الصحة الإنجابيةصحة

أعراض التبويض الجيد والضعيف : اهم علامات التبويض الاكيده

تتشابه أعراض التبويض مع أعراض العادة في بعض الأحيان، وتتباين في بعض الأحيان الأخرى، ولكنها عامة وتشير إلى حدوث التبويض وأيامه، فما هو التبويض بالضبط؟ وما هي علاماته؟ ومتى يحدث ذلك للإناث؟ وهل يحدث للفتيات؟.

مفهوم وتعريف معنى التبويض:

يتعلق بالبويضة التي تفرزها المبيض داخل الرحم، وتمر في فترات محددة بشكل منتظم في أيام التنشيط والتحضير للتخصيب، وإذا حدث التبويض والحمل.

مدة هذه العملية هي أقل من أربعة عشر يوما بالضبط، ثم تليها ثلاثة أيام بعد التلقيح، والبويضة لا تتحمل التخصيب بعد يومين كاملين من إنتاجها، لذا يجب على من يرغب في الإنجاب أن يحرص على ممارسة الجماع في أيام إنتاج البويضة وأن تبقى داخل الأنبوب لمدة يومين قبل تفجير الكيس الرحمي ودخول البويضة الرحم وسريان الدم كالحيض بعد ذلك.

أعراض التبويض :

الإفرازات المهبلية الكثيفة والشفافة أو البيضاء، ليست طبيعية بشكل غير طبيعي لأنها تحدث بسبب التغيرات الهرمونية الجنسية، وتشير إلى استعداد البويضة للتخصيب بسهولة إذا تم الجماع في هذه الفترة.

تعتبر قدرة السائل المنوي على الانسياق هامة لحركة الحيوانات المنوية وللحفاظ على مصدر التلقيح القوي.

يعتبر الألم البطني المعروف بالمغص ، والذي يحدث في منطقة إنتاج البويضة في الجانب الواحد من البطن ، ناتجا عن تحرك البويضة من مصدر إنتاجها نحو القناة للوصول إلى الرحم. ولا يمكن تحديد وقت حدوثه بالضبط بالساعة والدقيقة ، ولكن يحدث على الأغلب عندما تنتقل البويضة إلى ممر القناة ، وهو حدث مفاجئ.

ومع ذلك، فإن استقرار البويضة سيخفف عنك عبء تحمل هذا الألم وعدم استمراره، ويستمر هذا الألم عدة مرات خلال اليوم بفترات مختلفة، وقد يكون سريعا ويستمر لفترة قصيرة، أو قد يطول حسب الحالة الصحية والجسمية لأعضاء السيدة.

تحدث تغيرات حرارية مفاجئة في جسم المرأة أثناء فترة التبويض، خاصة في بدايتها، عندما يتم فتح الغشاء الواقي للبويضة وتلقيحها من قبل الحيوانات المنوية بعد الجماع الزوجي.

إذا كانت السيدة ترغب في تحديد الموعد بدقة، يمكنها استخدام المقياس الحراري لقياس حرارتها يوميا وتسجيلها لمعرفة اليوم الذي زادت فيه بشكل غير معتاد، وذلك طوال الشهر بين الدورتين.

الدورة الخماسية عشرة يوما، وتشير إلى النزيف البسيط باللون الوردي أو الدموي البسيط، الذي يرافق بعض الكائنات الصغيرة غير الملحوظة، ويشير إلى فترة الإثارة الحميمة للزوج واستعدادهم للحمل.

التنفخ الجانبي في مكان التبييض، ويصاحبه الغثيان أو مجرد الشعور بالرغبة في التقيؤ، ومن الأعراض الملحوظة للتبويض الانفجار الزائد للسعادة مع نشاط وطاقة حركية كبيرة بشكل غريزي.

ومن علامات التلقيح البويضي أو التبويض:

بعد ذلك، لا تأتي الطمث وتبدأ هذه الظاهرة كإشارة أولية وأساسية لنجاح التلقيح، وهو مؤشر على وقوع الحمل وظهور الجنين.

بسبب ضعف وتغير المناعة خلال عملية زرع البويضة في الرحم، يصاب الأم بسهولة بالبرد والسعال. يجب عدم استخدام أدوية أو معالجة تلقائية عشوائية قبل استشارة الطبيب وذكر جميع الأعراض المشعور بها.

تميل الشهية للأكل والسوائل بشكل زائد، لأن الجسم في تلك الحالة يحتاج إلى المزيد من الترطيب الذي يؤثر على الشعور بالجوع ويزيده، ولكن يمكن أن يكون هذا أيضا نتيجة لتعويض العناصر الغذائية المفقودة ولكن ليس بشكل مؤكد.

عدم تحمل بعض النكهات المألوفة أو التحسس منها، مع كراهية تامة لبعضها الآخر، ويشير الكثير من الناس إلى أن هذه العلامة تحدث عادة بعد أسبوع من التلقيح بسبب الحمل والهرمونات المصاحبة.

الغثيان والتقيؤ بعد الإفطار أو قبله، قد يحدث في أوقات مختلفة من اليوم، وقد يصاحبه صداع خفيف أو متوسط وألم في الظهر. وإذا كان القيء صباحا، فهذا يعتبر علامة على زيادة نسبة الحمل بنسبة 99%، لأن نسبة مثل هذه من النساء الحوامل يتعرضن لها.

التكرار المتكرر لتفريغ البول حتى على أقل مؤشر محتمل يشير إلى وجود حمل يسبب تغيرا في ضغط المثانة بدون وجود سبب.

أيام التبويض وعلاقاتها بـ مستتبعاته من أعراض التبويض :

تعتبر الأيام التبويضية أو الإباضة أو التلقيح أو التخصيب أو أي اسم يشير إلى عملية الحمل خلال الفترة الزمنية بين الدورات الشهرية. أي فترة تتراوح بين إنتاج البويضة ومرورها عبر الأنابيب إلى الرحم وتفجيرها مسببة النزيف الشهري. تحدث هذه العملية بعد مرور فترة تتراوح بين 28 و35 يوما. في منتصف هذه الفترة، مثلا في اليوم 14 من دورة 28 يوما أو اليوم 21 من دورة 35 يوما، هو فترة التبويض. إذا تم التعامل الصحيح بعلاقة حميمة منضبطة وتخصيب البويضة خلال يومين من فترة التبويض، يحدث الحمل.

بعد حدوثها تبدأ أعراض الحمل المبكرة ولن تأتي الدورة التالية.

علاج ألم أعراض التبويض:

الاسترخاء بماء دافئ عن طريق مسح المناشف المبللة به أو استخدام وسائل التدفئة الكترونيا مثل المخدات الحرارية.
الممارسة النشطة للرياضة تؤثر بشكل إيجابي على جميع العلاجات والاستشفاء المنتظمة دون إهمال، وتساهم في بناء قوة جسمك وتعزيز المناعة ضد الأمراض والألم.
أغذية متنوعة غنية بالفيتامينات والألياف وقليلة الدهون، خاصة فيتامينات د3 وب3 وب1 وهـ، ويجب تجنب التعرض لدخان السجائر والشيشة والمحفزات الكافيينية والكحول والمشروبات الغازية.

التغلب على شعورك بالتعب النفسي بسبب الضغوط الاكتئابية والقلقية والحزنية وما يحدث بسببها من عدم القدرة على الحمل والصعوبات في عملية الانغراس البويضي وما يسبقها من تبويض، ومع ذلك فهو يساعد كثيرا في تجاوزها بسرعة والتغلب على الأعراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى