الحالات المرضيةصحة

أسباب تيبس المفاصل عند الاستيقاظ من النوم

النساء يعانين بشكل أكبر من مشاكل تيبس وخشونة المفاصل والعظام، بسبب العوامل التي تؤدي إلى نقص الكالسيوم في الجسم والعظام، وتسبب تعب وإزهاق المفاصل. هناك عدة أسباب لحدوث تيبس المفاصل عند الاستيقاظ من النوم وبشكل عام. في هذا المقال، سنتناول أعراض تيبس المفاصل وأهم أسبابها عند الاستيقاظ من النوم، ونشرح طرق علاجها بالتفصيل.

أعراض تيبس (خشونة) المفاصل:

تتنوع العلامات الناتجة عن صلابة المفاصل خاصة عند استيقاظك من النوم، وسنذكر أهم العلامات لصلابة أو تآكل المفاصل عند استيقاظك من النوم، على النحو التالي:

  • سماع صوت تكتكة عند المفاصل، وذلك عند حركة المفاصل أو لمسها، وعادة ما يحدث ذلك في منطقة الركبة.
  • حدوث ضعف في العضلات، تضعف العضلات عند الإصابة بالتيبس أو الخشونة، وعادة ما يظهر في المفصل الخاص بالركبة.
  • يشعر الشخص الذي يعاني من تيبس المفاصل بآلام، والشعور بالألم هو واحد من العوامل الرئيسية التي يشعر بها المصاب بالتيبس، حيث يختلف مستوى الألم حسب تقدم الحالة، كما يعاني المصاب من حرقة شديدة في المناطق المصابة بالتيبس، ولكن الشعور بالألم ليس مستمرا، وإذا استمر فإن ذلك يشير بشكل قوي إلى تدهور الحالة.
  • مع تقدم وتدهور حالة المصاب بتيبس المفاصل، يحدث تشوه في المفصل، لذلك يوصى بضرورة علاج تيبس المفاصل.
  • يشعر المصاب بتصلب المفاصل وخاصة عند الاستيقاظ من النوم بصعوبة في الحركة، أو بمعنى آخر صعوبة في التحرك.
  • المرضى الذين يعانون من تصلب المفاصل يعانون من اضطراب في النوم بسبب الآلام التي يشعرون بها في مفاصلهم، مما يؤثر على نومهم بشكل غير منتظم.

أسباب تيبس أو خشونة المفاصل:

هناك عدة أسباب لتيبس أو خشونة المفاصل بشكل عام، وبشكل خاص عند الاستيقاظ من النوم، ومن أهم أسباب تيبس أو خشونة المفاصل ما يلي:

  • زيادة الوزن:

زيادة الوزن وتراكم الدهون في مناطق مختلفة من الجسم هي أسباب رئيسية لحدوث تيبس أو خشونة المفاصل. حيث يضع الوزن الزائد ضغطا ثقيلا على المفاصل والعضلات ، مما يؤدي إلى ضعفها وحدوث خشونة أو تيبس في المفاصل. لذا ينصح بتجنب زيادة الوزن والحفاظ على الوزن المثالي لتخفيف الضغط على المفاصل.

  • تقدم العمر:

تقدم العمر هو واحد من الأسباب الرئيسية لتصلب المفاصل، بسبب قلة السائل المسؤول عن تليين المفاصل، وهذا يؤدي إلى تآكل الغضاريف، وخاصة لدى النساء، حيث يقل هذا السائل مع انقطاع الدورة الشهرية للنساء بعد سن الأربعين، لذلك يكون الإناث أكثر عرضة لتصلب المفاصل من الذكور.

  • العامل الوراثي:

العامل الوراثي هو ثالث أهم الأسباب الرئيسية المسببة لتصلب المفاصل، حيث أظهرت العديد من الدراسات العلمية الحديثة أن الوراثة هي أحد العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى الإصابة بتصلب المفاصل.

  • النساء أكثر عرضة من الرجال بتيبس المفاصل:

وتم توضيحه في العديد من الدراسات العلمية الحديثة أن النساء يتعرضن بشكل أكبر للإصابة بتيبس وخشونة المفاصل من الرجال، حيث يتعرضن للعديد من العوامل التي تسبب نقص الكالسيوم في العظم، ويتعرضن للتعب والإرهاق، وهذا يؤثر بالتالي على المفاصل والعضلات، ومن أهم تلك العوامل، الحمل، الولادة، الرضاعة… إلخ.

  • الأمراض المفصلية:

من الأسباب أو العوامل الرئيسية المسببة للإصابة بتصلب المفاصل، الإصابة بأمراض المفاصل المختلفة، مثل التهابات المفاصل المتعددة والتهاب العضلات ومرض الروماتويد والنقرس… وغيرها، حيث تسبب هذه الأمراض أو المشاكل تصلبا أو خشونة في المفاصل.

  • إرهاق المفاصل:

من أهم الأسباب التي تسبب تيبس المفاصل هي تعرض المفصل للتعب والإرهاق، ويحدث ذلك للاعبي كرة القدم، حيث تتسبب تكرار الإصابات والإرهاق والتعب في تطور تيبس المفاصل.

  • التقوس بالساق:

من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بتيبس المفاصل هو تعرض الساقين للانحناء، حيث يصاب الساق المنحنية بالضعف، مما يزيد من احتمالية إصابتها بتيبس وتآكل المفاصل.

طرق علاج تيبس أو خشونة المفاصل:

هناك عدة طرق علاجية لتيبس المفاصل، حيث يمكن أن يكون العلاج طبيعيا أو جراحيا أو عن طريق تناول الأدوية والعقاقير أو اللجوء إلى الطب البديل، ويتم التعرف على طرق علاج تيبس المفاصل من خلال ما يلي:

أولاً: علاج تيبس المفاصل من خلال التدخل الجراحي:

يتم اللجوء إلى الجراحة لعلاج تصلب المفاصل عند تقدم وتدهور الحالة، وفي حالة عدم قدرة العلاج الطبيعي أو الدوائي على حل مشكلة تصلب المفاصل وخشونتها، ويتم الجراحة بإحدى الطرق

  • إما عن طريق المنظار، وهو العملية الجراحية الأسهل لعلاج تيبس المفاصل، حيث يقوم الطبيب بتنظيف المكان المصاب، ثم يقوم بإزالة الأجزاء التالفة من الغضاريف بالكامل، أو يحاول إصلاحها إن أمكن.
  • أو يمكن أن يتم التدخل الجراحي عن طريق إزالة الغضاريف التالفة واستبدالها بالغضاريف الصناعية.

ثانياً: العلاج الطبيعي:

يساعد العلاج الطبيعي في تقليل التهابات وآلام المفاصل والعضلات، ويكون فعالا في حالات تيبس المفاصل المتوسطة غير المتقدمة والمتدهورة، ويمكنك التعرف على العلاج الطبيعي لتيبس المفاصل من خلال التالي

  • اتباع الغذاء الصحي المتوازن السليم:

ينصح بتناول الغذاء الصحي المتوازن الذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن والكالسيوم والعناصر الغذائية الضرورية للجسم لمقاومة التهابات المفاصل وتخفيف الآلام وعلاجها. كما ينصح بتناول الأطعمة البحرية الغنية بالغلوكوزامين والكوندروتين لتقوية العظام وعلاج تصلب المفاصل، وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي وأوميجا 3 للتخلص من مشاكل تصلب وخشونة المفاصل.

  • ممارسة الرياضة:

ممارسة النشاط البدني بانتظام والاسترخاء العضلي من حين لآخر يساعدان في التخلص من التهابات العضلات والمفاصل وتخفيف حدة الألم، وبشكل عام يساعد ممارسة النشاط البدني على تقوية العظام وتقليل فرصة إصابة المفاصل بالتيبس، ولذلك ينصح بممارسة التمارين الرياضية أو أي نوع من الرياضة المفضلة لمدة نصف ساعة على الأقل يوميا أو ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع لمدة لا تقل عن ساعة وثلث لكل جلسة، وهذا سيساعد على علاج تيبس المفاصل في وقت قصير.

  • التنشيط الكهربائي للعصب:

التنشيط الكهربائي للأعصاب هو أحد العلاجات الطبيعية الهامة لعلاج تيبس المفاصل، وهو جهاز صغير يولد نبضات كهربائية تساعد في تنشيط الأعصاب المحيطة بالمفاصل الملتهبة أو المتصلبة، مما يساهم في علاج الآلام الناجمة عن تيبس المفاصل وتحسين حالة المفاصل.

  • الموجات فوق الصوتية:

تعد الموجات الفوق صوتية واحدة من أساليب العلاج الطبيعي لتيبس المفاصل، حيث يستخدم الموجات الفوق صوتية ذات الطاقة العالية لعلاج تيبس المفاصل وتخفيف الآلام المترتبة عليها، حيث تساهم الموجات الفوق صوتية ذات الطاقة العالية في تنشيط الدورة الدموية للأنسجة التالفة، وذلك للأنسجة التي تعاني من الضرر، كما تساهم في زيادة السوائل التي تلين المفاصل والأيونات، مما يؤدي بدوره إلى علاج تيبس المفاصل وتخفيف حدة الآلام المترتبة عليها.

ثالثاً: العلاج بالأدوية والعقاقير:

تستخدم الأدوية والعقاقير لعلاج تيبس المفاصل في المراحل الأولى، كما تساعد في تخفيف حدة الألم الناتج عن تيبس وخشونة المفاصل، وسنذكر أهم هذه الأدوية والعقاقير المستخدمة لعلاج تيبس وخشونة المفاصل فيما يلي:

  • الغلوكوزامين:

عند تناول الغلوكوزامين بالجرعة المحددة من قبل الطبيب المعالج، يتحول إلى الغليكوزامينوغليكان، وهي إحدى المواد التي تدخل في تركيب الغضاريف، وتساهم في تقليل حدة الآلام وتجنب تطور تيبس المفاصل، ويستخدم أيضا في حالات تيبس المفاصل المتدهورة، ويتوفر الغلوكوزامين في الصيدليات على شكل كريم موضعي أو حقن.

  • الأدوية المضادة للالتهاب ما عدا الستيروئيدية:

حيث تقلل الأدوية المضادة للالتهاب من حدة الآلام المرتبطة بتيبس المفاصل، وتعالج جميع التهابات المفاصل، وتمنع ظهور الورم، ولكن استخدامها المفرط يسبب آثار جانبية عديدة، خاصة على الجهاز الهضمي والمعدة، لذا ينصح بعدم زيادة الجرعة واستشارة الطبيب قبل تناولها لتحديد الجرعة والمدة اللازمة.

  • الباراسيتامول:

تستخدم أدوية الباراسيتامول للتخلص من آلام وصلابة المفاصل، حيث تساعد هذه الأدوية في الإبتعاد عن الآلام في الحالات الأولى والمتوسطة، ولكنها لا تعالج الحالات المتقدمة.

  • حمض الهيالورونيك:

تساعد الأدوية أو الحقن التي تحتوي على حمض الهيالورونيك في تخفيف الآلام الناتجة عن تصلب وتهيج والتهاب المفاصل، حيث تزيد من لزوجة السائل المفصلي وتستخدم في حالة عدم فاعلية المسكنات الأخرى، والعلاج الطبيعي يساعد في تخفيف الآلام الناتجة عن تصلب المفاصل، وينصح باستخدام حقنة واحدة كل 21 يوما.

  • الكورتيزون:

يتم استخدام الكورتيزون بوصفه حقنة للتخلص من آلام المفاصل وعلاج التهابات المفاصل والعضلات، ولا توجد أي آثار جانبية لاستخدام الكورتيزون.

رابعاً: علاج تيبس المفاصل بالاعشاب :

هناك العديد من الأعشاب الطبيعية التي يمكن استخدامها بكفاءة عالية في علاج تيبس وخشونة المفاصل، وتعمل على تخفيف الآلام التي تنجم عنها، ومن بين هذه الأعشاب الهامة التالية:

  • بذور الكتان:

يساعد بذور الكتان في تقوية جهاز المناعة لجسم الإنسان، الذي يحمي المفاصل والعضلات من الالتهاب، حيث تحتوي بذور الكتان على الأوميجا 3 التي تعزز تقوية العظام والحماية من الالتهابات والتيبس، وينصح بتناول ملعقتين كبيرتين من زيت بذور الكتان أو حبوب الكتان للتخلص من آلام المفاصل والعضلات وعلاج التيبس والخشونة في المفاصل.

  • الجنزبيل:

الزنجبيل يحتوي على مواد ومركبات مضادة للالتهاب، لذلك تناول كميات مناسبة ومعتدلة منه بانتظام يعمل على علاج التهابات المفاصل والعظام، وعلاج تيبس المفاصل، كما يساهم في تخفيف الآلام.

  • الكركم:

تناول الكركم بانتظام يساعد في علاج آلام التهابات المفاصل والعظام، حيث يحتوي على مواد تسكين الألم.

  • عشبة الأرقطيون:

تعمل عشبة الأرقطيون على علاج تيبس المفاصل وتخفيف الآلام الناجمة عنها وعلاج التهابات العظام والمفاصل عن طريق تناول ما يعادل ملعقتين كبيرتين من الأرقطيون المطحون يوميا بشكل ناعم، للحصول على النتيجة المطلوبة في وقت قصير.

  • العرق سوس:

يساعد العرق السوس في علاج مشاكل تيبس المفاصل، وخشونة العظام، والتهابات المفاصل، وتخفيف الألم، ويمكن تناوله سواء كان طازجا أو مطحونا.

  • القراص:

تتميز نباتات القراص بقدرتها العالية على تقوية العظام وتخفيف تصلب المفاصل، وتقليل خشونة المفاصل والتهاباتها، حيث يمكن استخدامه كمرهم من خلال أوراقه، حيث يتم وضع الأوراق على الجلد في المناطق المصابة بالتصلب أو الالتهابات أو الألم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى