التراث الشعبي - الفولكلوركتب و أدب

من هم الغجر

هناك الكثير من الجدل والآراء المتباينة حول الغجر وأصولهم، فمن بعض الآراء يقال إن الغجر ينحدرون من بعض شعوب الهند وإيران ومناطق وسط وجنوب آسيا، ويزعم أنهم هاجروا من أراضيهم في القرن الرابع الميلادي أو في منتصف القرن الخامس عشر ووصلوا إلى مناطق بلاد المجر وصربيا وغيرها من بلاد البلقان، وبعد ذلك بدأوا في الانتشار لبلاد أخرى مثل بولندا وروسيا وهكذا حتى وصلوا إلى بلاد السويد وإنجلترا في القرن السادس عشر الميلادي، ووصلوا أيضا إلى إسبانيا بأعداد كبيرة .

بعض الغجر يتحدثون لغة مشتركة تأتي من أصل هندي، وبعضهم لديهم أيضا نفس الثقافة والتقاليد المتشابهة، ويتميز الغجر بكثرة الترحال، وهم أيضا من الشعوب التي تعرضت للاضطهاد من قبل الحكم النازي.

المهن المتوارثة لدى الغجر :

معظم الغجر يقومون بالصيد وجمع الطعام ولديهم أيضا خبرة جيدة في التعامل مع الحيوانات وطب الأعشاب، وذلك بسبب عيشهم في البرية وخيامهم، حيث يتعرضون لجميع هذه الأمور .

ويشتهرون أيضا الغجر بكثرة السرقة والاحتيال وبسبب ذلك يتعرضون للاضطهاد من قبل الشعوب الأخرى .

يتميز الغجر بأشياء كثيرة، منها لباسهم الجذاب واهتمامهم بالزينة والحلي المتنوعة، ولكنهم أيضا جميلون ساحرين ويتمتعون بجمال خاص بهم .

آلات التنقل عند الغجر :

في الماضي، كان الغجر يستخدمون العربات التي تجرها الخيول والبغال والحمير، ولكن بظهور المحركات التي تعمل بالبترول، قرر بعضهم ترك عرباتهم .

وأيضا من عاداتهم أن يقوموا بتزيين العربة بالرسومات والنقوش المختلفة .

من عادات الزواج لدى الغجر :

يجب على الغجري أن يتزوج من غجرية في سن مبكرة جدا. هناك تقاليد يتبعونها أثناء الزواج، فعندما يختار الغجري فتاة، يعطيها لفافة عنقه لترتديها. إذا ارتدت الفتاة هذه اللفافة، فهذا يعني أنها قبلت الزواج. أما بالنسبة للطلاق، فهو نادر جدا. لديهم أيضا العديد من العادات الغريبة في الزواج. على سبيل المثال، هناك عادة يقفز فيها الزوجان فوق المكنسة. كما يتصافح الزوجان، ثم يكسرون قطعة من الخبز ويضعون قطرات من دمهما عليها بإبهاميهما. ثم يأكل كل منهما قطعة الخبز التي عليها دم الآخر. وهناك أيضا العديد من العادات الغريبة الأخرى التي غير معروفة عند الغجر .

من عادات الولادة :

تعتبر هذه أيضا من الأمور الغريبة بالنسبة للغجر، حيث يعتبرون المرأة الحامل غير طاهرة، وبالتالي يجب عزلها تماما عنهم في خيمة منفصلة عن العربة حتى يحين موعد وضع الطفل، ثم تذهب الأم المنتظرة إلى شجرة بعيدة حيث تلد طفلها، وتستمر أيضا في العزل لفترة تتراوح بين أسبوعين وشهرين، ثم تعود مرة أخرى إلى حياتها اليومية، ويجب أيضا تعميد الطفل حتى يستطيع والده لمسه، وإلا فليس مسموحا.

من عادات الوفاة :

هذه العادات من أقدم العادات بين الغجر حيث يتم امتناعهم عن تناول الطعام والشراب قبل دفن المتوفى من الغجري، ويتولى ثلاثة من الغجر حماية المتوفى من الأرواح الشريرة .

أيضا، يمكنهم حرق عربة المتوفى أو بناء خيمة وهدمها بدلا من حرق العربة .

غجر مصر :

هناك أيضا العديد من الغجر الذين يعيشون في مصر وينقسمون إلى ثلاثة أقسام، وهم “الغجر – الحلب – النور”، ويطلق عليهم أيضا “الهنجرانية – التتر – المساليب

يعيش الغجر في مصر في تجمعات كبيرة جدا وتضم أعدادا كبيرة من الأسر ومن سمات الغجر المصريين هي كثرة التجوال وانتشار الغجر في جميع قرى مصر وصحاريها ومن الأماكن التي يتواجد فيها الغجر بأعداد كبيرة هي “حي غبريال بالإسكندرية” وقرى “طهواى” بالدقهلية وكفر الغجر بالشرقية ومحافظة الدقهلية يستوطنها أكثر من أربعة آلاف غجري مصري ويعرفون بالغجر الرحالة .

عمل غجر مصر :

يعمل الغجر الموجودون في مصر في العديد من المهن، ومنها صناعة المناخل، حيث يقومون بتصنيعها باستخدام شعر الخيل، وأيضا يشتغلون في عمل المسامير والرقص الشعبي، وبعضهم يتدرب على تدريب القرود ويمارسون بعض الأعمال البهلوانية، وتقوم النساء بقراءة الطالع في المواليد وغيرها، وأيضا يعملون في فن الوشم ويمارسون الغناء والرقص، وهناك أيضا بعض القبائل الغجرية المتخصصة في مجال السرقة والنهب ومهن أخرى.

من أشهر الغجريين الموجودين في مصر:

مشهور أن هناك العديد من الجماعات الغجرية في مصر، والتي نمت وتكاثرت على مر السنين في مواقع مختلفة في مصر. هناك أيضا بعضهم اشتهر وحقق شهرة كبيرة، خاصة في المجالات الفنية. من بين الأشهر لديهم الريس متقال الذي اشتهر في مجال الغناء منذ وقت طويل وأحبه الكثيرون من داخل وخارج مصر. ومن بين الشخصيات الأخرى الغجرية المشهورة الريس شمندى وخضرة محمد خضر، وقد تركوا خلفهم الشهرة والنجاح لقبائلهم.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى