صحةصحة المرأة

علاج وجع الحلق للحامل بطريقة سريعة

من الضروري لكل حامل تجنب تناول الأدوية قدر الإمكان خلال فترة الحمل. ولكن إذا كانت عدوى الحلق شديدة، فقد لا يكون هناك خيارات أخرى سوى زيارة طبيب مختص والاستمرار في متابعة الوضع مع طبيب النساء لتلقي العلاج المناسب الذي لن يؤثر على صحة الأم والجنين. أما إذا كان التهاب الحلق معتدلا، فيمكن تجربة بعض الوسائل المنزلية التي تساعد على حل المشكلة دون أي ضرر

كيفية علاج وجع الحلق للحامل:

الأبحاث الحديثة تشير إلى أن آلام الحلق للحوامل لها العديد من الأسباب، بما في ذلك العدوى البكتيرية أو العدوى الفطرية، أو الإصابة بحساسية، أو دخول جسم غريب إلى الجهاز التنفسي، أو حساسية بعض المواد الكيماوية. كما أن معظم الأدوية التي تخفف من آلام الحلق لها آثار جانبية على صحة الطبيب، لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء أو اللجوء إلى علاج منزلي، حيث يكون الحل الأفضل.

علاج وجع الحلق للحامل بطرق منزلية:

الماء المالح الدافئ للغرغرة:

يمكن استخدام الماء المالح في الغرغرة لتخفيف التهابات الحلق ومنع تفاقمها ومنع حدوث مضاعفات في هذه المشكلة. وشرب المشروبات الدافئة والابتعاد عن شرب المشروبات الباردة يعد من الطرق الفعالة في علاج وجع الحلق في فترة أقصر. أما استخدام الماء المالح الدافئ فهو يخفف من تهيج الحلق ويهدئه لفترة مؤقتة عن طريق استخدامه في الغرغرة، وذلك بإضافة ملعقة صغيرة من الملح إلى ماء دافئ وعمل غرغرة مرة واحدة على الأقل كل 60 دقيقة. وهذا يعد من الأمور الناجحة التي تخفف الألم لفترة مؤقتة، ويمكن أيضا إضافة الكركم إلى الماء الدافئ لتخفيف حدة آلام الحلق.

الترطيب للتنفس بصورة أفضل

يعد استخدام المرطب من الطرق الفعالة في علاج انسداد الأنف، حيث يزيد من إخراج المخاط ويقلل من الالتهابات، خاصة إذا كانت المصابة بسعال جاف. في حالة عدم وجود مرطب، يمكن استخدام الماء الملغوم واستنشاقه أو استخدامه لترطيب الهواء الذي تتنفسه.

تناول الفيتامينات لصحة الحمل

من الضروري بمكان أن يتمتع الحامل وجنينها بصحة جيدة، وذلك من خلال الاستمرار في زيارة الطبيب وتناول الفيتامينات المناسبة. فهذا يساعد على تعزيز صحة الجهاز المناعي وتقوية جسم الأم لمكافحة البكتيريا والعدوى. ومن بين الفيتامينات المهمة لذلك، فيتامين سي والزنك يعتبران الأفضل. وبالإضافة إلى ذلك، تناول الطعام الصحي يضمن توفر الفيتامينات والمعادن اللازمة لمحاربة العدوى. والفيتامين سي يتواجد في العديد من الأطعمة مثل الحمضيات والفراولة، بالإضافة إلى البطيخ والمانجا والكيوي وبعض الخضروات مثل البروكلي والملفوف والسبانخ والخضار الأخضر. أما الزنك فيتواجد في لحوم الأبقار والألبان والشوفان والبيض.

شرب الشاي بالليمون والعسل:

سواء كان الشاي الأخضر أو الأحمر، فإن كلاهما مناسب لتحقيق نفس الغرض، عند إضافة ملعقة من العسل ونصف ليمونة، حيث أظهرت الأبحاث أن الليمون قادر على تفتيت المخاط المسبب لحدوث بلغم الحلق، في حين يعتبر العسل مضادا حيويا طبيعيا ذو قيمة غذائية عالية، مما يقلل من التهابات الحلق والحكة المصاحبة، حيث يخفف من الالتهابات ويوفر الراحة والهدوء والاسترخاء، وعند شربه عدة مرات في اليوم يخفف الألم.

قم بشرب المزيد من السوائل:

كثير من الناس لا يدركون الفائدة المحتملة لشرب السوائل في تسكين ألم الحلق وتعزيز الشفاء السريع، حيث يساهم في تكوين طبقة رقيقة من المخاط التي تساعد على التخلص من السموم وتنقية الجسم منها، إذ يقوم بتعويض البكتيريا بالمياه والسوائل النقية.

استعمال حلوى السعال:

تعمل هذه الحلوى على زيادة إفرازات الغدد اللعابية في الحلق، مما يساهم في تنظيفها وتطهيرها. يمكن العثور عليها في جميع الصيدليات.

  • قمي بأخذ قسط كاف من الراحة كلما تستطعين ذلك حيث أن النوم يفيد في استعادة الجسم لوظائفه الطبيعية والتغلب على العدوى كما ستشعرين في اليوم التالي بالكثير من النشاط والحركة فحاولي النوم بما يكفي كلما أردت ذلك.
  • اشربي عصير البرتقال، حيث يساعد في تخفيف الألم وعلاج التهاب الحلق نهائيا في وقت قصير بفضل خصائصه المضادة للالتهابات.

في جميع الحالات يجب الرجوع إلى الطبيب إذا شعرت بأعراض جديدة أو شعرت أن وجع الحلق استمر لفترة طويلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى