الطب البديلصحة

فوائد حبوب الكتان

يعتبر الكتان من الحبوب الغنية بالفيتامينات والمركبات الغذائية الضرورية لصحة الجسم، ويعزز مناعة الجسم ويعد مفيدا للشعر والبشرة. يوصى بتناول بذور الكتان بالجرعة المحددة للاستفادة الكاملة منه، وتتراوح الجرعة المناسبة لحبوب الكتان بين ملعقة وملعقتين كبيرتين في اليوم، ويفضل خلطها مع الماء. يمكن استخدام حبوب الكتان في العديد من الوصفات مثل الفطور والمعجنات والشوربات وأطباق اللحوم المختلفة. يحتوي هذا المقال على معلومات واضحة حول التركيب الغذائي لحبوب الكتان وأهم فوائدها.

جدول المحتويات

التركيب الغذائي لحبوب الكتان:

تحتوي حبوب الكتان على عدة عناصر غذائية، ويتم توضيح أهم هذه العناصر في الجدول التالي، بالإضافة إلى التعرف على قيمتها، وذلك عن طريق ما يلي:

العنصر الغذائي القيمة
الماء حبوب الكتان تحتوي على 6.96 جرام من الماء.
الطاقة تحتوي حبوب الكتان على 534 سعرة حرارية من الطاقة.
البروتين تحتوي حبوب الكتان على 18.29 غرام من البروتين.
الدهون تحتوي حبوب الكتان على 42.16 غرام من الدهون.
الكربوهيدرات تحتوي بذور الكتان على 28.88 غرام من الكربوهيدرات.
الألياف تحتوي بذور الكتان على 27.23 جرام من الألياف.
السكريات تحتوي بذور الكتان على 1.55 جرام من السكريات
الحديد تحتوي على 5,73 مللي جرام من الحديد.
الماغنيسيوم تحتوي على 392 ملليغرام من المغنيسيوم.
الفسفور تحتوي على 642 مللي غرام من الفسفور.
البوتاسيوم تحتوي على 813 غراما من البوتاسيوم.
الصوديوم تحتوي على 30 مللي جرام من الصوديوم.
الزنك تحتوي على 4,34 مللي غرام من الزنك.
فيتامين ج تحتوي على 0.6 جرام من فيتامين C.
الثيامين يحتوي على 1.644 مللي غرام من الثيامين.
الرايبوفلافين تحتوي على 0.161 ملليجرام من الرايبوفلافين.
النياسين تحتوي على 3.080 مللي جرام من النياسين.
فيتامين بى6 تحتوي على 0.473 مللي غرام من فيتامين ب6.
الفولات تحتوي على 87 ميكرو جرام من الفولات.
فيتامين ي تحتوي على 0.31 مليغرام من فيتامين ي.
فيتامين ك تحتوي على 4.3 مايكروغرام من فيتامين ك.
الأحماض الدهنية المشبعة تحتوي على 3.663 غرام من الأحماض الدهنية المشبعة.
الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة تحتوي على 7.527 غرام من الأحماض الدهنية أحادية غير مشبعة.
الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة تحتوي على 28.730 غرام من الأحماض الدهنية غير المشبعة.


أهم فوائد حبوب الكتان :

  • تعزز الحماية من الإصابة بأمراض مختلفة، حيث تحتوي على الحمض الدهني أوميغا 3 الذي يقتل الخلايا السرطانية قبل تكوينها، وتشير الدراسات العلمية الحديثة إلى فعاليتها في علاج العديد من أمراض السرطان مثل سرطان الثدي والقولون والدم وغيرها.
  • تناولها بانتظام يساعد في الوقاية من أمراض القلب ومشاكله المختلفة، لأنها تحتوي على الدهون الأوميغا 3 والأحماض الأمينية التي تساعد على تنظيم ضربات القلب وتقليل الالتهابات وانسداد الشرايين وتجنب الالتصاق بالأوعية الدموية، وبذلك تعزز صحة القلب وتقلل من مشاكل الأوعية الدموية.
  • مفيدة لتقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم، نظرا لاحتوائها على ألياف قابلة للذوبان، التي تساعد على منع خروج الدهون والكوليسترول في الجهاز الهضمي، وبالتالي تمنع وصولها إلى الدم، وهذا بدوره يساهم في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، كما تساعد الألياف الموجودة في بذور الكتان على تحقيق توازن الطاقة.
  • ينصح السيدات بتناولها بشكل منتظم بعد انقاطع الدورة الشهرية، حيث تعالج الأعراض المختلفة لانقطاع الدورة الشهرية عند السيدات، وذلك لأنها غنية بمادة الليغنان التي تشبه هرمون الإستروجين وتقلل من فرصة إصابة السيدات بهشاشة العظام. يمكن للسيدات تناولها للتغلب على أعراض انقطاع الدورة الشهرية عن طريق خلط معلقة حجم كبير منها مع معلقة حجم كبير من زيت الكتان وتناول الخليط في الصباح الباكر مع وجبة الإفطار.
  • تساهم في تعزيز جهاز الهضم وزيادة فعاليته، وتعالج جميع المشاكل التي قد تحدث فيه، ومن أهم تلك المشاكل، الإمساك، الإسهال، مشاكل القولون المتنوعة، انتفاخ البطن، غازات البطن، التهابات المعدة، … إلخ، ويمكن ذلك عن طريق خلط ملعقة كبيرة منها مع كوب كبير من الماء، ويمكنكم تناول هذا المزيج مرة واحدة على الأقل يوميا.
  • تعتبر فاكهة التفاح مفيدة للوقاية من مرض السكر، وهي أيضا مفيدة لمرضى السكر، حيث ينصح العديد من الأطباء مرضى السكر بتناولها بالكمية المحددة، حيث تساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم وبالتالي تجنب ارتفاع أو انخفاض مستوى السكر في الدم عن المعدل الطبيعي.
  • فوائد فعالة في عملية فقدان الوزن، حيث تساعد في التخلص من الدهون المتراكمة في مناطق مختلفة من الجسم. يحتوي على الألياف التي تساهم في الشعور بالشبع وبالتالي تقليل كمية الطعام المتناولة في الوجبات الرئيسية. بالإضافة إلى ذلك، فهو يعزز عملية حرق الدهون في الجسم، وبالتالي يساعد في التخلص من الوزن الزائد.
  • يستخدم زيت حبوب الكتان للحصول على شعر صحي وقوي وخالي من مشاكل مختلفة، حيث يعالج مشكلة الجفاف والتقصف والتلف وتساقط الشعر، ويعالج قشرة الرأس والالتهابات في فروة الرأس المختلفة، ويزيد من كثافة الشعر، ويمكن استخدامه عن طريق تدليكه على الشعر والفروة أو تناوله، حيث يحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 3 وألفا لينولينيك وفيتامين E، وتساعد هذه العناصر على الحصول على شعر كثيف ولامع وصحي وقوي وخالي من المشاكل.

استعمالات حبوب الكتان:

تتنوع استخدامات حبوب الكتان، وسنذكر أهم هذه الاستخدامات من خلال ما يلي:

  • يتم إدخال الألياف الخاصة بساق النبات الكتان، وهي عالية الجودة، في العديد من الصناعات مثل الأقمشة وشبكات صيد الأسماك والأوراق والمواد العازلة.
  • تستخدم الألياف الخاصة بساق نبات الكتان، والتي تكون ذات جودة أقل، في مجموعة من الصناعات مثل السجاجيد والشنط والورق النقدي وما إلى ذلك.
  • تستخدم الألياف الخاصة بحبوب الكتان ذات الجودة العالية في صناعة السجائر، وتكون الأوراق عالية الجودة.
  • تدخل الألياف الخاصة بحبوب الكتان ذات الجودة الأقل في تصنيع: الأثاث، السجاد، الخيوط، المواد العازلة، … إلخ.
  • زيت حبوب الكتان يستخدم في تصنيع ملمع الأثاث ورنيش الأحذية والحقائب وحبر الطابعة والصابون ومواد التنظيف وما إلى ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى