إنقاص الوزنالتجميل و اللياقة

ما هي الياف التخسيس واين توجد وطريقه تطبيقها ؟

ما هي ألياف التخسيس؟ وما هي الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية؟ إنها أشياء هامة يجب تناولها بانتظام، حيث تساعد في إشباع الجسم والشعور بالشبع لفترة طويلة في المعدة، مما يساعد على تقليل الجوع وتخسيس الوزن. لذلك، فهي ضرورية جدا لفقدان الوزن، حيث تحتوي معظم الألياف على سعرات حرارية قليلة دون زيادة الوزن. إذا كنت ترغب في معرفة ماهية ألياف التخسيس، فالرجاء متابعة هذه المقالة معي.

ماهي الالياف الطبيعيه للتخسيس :

تشير الألياف للكربوهيدرات الموجودة في مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات، وتوجد أيضا في جميع أنواع الحبوب الكاملة، وتنقسم الألياف إلى نوعين

1-الياف قابلة للذوبان:

تتواجد في العديد من الأطعمة مثل الشوفان والمكسرات والتفاح والشعير والفراولة، وكذلك في العديد من البقوليات مثل الفول والعدس، أنواع من الألياف قابلة للذوبان. تتحول هذه الألياف إلى سائل هلامي بمجرد تناولها، مما يؤدي إلى بقاءها في المعدة لساعات عديدة والشعور بالشبع لفترة طويلة. كما أنها تبطئ عملية الهضم وتساعد على خفض نسبة الكولسترول في الجسم.

2-الياف غير قابلة للذوبان:

مثل تلك الموجودة في الحبوب الكاملة والقمح وبعض أنواع الخضروات مثل الجزر والطماطم والكرفس.

فائدة الألياف القابلة للذوبان تكمن في تقليل مستوى الكوليسترول في الدم، أما الألياف الغير قابلة للذوبان فتساعد في الحفاظ على صحة القلب، لذلك يجب تناول النوعين معا للحفاظ على صحتك.

ما هي الأغذية التي تحتوي على الياف التخسيس:

  • الذرة الصفراء: الذرة الصفراء تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغير قابلة للذوبان، وتحتوي أيضا على مضادات الأكسدة التي تحمي الإنسان من الإصابة بالسرطان، وتساعد أيضا على شعور المعدة بالامتلاء لفترة طويلة.
  • الفاصوليا السوداء: تحتوي الفاصوليا السوداء على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، وتساعد على صحة الجهاز الهضمي بفضل وجود المغنيسيوم فيها.
  • الفاصوليا الحمراء: تعتبر مصدرا مهما جدا يساعد الجسم في التغلب على فقر الدم وتحميه من الإصابة به، بالإضافة إلى أهمية فول الصويا في تعزيز صحة الكلى وهو وجبة مميزة للكلى.
  • الفاصوليا البيضاء: تعتبر مصدرا هاما جدا للبروتين مع الألياف معا حيث تحتوي على نسبة عالية من الحديد والماغنيسيوم والمنجنيز.
  • الشوفان: وجبة غذائية متكاملة حيث يحتوي على جميع العناصر الغذائية المطلوبة للجسم، إذا تناولت كوب واحد من الشوفان المطبوخ باللبن فستحصل على وجبة متكاملة من العناصر الغذائية.
  • الكمثرى : تعد أيضا من الألياف الهامة جدا، وتحتوي على عدد كبير من مواد الأكسدة التي تحمي الجسم من الإصابة بمرض السرطان، لذا يجب تناولها يوميا.
  • الفول يعتبر مصدرا غنيا جدا بالألياف، كما أنه يحتوي على حمض الفوليك المهم جدا لصحة الحامل والجنين.

وأشياء غذائية أخرى كثيرة تحتوي على الألياف المذابة في الماء مثل: التفاح والأناناس والخس والسبانخ والخرشوف والفراولة والتين والمشمش والبندق وغيرها من الأشياء الأخرى.

الية عمل ريجيم الالياف من اجل التخسيس:

  • إذا اتبعت نظام الألياف بشكل صحيح، يمكن أن تفقد حوالي كيلو ونصف من الوزن الزائد في أسبوع واحد.
  • يجب أن نبدأ تناول الألياف بصورة تدريجية، حيث يمكن أن تبدأ بتناول 10 جرامات من الألياف وتصل إلى الحد الأقصى المسموح به وهو 55 جراما في اليوم الواحد.
  • قد تسبب تناول الألياف بعض المشاكل للمعدة الحساسة، لذا عند حدوث مشاكل في الهضم والمعدة، يجب استشارة الطبيب لتناول دواء مناسب للمعدة.
  • اجعل الألياف جزءا من يومك دائما لتجنب اكتساب الوزن الزائد مرة أخرى.

ريجيم الالياف للتخسيس:

-وجبة الإفطار في هذا النظام عبارة عن: نصف رغيف خبز أسمر أو خبز نخالة، مع بيضة مسلوقة أو 7 ملاعق فول، أو مغرفة عدس، مع شرائح خس وخيار، أو كوب شوفان مع اللبن.

-وجبة الغذاء عبارة عن: يتكون هذا الطبق من سلطة تحتوي على الخس والخيار وزيت الزيتون، ويقدم مع سمك مشوي أو لحم مشوي أو دجاج مشوي، ومفضل أن يكون اللحم بدون جلد، ويقدم مع رغيف خبز أسمر، ويمكنك أيضا تناول الخضروات المسلوقة أو المشوية.

-وجبة العشاء تتكون من طبق جبنة قليلة الدسم وطبق سلطة، ويمكن تناول تفاحة أو كمثرى أو فراولة خلال اليوم.

عزيزي القارئ، نظام رجيم الألياف هو واحد من أفضل أنظمة النظام الغذائي الصحي، حيث لا يمنع الجسم من أي مكونات غذائية يحتاجها، ويضمن عدم زيادة الوزن مرة أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى