أسأل الخبراءالمراجع

كيفية التركيز أثناء القيادة ؟

التركيز أثناء قيادة السيارات أمر هام جدا، وله دور كبير في الوقاية من العديد من المخاطر التي يتعرض لها السائق، وخاصة على الطرق السريعة وأثناء السفر لمسافات بعيدة والاضطرار للقيادة لمسافات طويلة جدا، وهناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من مشكلة عدم التركيز أثناء قيادة السيارة، ولذلك نقدم لهم في هذا المقال أفضل الطرق والنصائح التي تساعدهم على التركيز أثناء قيادة السيارات.

كيفية التركيز أثناء القيادة :

توجد بعض الأمور التي تساعدك على زيادة تركيزك أثناء القيادة، وهذه الأمور يمكن أن تساعد في التخلص من التشتت الذهني والنعاس الذي يعاني منه الكثيرون أثناء القيادة، والذي يمكن أن يشكل خطرا على الحياة بشكل عام، ومن أهم هذه الأمور:

أولًا: تشغيل الموسيقى:

تشغيل بعض أنواع الموسيقى يساعد على زيادة التركيز والانتباه، ولكن قبل قيادة السيارة، قم بتشغيل الموسيقى واتركها، وهذا يمنع النعاس أثناء القيادة، ويساعد الكثير من الأشخاص على جذب الانتباه، ولكن حاول عدم ضبط الموسيقى أو تشغيلها أثناء القيادة لعدم تشتيت التفكير والانشغال بتغيير المحطات.

إذا كنتم من الأشخاص الذين لا يحبون الموسيقى أو قد تشعرهم بالملل وتعوقهم عن التركيز، فيجب عليكم تجنب تشغيل الموسيقى تماما أثناء قيادة السيارة، خاصة إذا كنتم تستخدمون سماعات الأذن، فهذا بالتأكيد سيشتت تركيزكم عن القيادة.

ثانيًا: ضبط المرايا:

تعتبر ضبط المرايا أمرا هاما في السيارة يساعدك بشكل كبير على القيادة من خلال رؤية السيارات التي تسير خلفك، ولذلك يجب عليك أن تقوم بضبط المرايا الخاصة بالسيارة على الفور قبل البدء في القيادة، وذلك بالوضع الملائم لك، حتى لا يتشتت ذهنك أثناء محاولة ضبطها وأنت تسير بالسيارة، وهذا الأمر يتسبب في فقدان التركيز أثناء القيادة والانشغال بضبط المرايا.

ثالثًا: ابتعد عن التحدث في الهاتف:

من بين الأمور الأكثر شيوعا بين الكثير من الأشخاص والتي تساعدهم على تشتيت الذهن هو الحديث في الهاتف المحمول أثناء القيادة، وهذا يؤدي إلى فقدان التركيز تماما أثناء القيادة والانشغال بالمكالمات الهاتفية. ويعتمد الكثيرون على استخدام سماعات الأذن لعزل أنفسهم عن العالم الخارجي. لذا، يمكنك تخليص نفسك تماما من استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة حتى تتمكن من التركيز بشكل كبير. يمكنك إغلاق هاتفك المحمول في تلك الأوقات أو تجاهل الرد.

رابعًا: ابتعد عن التحدث مع مرافقك:

إذا كنت تسافر في رحلة طويلة، يمكنك اصطحاب مرافق، ولكن عليك أن تضع في اعتبارك عدم الحديث كثيرا مع المرافق الموجود بجانبك أو خلفك حتى لا يشغلك الحديث عن القيادة وتفقد تركيزك، وهذا يشكل خطرا كبيرا، لكن يمكنك التحدث مع المرافق خلال الاستراحات والتوقفات، أما أثناء القيادة فحاول أن يكون تفكيرك وتركيزك فقط على القيادة.

خامسًا: ضع جميع الاعتبارات بعينك:

من الأمور التي تجعل التركيز ضروريا هو أن تأخذ دائما في الاعتبار المشاكل التي قد تنتج عن فقدان التركيز، حيث أصبحت حوادث الطرق شائعة جدا في الفترة الأخيرة. قد يحدث ذلك في لحظة وبدون سابق إنذار. لذا يجب أن تركز دائما على الطريق أمامك وتحافظ على مسافة آمنة بينك وبين السيارة الأمامية. أثناء القيادة، يجب ألا تتجاوز تلك المسافة ولا يمكن تحقيق ذلك إلا بالتركيز

سادسًا: ابتعد عن تناول الطعام:

من الأمور التي أصبحت منتشرة بشكل كبير أثناء القيادة هو تناول السائق لأنواع مختلفة من الأطعمة والعصائر وغيرها، وهذا يشتت انتباهه ويصرف تفكيره تماما عن القيادة ويشغله الطعام، لذا يجب تجنب تناول الطعام تماما أثناء القيادة، يمكنك فقط تناول الطعام خلال فترات الراحة أو عند التوقف.

سابعًا: النوم الكافي قبل القيادة:

من الأمور التي تساعدك في التركيز أثناء القيادة هو أن تحصل على قسط كاف من النوم قبل قيادة السيارة. يجب أن تنام لمدة لا تقل عن ست ساعات قبل القيادة، خاصة إذا كانت رحلتك طويلة وتحتاج إلى ساعات طويلة من القيادة. تجنب القيادة في الأوقات التي يكون جسمك معتادا على النوم، حتى لا تشعر بالنعاس أثناء القيادة. كما يجب أن تتجنب تناول بعض الأدوية التي تسبب النعاس قبل قيادة السيارة.

ثامنًا: احصل على الراحة:

إذا كنت تسافر في رحلة طويلة وتحتاج إلى القيادة لعدة ساعات، يمكنك أن تأخذ استراحة لمدة ساعتين أو ثلاثة حتى تتمكن من التركيز اللازم أثناء القيادة. إذا شعرت بالنعاس والتعب، يمكنك أيضا التوقف والاستراحة قبل البدء في القيادة حتى تستعيد التركيز اللازم أثناء القيادة.

تاسعًا: غير وضعية الجلوس:

من الأمور التي تساعدك أيضا في زيادة تركيزك أثناء القيادة هو تغيير وضعية جلوسك بين الحين والآخر، حتى لا يتعود جسمك على نفس الوضعية وبالتالي يشعر بالتعب ويشتت انتباهك وفي بعض الحالات يمكن أن تشعر بالنعاس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى