صحةصحة المرأة

حساب الدورة الشهرية والحمل

نقدم اليوم كل ما يتعلق بالحمل وحساب الحمل، وذلك عن طريق حساب الدورة الشهرية، وكيفية التخطيط لحدوث الحمل في فترة التبويض من خلال هذا المقال.

جدول المحتويات

كيفية حساب الدورة الشهرية:

  • يجب الاهتمام بتدوين تاريخ آخر دورة شهرية، ويمكن القيام بذلك باستخدام وسائل مختلفة. يمكنك تدوين تاريخ آخر دورة شهرية التي حدثت لك عن طريق الهاتف المحمول، وأصبح من السهل في الفترة الأخيرة معرفة ذلك من خلال تطبيقات مختلفة يمكن تنزيلها على الهواتف المحمولة، ومن ثم يمكن حساب تاريخ آخر دورة شهرية.
  • يمكنك استخدام نتيجتك في تسجيل يوم بدء دورتك الشهرية، وذلك لتسهيل عد الأيام الثمانية والعشرين التالية من خلال ذلك التقويم.
  • يمكن أيضا استخدام بعض الأجهزة المسؤولة عن حساب الدورة الشهرية والحمل ويمكن الحصول عليها بسهولة وبساطة.
  • من الأمور الهامة جدا أن يتم تدوين الأيام التي تحدث فيها الدورة الشهرية، وذلك لأن هذا الأمر يختلف من امرأة إلى أخرى، ويتم على أساسه حساب أيام التبويض للمرأة.
  • يجب أيضا عند تسجيل يوم بداية الدورة الشهرية حساب مدتها، وكذلك حساب مدة 28 يوما لمعرفة اليوم المتوقع لبدء الدورة الشهرية في الشهر القادم.
  • يتم حساب الدورة الشهرية بشكل صحيح عن طريق تسجيل اليوم الأول الذي تأتي فيه الدورة الشهرية، ثم يتم حساب المدة حتى الدورة الشهرية القادمة، وعادة ما يتم حساب ثمانية وعشرين يوما من اليوم الأول لبدء الدورة الشهرية إلى اليوم الأول للدورة الشهرية التالية لدى معظم النساء اللواتي يستمر دورتهن الشهرية لمدة خمسة أيام أو أكثر.

حساب فترة التبويض من خلال موعد الدورة الشهرية:

  • تتم حساب فترة التبويض لكل سيدة وفقا لحالتها، حيث تختلف كل امرأة عن الأخرى في فترات التبويض حسب دورتها الشهرية، فهناك نساء يحدث لهن الدورة الشهرية بانتظام كل ثمانية وعشرين يوما، على أساس بداية الدورة الشهرية التي تليها، وفي هذه الحالة، يحدث التبويض في اليوم الرابع عشر، وهذا من بداية أول أيام الدورة الشهرية.
  • في حالة النساء اللاتي يحتفظن بدورة شهرية منتظمة ولكن تتأخر بعد ثمانية وعشرين يوما، يتم حساب أيام التبويض استنادا إلى توقع يوم بداية الدورة الشهرية للشهر التالي. يتم حساب فترة التبويض قبل ذلك اليوم بأربعة عشر يوما. هذه الفترة تعتبر فترة التبويض.
  • أما بالنسبة للدورة الشهرية الخاصة ببعض النساء، التي تحدث كل 35 يوما تقريبا وتكون منتظمة، فسيتم حساب فترة التبويض في اليوم الحادي والعشرين من بداية الدورة الشهرية.
  • هناك أيضا بعض النساء اللاتي يحدث لهن الدورة الشهرية كل 21 يوما، وذلك بحساب أول أيام الدورة الشهرية، فإن موعد التبويض يكون في اليوم السابع من بداية الدورة.

علامات تدل على بدء موعد التبويض:

  • من المتعارف عليه أن هناك بعض العلامات التي يمكن حساب فترة التبويض من خلالها بدون الحاجة لحساب موعد الدورة الشهرية، حيث يمكن معرفة بداية فترة التبويض بمراقبة الإفرازات المهبلية بعد انتهاء الدورة الشهرية، وتختلف هذه الإفرازات حسب احتمالية الحمل، فإذا كانت الإفرازات مائلة لشكل البياض البيض فإن احتمالية الحمل كبيرة، أما إذا كانت الإفرازات مائلة للون الأبيض ولزجة فهذا يعني أن احتمالية الحمل ضعيفة هذا الشهر.
  • أحد علامات بدء فترة التبويض هو ارتفاع طفيف في حرارة الجسم، ويمكن ملاحظتها من خلال قياس درجة الحرارة يوميا بعد انتهاء الدورة الشهرية، وفي اليوم الذي يحدث فيه ارتفاع طفيف في درجة الحرارة، يعتبر هذا أول يوم من فترة التبويض.
  • يمكن أيضا الاستعانة ببعض الأجهزة المسئولة عن حساب فترة التبويض، وذلك عن طريق قياس زيادة الهرمونات، وأصبحت هذه الأجهزة الحديثة قادرة على توقع بداية فترة التبويض لهذا الشهر بسهولة من خلال اختبار البول، حيث يقوم الجهاز بإرسال إشارات قبل فترة التبويض، وما عليك سوى اتباع التعليمات التي يبثها الجهاز لك، وأيضا قراءة تعليمات الجهاز وكيفية تشغيله بالطريقة الصحيحة للحصول على نتائج مضمونة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى