الزراعةعلوم

كيف احصل على تربة صفراء للزراعه

من المتعارف عليه جميعنا أن التربة الزراعية هي واحدة من العوامل الأساسية الموجودة على الأرض والتي تساهم في استمرار الحياة، حيث يعيش فيها الكثير من الكائنات الحية الدقيقة، وتكمن أهمية التربة الزراعية في أنها توفر الظروف المناسبة لنمو النباتات، وبدونها لا يمكننا الحصول على أي نوع من الغذاء للكائنات الحية، مما يؤدي إلى وفاتها.

بسبب أن الحياة على سطح الأرض مترابطة ومتصلة ببعضها البعض، في حالة عدم وجود التربة، سيؤدي ذلك إلى عدم وجود النباتات وبالتالي موت الحيوانات والإنسان الذي يعتمد على النباتات والحيوانات كمصدر غذائه في نفس الوقت. لذلك، يمكن أن نستنتج أن الأهمية الرئيسية للتربة هي توفير الزراعة، ويجب أن تكون التربة صالحة للزراعة بمعنى أنها يجب أن تحتوي على جميع العناصر والمعادن والأملاح التي تغذي النباتات، ويجب أن تكون جيدة التهوية. ويمكن تعريف التربة الزراعية بأنها:

التربة هي ذلك الغلاف الرقيق جدا الذي يغلف القشرة الأرضية، وتتكون بسبب تفتت الصخور عبر العصور الزمنية، ويعود عمرها لملايين السنين، وعندما تتفتت الصخور، تتكون التربة التي تحتاج إلى عمليات تجوية.

أنواع التربة:

توجد أنواع كثيرة للتربة، فمنها ما يصلح للزراعة وأنواع أخرى لا تصلح لذلك، وسنتعرف في هذا المقال على أنواعها

  • التربة الرملية: تميزها بلونها البني الفاتح وحبيباتها الكبيرة جدا، لذلك لا تحتفظ بنسبة كبيرة من الماء بسبب حجمها الكبير.
  • التربة الطينية: تتميز بلون بني غامق وحبيبات صغيرة جدا وناعمة، مما يجعلها قادرة على الاحتفاظ بالماء لفترة طويلة.
  • التربة الطينية الرملية: تتميز بلونها الأصفر وحبيباتها متوسطة الحجم وأقل تماسكا من الطينية وتحتفظ بنسبة الماء لفترة طويلة.

ماهي التربة الملائمة للزراعة وكيف يمكننا الحصول على تربة صفراء لزراعتها؟

التربة الرملية الطينية تعتبر واحدة من أفضل أنواع التربة على الإطلاق، حيث تكون وسطا بين التربة الرملية والتربة الطينية، ولأنها تحتفظ بالماء لفترة طويلة وفي نفس الوقت تسمح بتهوية جذور النباتات.

في حالة الأرض التي نرغب في زراعتها وتربتها رملية، يمكننا خلط هذه التربة بالقليل من التربة الطينية بحيث لا تتجاوز نسبة التربة الطينية 30%، والعكس صحيح إذا كانت التربة طينية يتم خلطها بالتربة الرملية.

طرق تحسين التربة الرملية:

تعد التربة الرملية من أنواع التربة الفقيرة وتحتاج إلى جهد كبير لتحسينها، لذلك يجب عليك تعزيز قدرتها على الاحتفاظ بعناصرها لفترة طويلة تضمن نمو النبات بسرعة، ويتم ذلك عن طريق إضافة الأسمدة العضوية والكيميائية.

وغالبا ما لا يكون إضافة السماد هو الحل الأفضل بسبب تحلله السريع، وتم اكتشاف طريقة جديدة لتحسين المادة العضوية في التربة وهي إضافة الفحم الإحيائي لزيادة قدرة التربة على الاحتفاظ بعناصرها.

طرق تحسين التربة الطينية:

سماد الكمبوست هو أحد أفضل أنواع السماد التي يمكن إضافتها إلى التربة وتحسينها. قم بوضع هذه المواد في الأرض التي ترغب في زراعتها وقم بجرفها في التربة وحراثتها. إذا كان لديك وقت قصير، ضع السماد في الجزء العلوي من التربة. إذا كان لديك وقت طويل، ضع السماد في الجزء العلوي من التربة واتركه لمدة موسم أو موسمين. من الأفضل وضعه في فصل الخريف وتركه حتى الربيع. سيساعد هذا على تحسين قدرة التربة على الاحتفاظ بعناصرها الغذائية ومكوناتها التي يحتاجها النبات وينمو بشكل صحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى