الحالات المرضيةصحة

اسباب ألم الساقين عند الوقوف وعلاجه مجرب

اكتشف الأسباب الرئيسية لألم الساقين عند الوقوف وكيفية علاجها بسرعة، حيث يعاني الكثير من الأشخاص من آلام حادة في الساقين خاصة عند الوقوف لفترات طويلة. يجب على الشخص الانتباه جيدا لهذا الألم والبحث عن سببه، حيث يمكن أن يكون الألم ناتجا عن أسباب مرضية مثل عدم تدفق الدم بشكل جيد في الشرايين، أو وجود دوالي في القدمين، أو التهاب في الأوردة، وغيرها من الأسباب التي يجب دراستها لمعرفة السبب.

أسباب ألم الساقين عند الوقوف:

هناك أسباب كثيرة تؤدي إلى الشعور بالألم في منطقة الساقين ومن بين هذه الأسباب ما يلي:

زيادة الضغط على الساقين نتيجة للإجهاد المفرط.

2-نقص في التغذية.

الوقوف لفترات طويلة أثناء العمل أو الجلوس لفترات طويلة أيضا بسبب العمل.

4-خلل في الدورة الدموية في القدم.

5-الحمل.

6-الإصابة بالدوالي، التهاب السكر، ومشكلة القدم السكرية.

7-الإصابة بالسمنة والشيخوخة، وكذلك الإصابة باختلال في مستوى الملح في الدم وحدوث جفاف شديد في الجسم.

كيفية تشخيص ألم الساق من اجل معرفة السبب الرئيس لألم الساقين عند الوقوف:

يمكن تشخيص ألم الساق بسهولة من خلال الطرق التالية:

1-الفحص السريري.

معرفة التاريخ الطبي للحالة المرضية، وأيضا إجراء فحوصات الدم وبعض التحاليل الطبية لمعرفة مستوى الأملاح في الجسم، ومعرفة مستوى النقرس في الجسم.

3-بعض الفحوصات الطبيعة العلاجية والعضلية.

4-التصوير عبر الأشعة السينية.

كيفية التخلص من ألم الساقين – علاج ألم الساقين عند الوقوف بطرق طبيعية :

1-الكمادات الباردة:

غالبا ما يعاني الأشخاص من تشنج وألم في القدمين بعد مجهود بدني كبير، وفي هذه الحالات يكون استخدام الشاور الباردة فعالا جدا لتخفيف آلام الساقين، حيث يساعد في ارتخاء العضلات والتحكم في الالتهابات، يمكنك وضع مكعب ثلج على القدم لمدة خمس دقائق، ثم رفع ساقيك لتحسين تدفق الدم في الشرايين، ولكن يجب أخذ الحيطة وعدم استخدام أي كريمات تسبب حروقا من الصقيع.

2-خل التفاح:

يساهم خل التفاح أيضا في التخلص من آلام الساقين، حيث يعمل على تنقية الجسم من السموم المتراكمة، مما يساعد على استعادة نشاط الجسم. كما يوفر الخل التفاح مجموعة من العناصر الغذائية الهامة للقدم ويساعد على الاسترخاء بشكل جيد. لذا، يمكنك خلط كوب من خل التفاح مع لتر من الماء الدافئ واستخدامه ككمادات للمنطقة المصابة أو غمر الرجل فيه.

3-الملح:

يحتوي الملح على المغنيسيوم، الذي يساعد على تخفيف التشنجات العضلية وتعزيز الاسترخاء في الجسم. كما يساهم الملح في تخفيف الألم، حيث يحتوي على مواد تسكن الألم وتساعد في التخلص من السموم والتهاب المفاصل. يمكنك نقع قدميك في لتر من الماء المضاف إليه كوب من الملح يوميا، وستلاحظ تراخي الجسم.

4-عصير الكرز:

يعتبر عصير الكرز من أقوى المسكنات الطبيعية التي تعمل على تخفيف ألم المفاصل وتقليل التهاب المفاصل، وقد أكد علماء الطب الرياضي وأطباء العلاج الطبيعي أن شرب كوب واحد من عصير الكرز يوميا يساعد على تخفيف الألم ويحميك من مخاطر تناول المسكنات.

5-تدليك القدم:

تقوم عملية تدليك العضلات بالمساعدة في ارتخاء الجسم بشكل جيد، حيث تقوم بتخفيف آلام الالتهابات وتعزز الدورة الدموية في القدم وتخلص من آلام التشنجات في القدمين. يمكن استخدام زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت اللافندر والنعناع لتحقيق هذا الغرض، حيث يكون مفعولهم جدا في تسكين الألم وتنشيط الدورة الدموية داخل الجسم.

متي يجب عليك الذهاب إلى الطبيب المعالج عند الشعور بألم في الساقين؟

يجب أن تقوم بزيارة الطبيب المعالج إذا شعرت بأي من الأعراض التالية:

  • إذا شعرت بألم حاد في الساق مع انتفاخ شديد في القدم، أو في حالة وجود جروح قطعية في القدم.
  • إذا لم تستطع المشي على القدم أو إن لم تتمكن من الوقوف على القدم لفترة طويلة، أو إذا شعرت بأي تجمعات دموية في القدم.
  • إذا شعرت بألم شديد مع تورم واحمرار شديد في القدم وحرارة شديدة في القدم.
  • إذا شعر المريض بألم حاد دون معرفة سبب الألم بالضبط، وخاصة إذا سمع صوت طقطقة أو احتكاك في المفصل، أو في الحالات التي لا تتحسن مع الراحة والعلاج المنزلي.

قد يكون ألم الساقين له العديد من الأسباب، لذلك ينبغي عليك التوجه إلى الطبيب لمعرفة السبب والتطمئن، حيث أنه قد يكون بسبب مرضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى