الطب البديلصحة

علاج الإمساك المزمن بالأعشاب

هذه هي أهم طرق علاج الإمساك المزمن بالأعشاب بطريقة سريعة لكل من يعاني من الإمساك المزمن والمتكرر. يمكنك التغلب على هذه المشكلة من خلال العديد من الطرق الطبيعية التي لا تسبب أي آثار جانبية على الصحة العامة، وسوف نذكر لكم في هذا المقال أفضل الأعشاب التي تساعد على علاج الإمساك بشكل سريع.

أسباب الإمساك المزمن:

هناك عدة أسباب تؤدي إلى الإصابة بالإمساك، منها الأسباب العضوية وأيضا الأسباب المرتبطة بالعادات السيئة التي يتبعها الكثيرون في حياتهم ونظامهم الغذائي، ومن بين تلك الأسباب الهامة:

  • حدوث خلل في منطقة الشرج أو المستقيم.
  • حدوث ضيق في الأمعاء.
  • الإصابة بورم في القولون.
  • زيادة تناول الأطعمة التي لا تحتوي على كميات كبيرة من الألياف.
  • تناول بعض الأدوية التي تساعد على علاج الحموضة.
  • الإصابة بالتوتر النفسي، وفي حالة الإكتئاب.
  • تجنب تناول كميات كبيرة من السوائل والماء.

كيفية علاج الإمساك بالأعشاب:

هناك مجموعة واسعة من الأعشاب التي تساعد في علاج الإمساك المزمن، وجميعها تفيد في علاج الإمساك دون أي آثار جانبية على الصحة، ومن أهم تلك الأعشاب التي يمكنها علاج الإمساك بسرعة هي:

أولًا: الحلبة:

تعد الحلبة مفيدة جدا في علاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، بما في ذلك الإمساك المزمن. تساعد الحلبة بشكل كبير على التخلص من الإمساك وتليين الأمعاء بسبب احتوائها على نسب عالية من الألياف الطبيعية. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الحلبة على العديد من الفيتامينات والمعادن، ويمكن الاستفادة من القيم الغذائية الموجودة فيها للتغلب على الإمساك بسرعة. كل ما عليك فعله هو شرب كوب واحد من مشروب الحلبة يوميا.

ثانيًا: القشرة المقدسة:

تعتبر هذه النبتة واحدة من الأعشاب الطبيعية التي يمكن الحصول عليها بسهولة من خلال شجرة النبق، وتحتوي القشرة المقدسة على تركيبة كبيرة جدا من الأحماض الدهنية، والتي تلعب دورا كبيرا في تليين جدار الأمعاء، وهذا يساعد بشكل كبير على تحسين حركة الأمعاء والتخلص من مشكلة الإمساك، ويمكن تناول كوب واحد فقط من هذه النبتة يوميا لمدة شهر.

ثالثًا: الشبت:

يعتبر الشبت من أهم المكونات الطبيعية التي تساعد في علاج مشكلة الإمساك بشكل سريع، حيث يحتوي على مكونات طبيعية تسهم في تحسين حركة الأمعاء. يمكن التخلص من الإمساك عن طريق غلي كمية من الشبت في الماء وتناولها مرتين في الأسبوع للتغلب على الإمساك بشكل فعال.

رابعًا: البابونج:

تستطيع زهور البابونج أن تتخلص من الإمساك بشكل طبيعي، فهي تحتوي على مكونات تعزز حركة الأمعاء. يجب أن يتناول الشخص كوب واحد من البابونج يوميا لتحقيق التأثير الإيجابي في الجهاز الهضمي.

خامسًا: الينسون:

اليانسون هو نبتة تحمل العديد من الفوائد والاستخدامات المتعددة، ويساهم أيضا بشكل كبير في تعزيز عمل الجهاز الهضمي وتحسين حالة الأمعاء وتليينها، حيث يساعد تناول اليانسون يوميا في التخلص من الإمساك المزمن، ويكفي تناول كوبين في اليوم أو كوب واحد فقط في اليوم.

سادسًا: زيت الخروع:

زيت الخروع هو أحد المكونات الطبيعية الهامة التي تساهم في علاج الإمساك المزمن، يستخدم زيت الخروع للتخلص من الإمساك عن طريق تناول ملعقة صغيرة منه قبل تناول الوجبات مباشرة لمدة يومين أو ثلاثة، ثم يتوقف الاستخدام لتجنب حدوث الإسهال.

سابعًا: الكمون:

يعتبر الكمون أحد المكونات الطبيعية والأعشاب الهامة التي تستخدم في العديد من الاستخدامات المتنوعة، وله دور كبير في علاج مشكلة الإمساك المزمن، حيث يساعد الكمون على تليين الأمعاء والتخلص من الإمساك بسرعة كبيرة عند تناول مغلي الكمون مرة واحدة يوميا.

ثامنًا: الحمص:

يعتبر الحمص أحد المكونات الطبيعية الهامة التي تلعب دورا كبيرا في علاج الإمساك المزمن، وكل ما عليك فعله هو تناول مغلي الحمص وذلك بمعدل كوب واحد فقط في اليوم للتخلص من الإمساك.

تاسعًا: البردقوش:

البردقوش هو أحد الأعشاب الطبيعية المستخدمة في العديد من الأمور المتعلقة بالصحة العامة، ولديه قدرة كبيرة على علاج الإمساك المزمن، وذلك عن طريق تناوله يوميا بعد وضعه في الماء لمدة عشر دقائق وتصفيته، ويتم تناوله مباشرة بعد تناول الطعام.

عاشرًا: الصبار:

يعد الألوة فيرا من أهم المكونات الطبيعية التي لها تأثير كبير في علاج الإمساك المزمن والمتكرر، حيث يساعد الألوة فيرا على تنعيم حركة الأمعاء، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن، وبإمكانك الحصول على الألوة فيرا بسهولة، أو تناول عصير الألوة فيرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى