المراجعخرائط

أين تقع جبال القوقاز

قوقاز هو اسم يطلق على المنطقة التي تحتوي على أرمينيا وجورجيا وأذربيجان، وهناك أيضا قوقاز روسي يحتوي على الشيشان وقراتشاي وغيرها من البلدان، وهناك العديد من الدول القوقازية التي استقلت، وعلى الرغم من استقلالها فإن الدول الكبرى لم تعترف بذلك حتى الآن.

ومن بين الدول التي أعلنت استقلالها ولم يتم الاعتراف بها حتى الآن هي دولة أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا وأخيرا دولة قرة باغ، ومن المهم أن يذكر أن المؤرخين أكدوا أن يافث، الابن الذي لدى سيدنا نوح عليه السلام، كان لديه حفيد يدعى قوقاز وعمل على أخذ أبنائه وهم ثمانية بعد سقوط برج بابل وتفرق الناس واعتمدوا لغات مختلفة.

وقد استقر معهم بين جبلين يصعب الوصول إليهما، ويعتقد أن الجبلين هما جبل البروز وجبل الأرارات، وبذلك أصبحت منطقة القوقاز من بين أغنى مناطق العالم في التنوع اللغوي والثقافي.

جدول المحتويات

أين تقع جبال القوقاز :

تقع منطقة القوقاز في قارة آسيا، وتحدها البلدان في منطقة القوقاز على الحدود بين قارتي آسيا وأوروبا، وهي المنطقة الرئيسية لجبال القوقاز المعروفة، بالإضافة إلى وجود جبال أخرى تعرف بجبال الألبروز.

تم تقسيم منطقة القوقاز إلى منطقتين رئيسيتين: شمال القوقاز وجنوب القوقاز. فيما يتعلق بالأعراق واللغات في المنطقة، هناك العديد من الأعراق واللغات. يوجد تقريبا 50 عرقا مختلفا في القوقاز، بالإضافة إلى وجود سكان أصليين تم تقسيمهم إلى مجموعات متعددة

  • يعيش سكان غرب ووسط القوقاز بما في ذلك الأبخاز والأدييغة، وتحتضن هذه المجموعات الكبيرة العديد من الشعوب مثل الشابسوغ والأبزاخ والجمكوي والأباظة.
  • سكان يعيشون شرق منطقة القوقاز، وتضم تلك المجموعة من السكان الأصليين الشيشان والأنغوش.
  • مثلما يوجد في القوقاز سكان أصليون يمتلكون أصولا طورانية وفارسية، ونجح القوقاز بمختلف أعراقهم في الاختلاط والعيش السلمي تحت راية الإسلام، وقد جعلت بينهم القرابة والزواج المختلط، وأصبح العدو في بعض الأحيان عدوا مشتركا وتغيرت الروس عليهم واعتبروهم عدوا مشتركا لهم.

معلومات عن البيئة في منطقة القوقاز :

منطقة القوقاز تمتاز بأنها واحدة من المناطق القليلة الغنية في العالم، حيث يوجد بها أكثر من 6400 نوع مختلف من النباتات، بما فيها 1600 نوع أصلي داخل هذه المنطقة. توجد في هذه المنطقة العديد من الحيوانات، والقوقاز هو الموطن الأصلي للعديد منها، بما في ذلك النمور والذئاب وكلب الراعي. تتميز هذه الحيوانات بالقوة والضخامة في البنية، بالإضافة إلى وجود الدببة ذات اللون البني ونوع من النسور المعروف بالنسور الذهبية.

نظرا لتوفر أكثر من ألف نوع من العناكب المختلفة في بيئة القوقاز، فإن البيئة القوقازية تعتبر بيئة مهمة وغنية بالنباتات والحيوانات. كما أن منطقة القوقاز تحتوي على غابات غنية وتوجد بها أيضا أنواع مختلفة من الحيوانات والحشرات. والله قد أنعم عليها بطبيعة خلابة تضم الصخور، والتي يطلق عليها جبال القوقاز الكبيرة. وتقع الجزء الكبير من تلك الجبال داخل المناطق الجنوبية الغربية من روسيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى