الحالات المرضيةصحة

أسباب آلام أسفل الظهر وافضل علاج مجرب

تختلف وتتعدد مشاكل الظهر والعمود الفقري التي تسبب آلاما في أسفل الظهر، حيث إنها من الحالات الشائعة، وقد ارتفعت معدلات إصابة الأشخاص بآلام أسفل الظهر في الفترة الأخيرة، وتختلف أسباب تلك الآلام حسب نوعها، حيث يوجد نوعان من آلام أسفل الظهر، آلام أسفل الظهر الحادة وآلام أسفل الظهر المزمنة، لذلك سنتناول في هذا المقال أنواع آلام أسفل الظهر وسنوضح أهم الأسباب التي تسبب كل نوع من تلك الآلام، وسنتطرق أيضا إلى طرق علاج آلام أسفل الظهر.

أنواع آلام أسفل الظهر:

هناك نوعان من آلام أسفل الظهر، ويمكن التعرف على النوعين عن طريق ما يلي:

النوع الأول: هو آلام الظهر الحاد

تستمر فترة آلام الظهر الحادة لمدة تتراوح بين يومين وعدة أسابيع، وذلك يعتمد على شدة حالة المريض ومدى اهتمامه بمعالجة حالته أو التحكم فيها.

النوع الثاني: آلام الظهر المزمن:

هذا النوع من آلام الظهر يسبب أكثر ضررا وألما من النوع الأول، حيث يستمر لعدة أشهر.

أسباب آلام أسفل الظهر:

هناك عدة أسباب للإصابة بآلام أسفل الظهر، حيث تختلف هذه الأسباب حسب نوع الألم، سواء كان حادا أو مزمنا، وذلك يتم تحديده من خلال ما يلي:

أولاً:  أسباب آلام الحادة أسفل الظهر:

ومن أهم أسباب آلام أسفل الظهر الحادة، ما يلي:

  • من أهم أسباب آلام أسفل الظهر الحادة هي تواء العضلات والإرهاق، وتمزق الأربطة، ورغم أنها لا تسبب أضرارا خطيرة، إلا أنها تسبب آلاما شديدة في أسفل الظهر يصعب تحملها.
  • قد تكون آلام أسفل الظهر الحادة نتيجة رفع أشياء ثقيلة جدا، مما يؤدي إلى التواء العضلات، أو تمزق الأربطة، أو انحناء العمود الفقري.
  • قد يحدث آلام أسفل الظهر الحادة نتيجة حدوث حركة مفاجئة، مثل: السقوط فجأة، وهذه الحركات المفاجئة يمكن أن تسبب ضغطا وإجهادا في الجزء السفلي من الظهر، مما يؤدي إلى آلام في هذا المنطقة.
  • تحدث آلام حادة في أسفل الظهر بسبب وضعيات غير صحية للجسم لفترات طويلة، مما يؤدي إلى التواء العضلات أو الأربطة ويسبب آلام حادة في أسفل الظهر.
  • تحدث آلام حادة في أسفل الظهر بسبب ممارسة الرياضة بشكل خاطئ أو بسبب بعض أنواع الرياضة التي تتطلب التواء الجسم. يؤدي ذلك إلى تعب العضلات والأربطة وإجهادها، مما يمكن أن يسبب تمزق أو تورم في الأربطة والعضلات.

ثانياً: أسباب آلام أسفل الظهر المزمن:

هناك عدة أسباب تؤدي إلى الإصابة بآلام أسفل الظهر المزمنة التي تستمر لأكثر من تسعين يوما، ومن أهم تلك الأسباب:

  • الإصابة بالفتق بالفقرات القطنية:

إصابة فقرات العمود القطني هي أحد أهم الأسباب التي تسبب آلاما مزمنة في أسفل الظهر، حيث تحدث هذه الإصابة في أحد فقرات العمود الفقري، وتتسبب في انتقاد المادة الهلامية الموجودة بين الفقرات الصلبة الخارجية، مما يؤدي بدوره إلى تهيج الأعصاب المحيطة، وقد يحدث التهاب في المناطق المجاورة نتيجة وجود بروتينات في المادة الهلامية، ومن هنا يحدث الألم عند حدوث تهيج للأعصاب، وتحيط المادة الهلامية بالألياف العصبية، وبالتالي فإن الألم يحدث بسبب التهاب أو ضغط على الأعصاب أو تمزق في الغلاف الخارجي للمادة الهلامية.

  • داء القرص التنكسي:

يعتبر مرض القرص التنكسي من أهم أسباب الآلام المزمنة في أسفل الظهر، ويحدث بسبب نقص الماء في الغضاريف بين فقرات العمود الفقري. تحتوي الغضاريف في العمود الفقري للإنسان الطبيعي على كمية كبيرة من الماء منذ الولادة، وتقل هذه الكمية تدريجيا مع التقدم في العمر، مما يجعل الأقراص الهلامية غير قادرة على مقاومة الإرهاق أو التعب. وبالتالي، يحدث انتقال الضغط إلى جدار الأقراص الهلامية، مما يؤدي إلى تمزقها وضعفها، وبالتالي زيادة احتمالية الإصابة بالفتق في تلك الفقرات.

  • خلل وظيفي في المفاصل الوجهية:

يعتبر حدوث اضطراب وظيفي في المفاصل الوجهية من الأسباب الرئيسية للشعور بآلام الظهر المزمنة، وتكمن أهمية المفاصل الوجهية في ربط فقرات العمود الفقري مع بعضها البعض، حيث تحتوي كل فقرة في العمود الفقري على زوج من المفاصل الوجهية، حيث تتجه واحدة منها صعودا والأخرى تتجه هبوطا، وتحتوي المفاصل الوجهية على غضروف يحيط بها الرابط المحفظي الغني بالأعصاب، وبالتالي، تكون آلام الظهر نتيجة لحالة المفاصل ذاتها أو نتيجة لتلامسها مع الأقراص الهلامية.

  • تضيق في العمود الفقري:

تعد تضيق العمود الفقري واحدة من الأسباب المهمة المسببة لآلام أسفل الظهر المزمنة، ويحدث تضيق العمود الفقري نتيجة تضيق القناة الشوكية التي تحتوي على الجذور العصبية، ويحدث التضيق في عدة مراحل ووضعيات، وبسبب ذلك تحدث آلام أسفل الظهر.

  • انزلاق بفقرات العمود الفقري:

إصابة انزلاق العمود الفقري تعتبر سببا هاما للشعور بآلام أسفل الظهر، والتي تكون مزمنة، ويحدث انزلاق الفقرات في العمود الفقري نتيجة وجود مشاكل في استقرار تلك الفقرات، حيث ينقسم انزلاق الفقرات في العمود الفقري إلى خمسة أنواع، ولكن الأكثر شيوعا هو انزلاق ثانوي، والذي يحدث بسبب اختلال ميكانيكي أو كسور في المفاصل الوجهية.

  • التهابات المفاصل:

من أسباب الآلام المزمنة في أسفل الظهر هو الإصابة بالتهابات المفاصل، ويعرف أيضا بالتهاب المفاصل العظمي، ويتسبب في حدوث آلام حادة في أسفل الظهر وضيق في فقرات العمود الفقري والتهابات مزمنة، وتزداد احتمالية الإصابة بالتهابات المفاصل مع التقدم في العمر.

  • التشوهات أو العيوب بالعمود الفقري:

تستطيع الآلام المزمنة في أسفل الظهر أن تظهر نتيجة تشوه أو خلل خلقي في العمود الفقري، وهي من الأسباب الرئيسية للشعور بآلام حادة في أسفل الظهر، حيث يحدث انفصال القرص الغضروفي أو المفاصل الوجهية أو المفاصل الحرقفية أو تضيق في فقرات العمود الفقري نتيجة للتشوه أو الخلل الخلقي.

  • الإصابة بالصدمات أو الرضوض:

عندما يصاب الإنسان بأحد الصدمات أو الرضوض، سيشعر بآلام حادة وشديدة في منطقة الظهر السفلية، ومن أمثلة هذه الإصابات: كسر حاد، خلع في العمود الفقري، ولذلك ينصح بالاستشارة الطبية وعدم إهمال العلاج عند تعرضه لمثل هذه الإصابات.

  • الكسور التي تحدث ضغطاً:

تسبب تلك الكسور أيضا في الشعور بآلام حادة في منطقة الظهر السفلية، ومن أمثلة هذه الكسور الكسور في الفقرات الأسطوانية، والتي تسبب شعورا بآلام حادة، ومن أهم العوامل التي تسبب حدوث تلك الكسور الضعف العام في العظام، خاصة مع تقدم العمر.

طرق علاج آلام أسفل الظهر:

هناك طرق متعددة لعلاج آلام أسفل الظهر، حيث يمكن للأشخاص المصابين بتلك الآلام تطبيق بعض الطرق العلاجية بأنفسهم، بينما يجب استشارة الخبراء لتوصية بطرق علاجية أكثر تخصصا

أولاً: طرق علاج آلام أسفل الظهر من جانب المصاب نفسه:

نذكر أهم الأساليب العلاجية المتبعة من قبل الشخص المصاب بآلام أسفل الظهر، وهي كالتالي:

  • ينصح بالانتظام في ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، وذلك بعد استشارة الطبيب المختص. يقوم الطبيب بتحديد الوقت المناسب لممارسة التمارين في حالة وجود مشاكل في الظهر. كما يحدد الطبيب المتخصص نوعية التمارين وفقا للحالة الصحية للفرد، وينصح بالتركيز على التمارين الخاصة بالظهر.
  • يجب الاهتمام بالحركة والنشاط وتجنب الكسل والخمول بشكل مستمر.
  • واحدة من الطرق العلاجية المهمة التي يمكن للشخص المصاب القيام بها في المنزل هي وضع الكمادات الساخنة والباردة على المنطقة المصابة، بعد استشارة الطبيب لتحديد عدد مرات وطريقة وضع الكمادات للحصول على أفضل النتائج وتخفيف آلام أسفل الظهر في أقرب وقت ممكن، وعلاج المشاكل المسببة لهذه الآلام.
  • للحفاظ على الظهر الصحي، يجب الاسترخاء لعدة ساعات، والنوم بانتظام، والجلوس بشكل صحيح، وتجنب الوضعيات التي تسبب آلاما في منطقة الظهر السفلية.

طرق علاج آلام أسفل الظهر بواسطة المختصين:

تتنوع الأساليب العلاجية التي يجريها المختصون لعلاج المشاكل التي تسبب آلاما في أسفل الظهر، ومن بين تلك الأساليب، ما يلي:

  • متابعة ممارسة التمارين الرياضية التي يتم تعليمها للمصاب من قبل المتخصص والالتزام بتكرارها في المنزل وفقا لعدد المرات الموصى بها من قبل المتخصص.
  • استخدم الأدوية والعقاقير التي تساهم في راحة العضلات والأربطة، والأدوية والعقاقير المضادة للالتهابات.
  • العلاج اليدوي:

العلاج اليدوي هو العلاج الذي يقوم به المختص لمعالجة آلام أسفل الظهر، ويتضمن ذلك التدليك الجيد والضغط على مناطق محددة في الجسم، كما يقومون بتصحيح أي مشاكل في العمود الفقري، وبالتالي التخلص من المشاكل التي تسبب آلاما في الجزء السفلي من الظهر.

  • أخذ الإبر الخاصة بكروتيكوستيرويد:

حيث تساعد هذه الإبر في تخفيف حدة الالتهابات وتخفيف آلام أسفل الظهر.

  • العلاج النفسي:

يمكن للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب أن يتناولوا العقاقير المناسبة بعد استشارة الطبيب المتخصص. هناك العديد من الدراسات العلمية الحديثة التي تشير إلى أن الأدوية المضادة للاكتئاب تساعد في تخفيف الألم، حيث تعمل على توقف إرسال إشارات الألم، وبالتالي تقليل حدة آلام الظهر.

  • التدخل الجراحي:

ويتم اللجوء إلى العمليات الجراحية في الحالات الصعبة والمتأخرة، وفي حالة عدم استجابة جميع الطرق العلاجية السابقة، يقوم الجراح بإجراء عملية جراحية لحالات محددة، وذلك لعلاج مشاكل الأقراص الغضروفية، وذلك بإزالة جزء منها، أو قد يقوم الجراح بإزالة بعض فقرات العمود الفقري لتخفيف الضغط على الحبل الشوكي، أو يقوم الجراح بدمج بعض الفقرات مع بعضها الآخر، بهدف التخلص من مشاكل العمود الفقري والتي تسبب آلام أسفل الظهر.

نصائح للتخلص من آلام أسفل الظهر:

  • الابتعاد تماما عن أي زيادة في الوزن، حتى وإن كانت بسيطة، ومحاولة البقاء على المعدل الطبيعي لوزن الجسم، حيث إن زيادة الوزن هي أحد الأسباب المهمة التي تسبب مشاكل في الظهر والعمود الفقري، والتي تؤدي إلى الشعور بآلام أسفل الظهر.
  • النوم الهادئ والمستقر على فراش صحي، ثابت ومريح.
  • الجلوس والسير بطريقة صحية وسليمة.
  • ابتعد عن حمل الأشياء الثقيلة.
  • ابتعد عن الحركات العنيفة أو المفاجئة.
  • تجنب التدخين وشرب الكحول، لأن لهما تأثيرا خطيرا على العظام، حيث ينتج عنهما ضعف العظام وبالتالي الإصابة بهشاشة العظام، مما يؤدي إلى الضغط على فقرات العمود الفقري وبالتالي حدوث آلام أسفل الظهر.
  • تجنب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي، لأن لها تأثير كبير على الظهر وتسبب آلاما في الجزء السفلي من الظهر.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى