أسأل الخبراءالمراجع

كيف تطور نفسك ؟

كيف تحسن من نفسك؟ التطوير هو السمة التي تميز كل شخص يسعى لأن يكون له هوية ووجودا مختلفا عن الآخرين. فهناك بعض الناس الذين يكتفون بما لديهم ولا يحاولون تغيير أنفسهم للأفضل، بينما يوجد آخرون يبحثون عن الأفضل لتطوير أنفسهم وتحسينهم بشكل دائم ومستمر. يتميز هؤلاء الأشخاص بأنهم يبحثون هنا وهناك عن كل ما يضيف قيمة لحياتهم ويساعدهم في تطوير أنفسهم.

جدول المحتويات

كيف تطور نفسك ؟

ويجب ذكر أن هناك الكثير من الأفراد الذين يربطون بين تطوير الذات والأمور المادية، بالطبع هناك علاقة ولكن ليست بهذا الحجم الذي يتخيله البعض، وبسبب ذلك يتساءل الكثيرون كيف يمكننا تطوير أنفسنا؟؟

في الواقع، تطوير الذات ليس أمرا تقول له كن فيكون، بل إنه في المقام الأول ما هو إلا قرار نابع من ذات الفرد أنه سيكون إنسانا ذو قيمة وقامة ينال بهما احترام نفسه لنفسه قبل احترام الآخرين له.

في الواقع، يمكن تطوير الذات من خلال طرق متنوعة، ونود أن نذكر هنا أن موقع الموسوعة يوفر مجموعة من العوامل والمقومات الأساسية التي إذا استندت عليها يمكنك تطوير نفسك، هيا نتعرف عليها

  • أحد العوامل الأساسية لتطوير النفس هو تحديد الهدف المرغوب، فمن خلال تحديد الهدف يمكن تحديد الخطوات اللازمة لتحقيقه وكل خطوة تساهم في تنمية الذات وتحقيق الهدف.
  • قم بإحضار ورقة وقلم وأغلق غرفتك، ثم قم بسؤال نفسك الأسئلة التالية: ما هي قدراتي؟ ما هي مميزاتي؟ ما هي عيوبي؟ ما هي المؤهلات العلمية التي أمتلكها؟” بعد الإجابة على تلك الأسئلة، ستجد نفسك أمام ورقة ممتلئة بالكلمات، وتعتبر تلك الورقة خريطة طريق تساعدك في تحديد نقطة البداية لتطوير ذاتك.
  • يجب أن تثق بنفسك بشكل كاف، وعليك أن تكون واعيا تماما بأن هناك فرقا رقيقا بين الثقة بالنفس والغرور، فالثقة بالنفس تدعم وتبني بينما الغرور يقوض ويقلل من إنجازاتك، وبناء على ذلك، ثق في نفسك بما يكفي لتطوير شخصيتك وبنائها، ولا تهتم بتلك الأشخاص المحبطين والمثبتين الذين يحاولون إحباط وتقييد كل ما هو مبتكر، فلا تهتم بهم واستمر في طريقك وتأكد أنك ستصل إلى أبعد ما تحلم وتخطط له بفضل تلك الثقة.
  • حدد كافة المعوقات التي تحول دون تحقيق أهدافك، وابتكر حلولا مبتكرة لتلك المعوقات وفقا لقدراتك وإمكانياتك، وكن واثقا تماما أنه يمكنك تجاوز كل عقبة، فهذا أمر مؤكد.
  • اجتهد ، ثم اجتهد مرة أخرى ، ثم اجتهد مرة أخرى ولا تنتظر المكافأة! ولماذا تستغرب ، يجب أن تعلم أن جميع الذين حققوا إنجازات غير محدودة في حياتهم قد ضحوا بأنفسهم من خلال الاجتهاد والاستمرار في العمل ليلا نهارا حتى أصبحوا تجارب قابلة للتعلم للجميع ، فإذا كنت ترغب في أن تصبح قصتك جزءا من قصصهم ، فعليك أن تسلك خطاهم بالطريقة التي تمكنك من الوصول إلى مكانتهم.
  • ابن شبكة من العلاقات الاجتماعية والعامة من حولك وتأكد أن تلك العلاقات ستسهل لك الكثير من الأمور وستفتح لك الكثير من الأبواب المغلقة، فلا تتراجع عن بناء تلك الشبكة من الآن فصاعدا، حيث يتطلب الأمر الكثير من الوقت.
  • اجعل صفة الصبر هي الصفة الأساسية لك في رحلتك من البداية حتى النهاية، فالصبر هو الطريق للوصول، فحرص دائما وأبدا على تزويد نفسك بهذا الوقود السحري.
  • لا تفقد الأمل، اليأس هو السبيل الحقيقي للفشل، عليك أن تعتاد عدم اليأس مهما كانت العقبات والصعوبات التي تواجهك، اجعلها تنهار مباشرة عندما تصطدم بإرادتك وعزيمتك القوية التي لا تقهر ولن تنتهي حتى تحقق ما ترغب فيه.

كيف تطور نفسك في تخصصك ؟

الأمر سهل جدا في هذا الشأن حيث أن هدفك هنا قد تم تحديده بالفعل وهو التخصص الذي ترغب في تطوير نفسك به، وهنا فإننا نشدد على تطوير النفس في تخصصك وهذا أمر سهل يعتمد في المقام الأول على القراءة والاطلاع، لذا حرص على القراءة عن كل ما يتعلق بتخصصك سواء من قريب أو من بعيد، حيث سيساعدك ذلك في معرفة الكثير من الثغرات التي تمنحك قدرا كبيرا من التميز في تخصصك، بالإضافة إلى التدريب المستمر، فاجعله جزءا من منهج حياتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى