صحةصحة الطفل

دليل اهم تطعيم الاربع شهور

تعتبر تطعيمات الأربعة أشهر من التطعيمات الهامة التي يجب عدم إهمالها على الإطلاق، حيث تعطى للطفل جرعة من الميكروب لتنشيط جهاز المناعة وإنتاج الأجسام المضادة ضد الأمراض، وفقا للطبيعة التي خلقها الله

وفقا للشروط، يجب أن يتوفر في الجسم جهاز مناعة يدافع عنه ضد الجراثيم والأمراض المختلفة، وربما يكون هذا سببا إضافيا لعدم تجنب التطعيمات

أضرار إهمال أي تطعيم خاصة تطعيم الاربع شهور

  • إذا بقي الجسم في حالته الطبيعية وتعرض للأجواء الملوثة بها بكتيريا تسبب أمراض الكبد أو الشلل أو الدرن أو الجدري وغيرها، وإذا كانت لا توجد لها لقاحات تطعيمية ولم يتم تطعيمه وهو صغير، فسيكون له آثار سلبية في العمر المتقدم وسيكون العلاج صعبا ومؤلما، بالإضافة إلى الصعوبات والمعوقات التي يمكن أن تواجهها كآباء في العثور على العلاج، فلماذا كل هذا؟
  • بالإضافة إلى ما ذكرناه أعلاه، الحياة تتأسس على عبادة الله والتعامل الإنساني الحسن بين الجميع، والاهتمام بالأجيال القادمة وصحتهم، وإهمالنا لصحتهم يؤدي إلى ضرر مؤلم لنا ولهم، فالأطفال هم الأعزاء لدينا ونحن مسئولون عنهم، فعلينا أن نهتم بهم طالما اخترنا الزواج والمشاركة في مسيرة الحياة الإنسانية الكونية.
  • يقع على عاتق الأم الدور الأكثر ارتباطا بهذا الموضوع، حيث أنها الشخص الأقرب للتعامل مع الطفل الصغير وتفهم فطرة الأمومة التي تمكنها من معرفة حالة الطفل ومدى تحسنه أو تدهوره الصحي. وخلال هذه الفترة الحرجة من الطفولة، تكون الأم هي المسؤولة الرئيسية عن رعاية الطفل ودورها هو الأهم فيها.
  • وأصبحت مراكز الرعاية متوفرة وموجودة في أماكن كثيرة في القرى والمحافظات، وبتكلفة منخفضة إلى حد ما أو بدون أي تكلفة على الإطلاق، بالإضافة إلى أن الطفل يحصل على بطاقة صحية مجانية تغطي علاجه خلال فترة الطفولة، لذا لا تترددي ولا تسمحي للطفل أن يتضرر بسبب أسباب تافهة.

اهم التطعيمات الإجبارية للرضع :

بعد الولادة، يتم تطعيم الطفل، وإجراء تحليل للكعب، وتحليل عند الشهرين وتطعيم عند الأربعة أشهر والستة أشهر، والتسعة أشهر، والسنة ونصف، وفي كل مرحلة يتم إعطاء جرعات للوقاية من أمراض طفيلية محتملة.

يعتمد البرنامج التطعيمي المصري على أهمية التحصين المبكر والوقائي من عدة أمراض خطيرة، وتم جعلها إجبارية لتحسين الصحة للأفراد ومنع العدوى، وهذه خطوة إيجابية في الطريق نحو التطور الصحي للأفراد.

هذه الأنواع التي يتم تحصين وحماية الأطفال المواليد منها حتى عمر السنة والسنة ونصف هي :

الأمراض المسببة بواسطة البكتيريا، مثل الإنفلونزا والحصبة، خصوصا الألمانية، والتهاب الكبد الوبائي ب، والسل، والتيتانوس، والدفتيريا، شلل الأطفال، السعال الديكي، النكاف، والحصبة العادية.

تختلف جرعات التطعيم بين الحقن العضلي والوريدي، ولكن عند الأطفال يتم إعطاءها في الذراع بدلا من الوريد بسبب ضعف الأوردة عندهم.

تطعيم الرضيع في الشهر الرابع :

يجب أن تتعرفي على خصائص نمو طفلك حتى تدركي أهمية التطعيم بشكل أكبر، ومن بين هذه الخصائص:

  • في هذا الشهر من عمر الطفل، يتطور إدراك الرضيع للاهتمام بمحيطه ويشغل به، ومن الممكن أن يواجه صعوبة في الرضاعة حيث يتوقف عدة مرات ليتأمل ما حوله، ومع بدء تطور الرؤية يميز بين اللون الأحمر الداكن والبرتقالي وتجذبه الألوان الزاهية.
  • لا ينصح بإطعام الطفل في هذا الشهر بسبب ضعف نمو معدته وحساسيتها الزائدة. ذلك للحد من احتمالية الإصابة بعدوى من الطعام وتجنب مشكلات البلع. ومع بلوغه ستة أشهر، يتسهل عليه عملية البلع، ولكن ينبغي أن تكون الكمية الواحدة صغيرة وطرية.
  • لكن إذا كنت من محبي النصائح الأمهاتية القديمة وترغب في إدخال طعام للطفل الصغير ، يجب أن تأخذ رأي الطبيب. فاليوم يختلف عن الأمس ، وما كان موجودا في الأمس ليس موجودا اليوم من حيث النقاء والبركة وغيرها ، ولذلك هناك أنواع لا ينبغي تناولها قبل 6 أشهر بأي حال من الأحوال للحفاظ على صحة الرضيع.

أسماء تطعيم الاربع شهور :

  • يجب أن يكون الطفل مستعدا للجرعة الثانية بعد تجربة التطعيم مرتين، الأولى بعد شهرين من النمو، والتي تم إعطاءها ضد الأنفلونزا البكتيرية عن طريق حقنة واحدة في الفخذ الأيمن للطفل.
  • وكذلك الجرعة الأولى من التطعيم الخماسي المفعول ضد أمراض التيتانوس والجدري والتهاب الكبد الوبائي ب، وأيضا جرعة أولى من التطعيم بنقط ضد شلل الأطفال في الشهرين من العمر.
  • في سن الأربعة أشهر، يتم إعطاء جرعات ثانوية من التطعيم ويتم حقنها في نفس المنطقة من الفخذ الأيمن للطفل بالنسبة لمرض الإنفلونزا البكتيرية.
  • وهناك جرعات إضافية لها بعد شهرين أي في عمر الستة شهور، ومن الضروري أن تتابع تطعيم طفلك مع هذه الأوقات ولا تفوت أي جرعة، فهي متكاملة في تأثيرها.
  • ومع ذلك، إذا حدث عائق ما أو ظرف طارئ، يجب على الشخص أن يتوجه مباشرة بعد تجاوزه لتلقي التطعيم ويخبر المسؤولين عن التطعيم بالوقت الذي تأخرت فيه، سواء كان ذلك بعد شهرين من العمر أو تطعيم في الأشهر الأربعة أو الستة وما بعدها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى