إلى الطبيب أو إجراء تحليل دم. في هذا المقال، ستتعرفين على أهم أعراض الحمل في الأسابيع الأولى وكيفية اكتشاف الحمل في المنزل، بالإضافة إلى بعض النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها عند التأكد من حدوث الحمل.

أعراض الحمل في بدايته :

تعد واحدة من الطرق الأولى التي يمكن من خلالها أن تعرفي أنك حاملة، أو تشكي أنك حاملة، وذلك من خلال ملاحظة علامات الحمل، ويمكن التعرف على أهم علامات الحمل من خلال ما يلي:

انقطاع الدورة الشهرية:

عدم حدوث الدورة الشهرية هو أحد أعراض الحمل الأهم، والانقطاع الدوري هو الإشارة الأولى للاستدلال على الحمل، خاصة إذا كانت الدورة منتظمة. فعدم انتظام الدورة الشهرية يمكن أن يسبب مشاكل عديدة في هذا الأمر، أي أن النساء اللاتي لديهن دورة غير منتظمة لا يستطعن التأكد من حملهن عند تأخر الدورة، لأنها قد تأتي في مواعيد غير متوقعة. لذلك، غياب الدورة الشهرية لعدة أيام يجعلهن في حيرة لمعرفة ما إذا كان هناك حمل أم لا، وهذا هو العكس في حالة الدورة المنتظمة، حيث يتعرفن على الحمل فور غياب الدورة لمدة يومين أو ثلاثة.

الدوخة والميل إلى التقيؤ وقت الإستيقاظ:

تشعر المرأة الحامل بالدوخة والغثيان وعدم القدرة على شم الروائح أو تناول الطعام، خاصة في الصباح الباكر أو بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة. إن شعور المرأة بالدوخة والغثيان، بالإضافة إلى عدم حدوث دورتها الشهرية، يجعلها تتأكد من حملها.

تورم وانتفاخ الثدي:

يعتبر تورم وانتفاخ الثدي، أو بمعنى آخر زيادة حجمه ونعومته، من أهم العوامل التي تؤكد للمرأة أنها حامل، حيث يزداد حجم الثدي في بداية الحمل ومنذ الأسبوع الأول من الحمل، كما يصاحب ذلك ظهور علامات زرقاء على الثدي، بالإضافة إلى الشعور بآلام فيه، ويحدث ذلك نتيجة للتغيرات الهرمونية في جسم المرأة الحامل، وذلك استعدادا لتكوين اللبن في الثدي.

التعب والإجهاد:

التعب والإجهاد من الأعراض الهامة والأساسية التي يشعر بها النساء الحوامل، حيث تشعر الحامل بالتعب والإجهاد حتى بأقل مجهود، وتشعر بالرغبة في النوم لفترات طويلة يوميا.

زيادة عدد مرات التبول في اليوم:

زيادة عدد مرات التبول في اليوم هي أحد الأعراض الرئيسية للنساء الحوامل، حيث يزداد عدد مرات التبول لدى المرأة الحامل بشكل كبير بسبب حجم الرحم وضغطه على المثانة. يزداد عدد مرات التبول في الشهور الأولى من الحمل، وعلى الرغم من كثرة عدد مرات التبول، إلا أن كمية البول التي تتبولها المرأة الحامل صغيرة.

الوحم:

الوحم هو أحد الأعراض الرئيسية التي يعاني منها النساء الحوامل، ولكنه لا يظهر في الأسابيع الأولى من الحمل، ويعنى برغبة المرأة الحامل في تناول أو شرب نوع معين من الطعام، ورغبتها الشديدة في ذلك.

انتفاخ البطن:

يعتبر انتفاخ البطن من أعراض مهمة ورئيسية للنساء الحوامل، ولكنه لا يظهر في الأسابيع الأولى لدى معظم الحوامل، وبالتالي لا يمكن ملاحظته بدقة في المراحل الأولى.

آلام في الظهر:

تشعر النساء الحوامل بآلام في أسفل الظهر ، وتختلف شدة هذه الآلام من امرأة إلى أخرى ، وعادة ما تظهر هذه الآلام في منتصف الشهر الثاني من الحمل ، لذا فإن آلام الظهر ليست من العلامات الأولية للحمل والتي يمكن من خلالها معرفة وجود الحمل.

نزول قطرات من الدم:

من العلامات الهامة والأساسية للحمل، وخاصة في الأسابيع الأولى، هو نزول بعض الدم في الملابس الداخلية، وقد يكون لونه داكنا أو زهريا، وعادة ما يحدث هذا في نفس توقيت الدورة الشهرية التي تنتظرها المرأة، مما يسبب اللبلاب والتردد في معرفة ما إذا كانت الدورة شهرية أم حمل، وغالبا ما تعتقد المرأة أنها دورة شهرية ثم تكتشف أنها حمل بسبب نزول قطرات دم قليلة.

التقلبات في الحالة المزاجية:

تحدث تقلبات في المزاج للمرأة الحامل من وقت لآخر، وتظهر هذه التغيرات والتقلبات في الأسابيع الأولى من الحمل.

طرق منزلية لاكتشاف الحمل:

هناك العديد من الطرق المنزلية التي يمكن أن تساعد المرأة في معرفة حملها، ونذكر أهم تلك الطرق المنزلية البسيطة كما يلي:

أولاً: اختبار الحمل المنزلي:

هذه الطريقة هي واحدة من أكثر الطرق استخداما لاكتشاف الحمل، ومن السهل اكتشاف الحمل بهذه الطريقة في الدورة الشهرية المنتظمة، ويمكن للمرأة استخدام هذا الاختبار بعد غياب الدورة الشهرية بأربعة أيام على الأقل، ويفضل استخدام هذا الاختبار في الصباح الباكر، فور الاستيقاظ من النوم، وعند خروج أو قطرات من البول، يتم وضع قطرة من البول في الفتحة المخصصة بالاختبار، وترك اختبار الحمل على سطح صلب غير قابل للهز، فإذا ظهرت شرطتان فهذا دليل على وجود حمل، وإذا ظهرت شرطة واحدة فلا يوجد حمل، وهذا الاختبار متوفر للشراء في جميع الصيدليات، ويبلغ سعره حوالي أحد عشر ريال سعودي.

ثانياً: اختبار الحمل بالكلور:

اختبار الحمل بواسطة الكلور هو طريقة قديمة لاكتشاف الحمل، يمكن القيام بها عن طريق وضع كمية مناسبة من الكلور أو منظف الملابس في كوب يحتوي على قليل من البول في الصباح الباكر، إذا ظهرت رغاوي أو غليان للكلور مع البول، فهذا يشير إلى وجود حمل، وإذا لم يحدث أي تفاعل بين البول والكلور، فذلك يعني عدم وجود حمل.

ينصح بعدم تعرض الأطفال لغازات تتكون نتيجة تفاعل البول مع الكلور، حيث تكون هذه الغازات ضارة على الأطفال، لذلك ينصح بإجراء الاختبار بعيدا عن تنفس الأطفال لمثل هذه الغازات.

ثالثاً: اختبار اكتشاف الحمل بالملح:

هذه الطريقة هي واحدة من الطرق الشائعة المستخدمة لاكتشاف الحمل المبكر. ومع ذلك، ينصح بإجراء هذا الاختبار بعد انقطاع الدورة الشهرية بخمسة أيام على الأقل. يجب أن يتم استخدام أول قطرات البول في ساعات الصباح الباكر. يمكن إجراء هذا الاختبار عن طريق وضع كمية مناسبة من ملح الطعام في كأس. وتقدر هذه الكمية بملعقة كبيرة من ملح الطعام. ثم، يجب إضافة قليل من قطرات البول المركز في الصباح الباكر إلى ملح الطعام. إذا لاحظت وجود تفاعل بين الملح والبول، فهذا يشير إلى وجود حمل. أما إذا لم يحدث أي تفاعل، فهذا يشير إلى عدم وجود حمل.

رابعاً: اختبار الحمل بالخل:

يعتبر اختبار الحمل بواسطة الخل من الطرق الناجحة لاكتشاف الحمل المبكر، ويقوم به الكثير من السيدات. يفضل أن يتم الاختبار بعد غياب الدورة الشهرية بعدة أيام، على الأقل أربعة أيام. كما ينصح بأن يتم الاختبار في الصباح الباكر، حيث يكون مستوى الهرمون أكثر تركيزا في هذا الوقت، أي أنه يتم التبول عند الاستيقاظ من النوم لأول مرة. يتم اكتشاف الحمل المبكر من خلال وضع كمية قليلة من الخل الأبيض في كأس، ثم إضافة كمية قليلة من البول الصباحي إليه. إذا اصبح لون الخليط أصفر داكن، فهذا يدل على وجود حمل، أما إذا كان لونه غير ذلك فلا يوجد حمل.

نصائح يجب اتباعها للمحافظة على الحمل:

عندما يتأخر الدور الشهري لعدة أيام وتقوم المرأة بإجراء اختبارات منزلية لاكتشاف الحمل والتأكد من وجوده، يجب أن تتبع مجموعة من الخطوات والنصائح للحفاظ على الحمل. ففترة الحمل في الأسابيع الأولى تعد حاسمة لاستقرار الحمل وتجنب الإجهاض. لمعرفة هذه الخطوات أو الطرق، اتبعي التعليمات التالية:

  • بعد التأكد من إحدى الطرق المنزلية بوجود حمل، يفضل الذهاب فورا إلى الطبيب المتخصص، لإجراء تحليل الدم المؤكد بوجود الحمل، فإذا تأكد وجود حمل، يجب متابعة الحمل بانتظام مع الطبيب، وكتابة الطبيب للمثبتات إذا اقتضت الحاجة، حيث قد تحتاج بعض الحوامل لمثبتات محددة بسبب مشاكل الحمل أو الضعف في الحمل أو بسبب حركة الجنين الزائدة.
  • ينصح بتناول الفوليك أسيد عند العلم بوجود الحمل، وينصح بتناول الفوليك أسيد قبل حدوث عملية الحمل بشهرين أو ثلاثة، حيث أن تناول حبوب الفوليك أسيد يساعد في تجنب ظهور أي مشاكل صحية أو عيوب خلقية للجنين.
  • يجب تجنب التدخين تماما، سواء كان مباشرا أو غير مباشر، وذلك بمجرد معرفة المرأة بحدوث الحمل، ويجب أيضا الابتعاد عن أي بيئة تدخينية تحيط بها للحفاظ على صحة جنينها، لأن التدخين له آثار سلبية خطيرة على الحمل والجنين.
  • أنصح بتجنب التعامل المباشر مع القطط والحيوانات الأليفة، حيث أن القطط معروفة بأنها أحد الأسباب التي تسبب نقص الحمل.
  • ينصح بتجنب المرأة الحامل للمواد الكيميائية والمبيدات، لأنها تؤثر سلبا وبشكل خطير على حملها، وتضر بصحة جنينها.
  • يجب أخذ النظام الغذائي الصحي في الاعتبار فور الاعتزام على الحمل، مما يعني تجنب تناول الطعام غير الصحي والوجبات السريعة والطعام الدهني. يجب زيادة تناول الخضروات والفواكه الطازجة، التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الضرورية لصحة الأم وجنينها. كما ينصح بتناول كمية كافية من الكالسيوم يوميا.
  • ينصح بعدم ممارسة الرياضة أو استشارة الطبيب بنوع الرياضة المناسبة، خاصة في الأشهر الأولى من الحمل، حيث تزداد فرصة تعرض الحمل للإجهاض. كما يجب تجنب النشاط البدني العنيف وحمل الأشياء الثقيلة، حيث تساعد كل هذه الأمور في انخفاض وزن الجنين وتعرض المرأة الحامل للخطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى