الصحة العامة و السلامةصحة

كيف اتخلص من الشحنات الكهربائيه في الملابس

عادة ما يتم إنتاج الكثير من الشحنات الكهربية في الفراش، مما يسبب انفجارا مؤلما عند لمسها، ويحدث ذلك بسبب احتكاك قطعة الفراش ببعضها البعض. تعرف على كيفية كيفية التخلص من الكهرباء الساكنة في الفراش .

ما هي الكهرباء الساكنة بالفراش ؟

  • هي تجمع لعدد من الشحنات الكهربية على بعض الأجسام، وتظل هذه الشحنات تتحرك من جسم إلى آخر مما يسبب وخزا كهربائيا يمكن للشخص أن يشعر به عند لمسه، وعادة ما يحدث هذه الظاهرة عند خلع الملابس المصنوعة من البوليستر أو الألياف الصناعية الأخرى.
  • تمكن العديد من العلماء من إثبات أن الكهرباء الساكنة في الفراش المصنوع من ألياف صناعية وليس من القطن أو الملابس التي تحتوي على نسب عالية من البوليستر هي واحدة من أقوى الأسباب التي تسبب سرطان الجلد، على الرغم من أن الكهرباء الساكنة تعتبر عاملا فعالا في تقليل التلوث الناجم عن آلات التصوير أو العوادم.

كيف تحدث الوخز الكهربائي الناجم عن الكهرباء الساكنة ؟

بعض الأحيان يشعر الفرد بلسعات كهربائية خفيفة عند تحريك غطاء الفراش أو عندما يتحرك من السرير، وأحيانا يلاحظ حدوث ومضة خفيفة عند تحريك الأغطية مثل تلك، وكل ذلك يحدث دون معرفة الأسباب ودون معرفة كيفية التخلص من الكهرباء الساكنة في الفراش، وسنشرح ذلك في هذا المقال.

كيف اتخلص من الشحنات الكهربائيه في الملابس :

  • إستخدام المناشر المصنوعة من المعدن:

تمتاز هذه المناشر بقدرتها العالية على تفريغ الشحنات الكهربائية من الفرش. يتم غسل الفرش ونشرها وتجفيفها على هذه المناشر المعدنية، مما يؤدي إلى امتصاص الشحنات الكهربائية الموجودة في أقمشة الفرش. ثم يتم تفريغ تلك الشحنات عند فركها أو لمسها، مما يمنع حدوث الشرارة التي كانت تحدث عند لمسها أو احتكاكها، وهذا يختلف عن المناشر البلاستيكية التي تسمح بتسرب تلك الشحنات.

  • إستخدام بيكربونات الصوديوم

وذلك يتم عن طريق إضافة حفنة من بيكربونات الصوديوم إلى مسحوق الغسيل المستخدم لغسل الفرش، حيث يتم خلطهما جيدا قبل وضعهما في الغسالة. تعد بيكربونات الصوديوم مادة عازلة لهذه الشحنات، حيث تساعد بشكل كبير في منع تشكل الشحنات المتنافرة التي تسبب الصدمات الكهربائية.

  • إستخدام الرذاذ الذي يثبت الشعر

هذا الرذاذ يعمل كسطح عازل، حيث يعزل أقمشة الفرش عن البيئة المحيطة والهواء، ويمنع تكون الشحنات الكهربائية على الأقمشة، يتم رش كمية قليلة من هذا الرذاذ على الفرش وتركها حتى تجف، مع ضرورة تجنب رشها مباشرة والابتعاد عن فتحة الرذاذ بمسافة نصف متر لتجنب وجود بقع بعد ذلك.

  • إستخدام البخاخات المضادة الإستاتيكية

في الأسواق يتواجد نوع من البخاخات يعرف باسم بخاخ مضاد الاستاتيكية، حيث يتم رش ثلاثة بخات على الفرش للتخلص من مشكلة الكهرباء الساكنة.

  • فرك قطعة الفرش بعضها ببعض

عندما يتم القيام بهذا الأمر، يتم التخلص من بعض الشحنات المتنافرة التي تنتج عن وجود الكهرباء الساكنة في الفرش.

  • إستخدام المرطبات

من الممكن أن تمنع توالد الشحنات الكهربائية عن طريق ترطيب الجسم قبل النوم أو الجلوس، حيث يتم دهن الجلد بطبقة من الكريم المرطب. هذا الكريم له تأثير عازل على الجسم يمنع تشكيل الشحنات الكهربائية عند لمس الفرشة.

  • إستخدام الدبابيس المعدنية

عند تعليق دبوس الأمان المعدني على إحدى زوايا الفرش، تساعد الدبابيس المعدنية في تفريغ الشحنات الكهربائية على الفرش.

  • إستخدام الخل الأبيض

يتم إضافة كوب صغير من الخل الأبيض أثناء غسيل وشطف الملابس، ثم يترك ليمتزج مع الأقمشة وهذا يمنع تكوين الشحنات الكهربائية على الأقمشة.

  • تجنب وضع المفروشات بالمجفف

يجب أن يتم الحذر الشديد عند وضع الأثاث الذي يحتوي على شحنات كهربائية ساخنة في المجفف، لأن عملية الاحتكاك في المجفف تكون مفرطة، مما يؤدي إلى توليد شحنات كهربائية ساخنة في الأثاث. وإذا كان استخدام المجفف ضروريا، يمكن وضع قطعة قماش قطنية جافة في المجفف قبل تشغيله لامتصاص الرطوبة الموجودة فيه وتفريغ الشحنات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى