الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

آداب التعامل مع كبار السن في الإسلام

قد أوصانا الله سبحانه وتعالى بها في كتابه العزيز، وذكر رسولنا الكريم تعاملنا مع كبار السن في أحاديثه الشريفة، لذا نقدم لكم بعض النصائح الهامة والمفيدة لكيفية التعامل مع كبار السن.

حقوق كبار السن في الإسلام :

مع التقدم في العمر، يحتاج الإنسان إلى رعاية خاصة ومعاملة محددة، خاصة عندما يواجه كبار السن مشاكل صحية. فعند التقدم في العمر، يصاب كبار السن بضعف في الجسم والعقل، وتنخفض قدرتهم على التركيز وتضعف نظرهم وتزداد آلام المفاصل وتقل حركتهم وتظهر مشاكل صحية أخرى. لذلك، نقدم مجموعة من العوامل التي تساعدك على التعامل مع كبار السن، وهي كالتالي:

  1. الاحترام:

أمرنا الله عز وجل في القرآن الكريم بتوجيه احترامنا لكبار السن، وعلينا أن نعامل كبار السن كأبوينا أو أمهاتنا. وعند التعامل مع الأكبر سنا منا، يجب أن نأخذ في الاعتبار العديد من الأمور المهمة مثل الفارق العمري وتجارب الحياة العلمية والعملية والخبرة… إلخ، بالإضافة إلى استخدام وسائل الاحترام المتعددة، وأبسطها كالتالي:

  • طريقة التحدث معهم، أي عدم استخدام ألفاظ سيئة أو مهينة، وعدم رفع الصوت أثناء التحدث معهم، حتى عندما يحدث بدون قصد، لكي لا نتسبب لهم في حساسية أو إحراج.
  • التحدث إليهم بأسلوب مهذب واستخدام كلمات محترمة مثل “سيدي” و”أتفضل”، حيث أن استخدام كلمات تعبر عن الاحترام يجعلهم سعداء ومرتاحين.
  • ويجب أيضا الحذر من طريقة التعامل معهم وأفعالك معهم.
  1. مساعدة الكبير:

كبير السن دائما بحاجة للمساعدة بسبب ضعفه، سواء كان ضعفا جسديا أو عقليا أو حيلته القليلة. كلما تقدم العمر، يصبح كبير السن مشابها للطفل الصغير. عندما تصاب بنزلة برد أو حمى، تشعر بضعف جسدك وصعوبة التحرك وقلة التركيز. هذا هو الشعور الذي يشعر به كبير السن أيضا مع تقدم عمره، لذا يجب عليك دائما أن تقدم المساعدة له دون أن يطلبها منك. لذا يجب عليك دائما أن تكون سريعا في تقديم المساعدة له.

  1. الحفاظ على مشاعر كبير السن، وعدم تجريحه:

يشعر كبار السن دائما بالحساسية تجاه أي شخص، وذلك بسبب ضعفهم وعجزهم، وخاصة عند تعرضهم لأمراض أو مشاكل صحية كبيرة. أي كلمة بسيطة حتى وإن كانت غير مقصودة قد تجرحهم وتسبب لهم الاحراج والغضب واليأس، لذا يجب أن تكون حذرا دائما عند التعبير بأي كلمة تسبب لهم ذلك الشعور، واجعل لسانك يتحدث دائما بالمعاني الإيجابية التي تمنحهم القوة والتفاؤل والحماسة.

  1. الإنصات إليهم، والتركيز معهم:

يواجه الكثير منا مشكلة الملل عند التحدث مع كبار السن، وخاصة مع زيادة الفارق العمري، وذلك بسبب اختلاف الأعمار والزمن والتفكير بين الأجيال، وعدم التركيز على قصصهم أو عدم الاهتمام والاستماع لهم يسبب لهم إحراجا شديدا ويثير غضبهم، لذلك يجب أن نأخذ هذه النقطة في الاعتبار وأن نستمع لهم بتركيز ونناقشهم، وذلك لرفع معنوياتهم وليشعروا بالارتياح، خاصة إذا كان كبار السن يشتكون من مشكلة معينة، فالاستماع إليهم يريحهم ويخفف عبء قلوبهم.

  1. طريقة الكلام مع كبير السن:

يجب أخذ الحيطة والحذر عند مناقشة والتحدث مع الأشخاص الذين يكبرونك سنا، ويجب تجنب أسلوب الإجبار أو الأمر المباشر أو أي أسلوب يجعلهم يشعرون بالضعف أو عدم القدرة على التركيز أو التصرف، ويجب أيضا تجنب أي حديث يجعلهم يشعرون بأنهم أقل خبرة منك بسبب الفارق في العمر وتجاربهم الحياتية المتعددة، ويجب أن تكون النصيحة المقدمة بسيطة ومتواضعة دون أن تثير حساسيتهم.

  1. السؤال عنه باستمرار:

يجب الاهتمام بالاستفسار عن كبار السن بشكل مستمر، وخاصة مع تقدمهم في العمر، ومع الذين يعيشون بمفردهم في المنزل، حيث يشعرون بالعزلة والوحدة ويحتاجون دائما إلى شخص يتحدث معهم ويهتم بهم ويقوم بزيارتهم والاطمئنان عليهم، لذا يجب تخصيص وقت كاف لزيارتهم بشكل مستمر، وفي حالة عدم إمكانية الزيارة، يجب التحدث معهم هاتفيا بشكل مستمر حتى يشعرون بالاهتمام وبأنهم ذوو أهمية في الحياة ولكي يشعرون بالراحة والاطمئنان.

  1. محاولة تغيير روتينهم اليومي، وإسعادهم:

ومن أهم الأمور التي تزيد روح كبار السن، محاولة تغيير الروتين اليومي الذي يشعرون به، وخاصة أنهم لا يعملون لتحقيق دخلهم بعد التقاعد، وذلك من خلال أخذهم للتجول في أماكن مخصصة لهم من وقت لآخر، حيث يعطي تغيير المكان وتنشيط الهواء النقي لهم الطاقة والنشاط ويمنحهم طاقة إيجابية، وبالتالي يشعرون بالسعادة ويتخلصون من الإحباط والحزن، كما يساعد ذلك على تحسين المزاج والتفاؤل والأمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى