القوانين والحكوماتحكومات

مهام وزارة العمل السعودية

تم تشكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية في المملكة العربية السعودية بعد دمج وزارة العمل مع وزارة الشؤون الاجتماعية. وهي المسؤولة عن إشراف شؤون العمل والعمال وتنظيمهم في الوزارات والمصالح الحكومية العامة.

• تقوم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية بتنظيم العمل والاشراف على العمال في الأجهزة ذوات الشخصية المعنوية في المملكة العربية السعودية. ويتمتع علي بن ناصر الغفيص برئاسة وزارة العمل السعودية. كانت الوزارة متصلة سابقا بوزارة الشؤون الاجتماعية تحت اسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية حتى تم الفصل بينهما بواسطة الأمر الملكي.

مهام وزارة العمل السعودية

• فيما يتعلق بمهام وزارة العمل السعودية، فإنها تتولى تنظيم استخدام الهيئات المختلفة في المملكة العربية السعودية للقوى العاملة من خلال تنفيذ نظام العمل وتخطيط وتطوير الموارد البشرية. وبالإضافة إلى ذلك، تعمل وزارة العمل السعودية على تسوية النزاعات العمالية في القطاع الخاص.

• من مهام وزارة العمل السعودية رسم السياسة العامة لجميع هيئات الشؤون العمالية في المملكة العربية السعودية، ويتم ذلك ضمن سياسة الدولة العامة وفقا للمبادئ الإسلامية والعدالة الاجتماعية. وتقوم وزارة العمل السعودية بهذه المهمة لتحقيق التوظيف الكامل للعمالة وتوفير فرص عمل مستقرة وجيدة للمواطنين.

• وزارة العمل السعودية تعمل على تحسين ظروف العمل لزيادة الإنتاج وتحسين مستويات المعيشة، وتسعى أيضا إلى تعزيز العلاقات الإنسانية بين أصحاب العمل والعمال السعوديين. كما تقوم الوزارة بدراسة المشكلات التي يواجهها العمال ضمن إطار الخطط الاقتصادية والاجتماعية للتنمية، ويتم ذلك من خلال التعاون مع الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية.

• واحدة من المهام الخاصة بوزارة العمل السعودية هي وضع الخطط المتعلقة بتوظيف العمال في المملكة العربية السعودية. تعمل الوزارة أيضا على جعل جميع العمال في منشآت القطاع الخاص من الجنسية السعودية، وفقا لنظام العمل وقرار مجلس الوزراء رقم (50) وتاريخ 21/4/1415هـ والقرارات الأخرى ذات الصلة.

• من مهام وزارة العمل السعودية هي الإشراف على استقدام العمالة المناسبة ومراقبة استخدام القوى العاملة وإصدار التراخيص لهم في قطاع الأعمال الخاصة، وتصدر تراخيص لمكاتب الاستقدام الخاصة أيضا. تعمل وزارة العمل السعودية أيضا على وضع السياسات المتعلقة بتفتيش العمل ومراقبة تطبيق نظام العمل.

• من مهام وزارة العمل السعودية إنشاء قاعدة بيانات لسوق العمل في المملكة العربية السعودية، تتضمن بيانات العاملين في القطاع الخاص سواء كانوا سعوديين أو غير سعوديين. كما تعمل الوزارة على توزيع الخدمات الاجتماعية بشكل صحيح والإشراف على تنفيذها ونشرها، وإعداد الأنظمة واللوائح والخدمات والقرارات المنفذة لها.

• واحدة من مهام وزارة العمل في المملكة العربية السعودية هي متابعة تنفيذ جميع المشروعات والبرامج ذات الصلة بشؤون العمل. تعمل الوزارة أيضا على تحقيق أهداف مشتركة في هذا المجال من خلال التعاون مع الجهات المختصة في الدولة واحترام اختصاصات كل جهة.

• ومن واجب وزارة العمل في المملكة إعداد البحوث الإحصائية للعمال وتنفيذها ونشر النتائج بالتعاون مع مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات. كما تتابع الوزارة تنفيذ الخطط والمشاريع والبرامج في شؤون العمل وتعد التقارير والبيانات المتعلقة بها

• من مهام وزارة العمل السعودية هو تنظيم العلاقات مع الدول العربية والأجنبية والمنظمات الدولية، بالإضافة إلى تنظيم العلاقات مع الهيئات الإقليمية والدولية المختصة بشؤون العمل. وتشمل هذه المهام أيضا تبادل الخبرات والمعلومات وتبادل الخبراء المتخصصين.

• وتقوم وزارة العمل السعودية بإرسال البعثات واتخاذ إجراءات لتنفيذ الاتفاقات المتعلقة بهذا الغرض، شريطة أن تكون ذلك ضمن السياسة العامة للدولة وبعد الرجوع إلى الجهات المختصة. ومن مهامها أيضا تنظيم المشاركة في المؤتمرات والندوات الإقليمية والعربية والدولية ذات الصلة بمجال اختصاصها، وتقوم الوزارة بالتحضير لإقامة هذه المؤتمرات الدولية بالتعاون مع الجهات المختصة.

الحكومة الالكترونية

• يمكن اعتبار وزارة العمل السعودية من الوزارات التي لعبت دورا كبيرا في تبني فكرة تطبيق الحكومة الإلكترونية. فقد كانت الوزارة تشجع على تنفيذ فكرة الحكومة الإلكترونية لتسهيل العملية على المواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية، حيث وصلت خدمات الحكومة الإلكترونية إلى مستوى تعامل إلكتروني كامل والتخلي عن التعامل الورقي

الوزراء الذين تولوا وزارة العمل السعودية

• تسلم على بن إبراهيم النملة منصب وزارة العمل في عام 1425 هجري لفترة قصيرة جدا. ثم تسلم بعده غازي بن عبد الرحمن القصيبي وتولى منصب الوزارة من عام 1425 هجري حتى عام 1431 هجري. وبعده جاء عادل بن محمد فقيه وتولى منصب الوزارة من عام 1431 هجري حتى عام 1436 هجري.

• بعد ذلك، تم تعيين وزير العمل السعودي، مفرج بن سعد الحقباني، وقد تولى هذا المنصب من عام 1436 هجري إلى عام 1437 هجري فقط. وبعده، تم تعيين وزير جديد لوزارة العمل السعودية، وهو علي بن ناصر الغفيص، الذي تولى هذا المنصب من عام 1437 هجري حتى الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى