الصحة العامة و السلامةصحة

كيفية المحافظة على سلامة الجهاز التنفسي

كيف يمكننا الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي؟ يتكون جسم الإنسان من مجموعة من الأجهزة، وتتألف هذه الأجهزة من مجموعة من الأعضاء. وكل عضو يحتوي على عدد لا نهائي من الأنسجة، وتحتوي هذه الأنسجة بدورها على ملايين الخلايا. ويجب أن نذكر أن الجهاز التنفسي هو أحد أهم الأجهزة الموجودة في جسم الإنسان. فهو المسؤول عن استقبال الأكسجين وإخراج ثاني أكسيد الكربون من الجسم بشكل كامل ومتكامل. ويتم ذلك من خلال الشهيق والزفير، والتي تستغرق ثانية واحدة أو أقل من ذلك.

نظرا لأن سلامة الجهاز التنفسي لجسم الإنسان جزء لا يتجزأ من سلامة الجسم بشكل عام، فقد وجد موقع الموسوعة أنه يجب أن نأخذ هذا الموضوع الهام كمحور لهذه المقالة. لذا، دعونا نتعرف بشكل مفصل على كل ما يتعلق بالجهاز التنفسي، بما في ذلك سلامته وحمايته والاعتناء به.

كيف اقوي جهازي التنفسي :

في البداية وقبل أن نتطرق من جانب موقعنا موقع الموسوعة لكافة سبل حماية وسلامة الجهاز التنفسي دعونا في البداية نتعرف عن قرب على جميع مكونات وأعضاء الجهاز التنفسي، والتي تتكون من (البلعوم والأنف والحنجرة والرئتين والقصبات الهوائية والأوعية الدموية الرئوية والغشاء الجنبي، بالإضافة إلى الشعب الهوائية).

أهم مكونات الجهاز التنفسي :

البلعوم :

هو الأنبوب الذي يمتد من خلف البلعوم ويكون مغطى من الجانب الأمامي بالغشاء الأمامي، حيث يكون دوره الأساسي والنهائي هو إدخال الهواء من جهة والطعام من جهة أخرى.

الرئتين :

تقع الرئتان في التجويف الصدري وتعملان على استقبال الهواء المؤكسج أو المشبع بالأكسجين وطرد الهواء غير المؤكسج أو المحمل بغاز ثاني أكسيد الكربون، وجدير بالذكر أن الرئة محاطة بغشاء بلوري من الخارج بالإضافة إلى الضلوع والقفص الصدري الذين يعملان كحماية للرئتين، بالإضافة إلى العمود الفقري.

الشعب الهوائية :

تلك هي الجدران الرقيقة التي تأخذ شكل فروع الشجرة في تصميمها.

القصيبات الهوائية:

وهي تشير إلى تلك الأنابيب الرفيعة والصغيرة في الحجم في نفس الوقت، والتي تكون على شكل دائرة صغيرة.

الأوعية الدموية الرئوية :

الشرايين الرئوية تفصل إلى فرعين، فرع يتجه يمينا والفرع الآخر يتجه يسارا للوصول إلى الرئتين.

كيفية المحافظة علي الجهاز التنفسي :

أكدت الأغلبية العظمى من الأطباء أن الوقاية أفضل من العلاج، وهذا يعني أن يمكنك أنت عزيزي القارئ أن لا تلجأ إلى الطبيب بأي حال من الأحوال، بالحفاظ على سلامة جهاز التنفس الخاص بك من خلال الوقاية والابتعاد عن أي مصدر يمكن أن يسبب ضررا للجهاز التنفسي أو يعرضه للإصابة.

والآن يقدم لكم موقع الموسوعة مجموعة من القواعد التي إذا تم الالتزام بها، فإننا نضمن لكم بإذن الله سلامة الجهاز التنفسي

  1. أولا ، عزيزي القارئ ، يجب أن تعرف أن سلامة جهاز التنفس الخاص بك يعتمد بشكل أساسي على الابتعاد عن التدخين. التدخين يعد أحد أسباب تدمير جهاز التنفس وتعريضه للأمراض. ولكن إذا كنت تدخن بالفعل ، فلا تفوت الفرصة للتخلص من هذه العادة فورا بجميع أشكالها سواء كانت إيجابية أو سلبية.
  2. ممارسة الرياضة يجب أن تصبح نظام حياتي يومي لا يمكن الاستغناء عنه تماما. لا نطلب منك الانضمام إلى مراكز رياضية باهظة الثمن وسرقة وقتك، ولكن عليك ممارسة رياضة المشي، وهي رياضة تمارسها الفقراء والأغنياء معا. تساهم في توسيع الشعب الهوائية وتنظيف الرئتين بشكل منتظم، وهي واحدة من أفضل أنواع الرياضة على الإطلاق. حافظ على ممارستها بانتظام.
  3. احرص على نظافتك الشخصية، فلا شك أن النظافة الشخصية هي الخطوة الأولى الأساسية للحفاظ على جميع أجهزة الجسم وأعضائه، وبالأخص الجهاز التنفسي. يجب أن نذكر أن الجهاز التنفسي يتعرض للكثير من الأمراض إذا لم يعتني الشخص بنظافته الشخصية طوال اليوم. يمكن للبكتيريا والفيروسات أن تنتقل عن طريق الإهمال في النظافة الشخصية أو عن طريق القبلات والتحية الحارة التي تسبب العدوى والأمراض في الجهاز التنفسي.
  4. عزيزي القارئ، قمنا بتقديم مفصل لأهم القواعد التي يجب الالتزام بها للحفاظ على سلامة الجهاز التنفسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى