الطب البديلصحة

أفضل مشروبات للإمساك تعالج الإمساك بالمنزل

العديد من الأشخاص يعانون من مشكلة الإمساك، فهي تعتبر واحدة من المشكلات الشائعة جدا. تحدث مشكلة الإمساك عادة نتيجة لتباطؤ حركة الأمعاء أو وجود مشاكل في انتظام عمل المعدة، وهذا يؤدي إلى صعوبة التخلص من البراز العسير. بالإضافة إلى ذلك، مشكلة الإمساك تصيب أيضا مرضى القولون وقد تكون مؤلمة جدا بالنسبة لهم. كما أن مشكلة الإمساك تواجهها النساء الحوامل أيضا. لذا يبحث الجميع عن مشروبات لعلاج الإمساك.

أفضل مشروبات للتخلص من الإمساك:

هناك العديد من المشروبات التي تساعد على التخلص من الإمساك، ولكن يجب في البداية معرفة الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الشخص بالإمساك، وما هي أعراض الإمساك؟

الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الشخص بالإمساك:

1-حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي.

2-الإصابة بمرض القولون، أو الإصابة بسرطان القولون.

3-الاجهاد العام، وزيادة تناول منتجات الألبان.

4-تناول الأطعمة الجافة التي لا تحتوي على الألياف، وتجنب شرب كميات كبيرة من الماء.

تغيرات في نمط الغذاء، قلة ممارسة التمارين الرياضية.

6-الحمل.

اعراض الإصابة بالإمساك:

توجد العديد من الأعراض التي تؤكد أن الشخص يعاني من الإمساك المزمن، ومن ضمن هذه الأعراض:

1-الإحساس بصعوبة في حركة الأمعاء.

2-براز صلب وجاف.

شدة الألم أثناء التبرز مع صعوبة في تمرير البراز.

انتفاخ في المعدة وقد يؤدي إلى التقيؤ في الحالات التي تعاني من القولون العصبي.

مشروبات تساعد في التخلص من الإمساك:

1-مشروب عصير الليمون مع زيت الزيتون:

هذا المشروب هو من المشروبات الفعالة في التخلص من الإمساك حيث يحفز حركة الجهاز الهضمي، كما يحسن عمل القولون، مما يخفف من الإمساك، ويمكنك تحضيره بسهولة باستخدام ملعقة من زيت الزيتون مع نصف كوب من عصير الليمون.

ثم امزج المكونات جيدا حتى تمتزج، ثم اشرب كوب واحد في الصباح ولكن يجب أن تكون معدتك فارغة، ثم انتظر لمدة نصف ساعة قبل تناول الطعام، وستلاحظ تحسنا في الإمساك ولكن يجب أن تشربه بانتظام لمدة ثلاثة أيام.

2-مشروب الليمون الدافئ:

يعزز هذا المشروب عملية الهضم ويساعد في طرد المواد السامة من الجسم، كما يساعد في هضم الطعام وتوفير كمية كبيرة من السوائل التي يحتاجها الجسم.

يمكنك بسهولة صنع هذا المشروب حيث لا حاجة لكوب من الماء المغلي مع عصير الليمون، ويجب شرب هذا المشروب مرتين في اليوم، مرة في الصباح على معدة فارغة ومرة قبل النوم مباشرة.

أفضل مشروبات للإمساك للحامل:

مشكلة الإمساك هي واحدة من المشاكل التي تواجهها السيدات الحوامل بسبب ارتفاع نسبة الهرمونات في جسمهن. تعتبر هذه المشكلة مزعجة حيث يجب على الحامل ألا تضغط على عضلات الرحم. لذلك يلجأن إلى المشروبات الطبيعية، ومن بين هذه المشروبات:

1-عصير الخوخ:

عصير الخوخ هو واحد من العصائر الفعالة جدا التي تساعد في علاج مشكلة الإمساك لدى الحوامل، كما يحتوي على العديد من الفيتامينات والفوائد الأخرى، يمكنك صنع مشروب عصير الخوخ التركيز وتناوله ثلاث مرات في اليوم، عزيزتي الحامل.

2-عصير البرتقال:

يعد عصير البرتقال أيضا من الأشربة التي تساعد على التخلص من الإمساك أثناء الحمل، حيث يحتوي البرتقال على الألياف وفيتامين سي، مما يجعله واحدا من أفضل الأشربة للتخلص من الإمساك وتليين البراز، ويمنح الجسم طاقة بفضل فيتامين سي المنشط الذي يحتوي عليه.

مشروبات لعلاج الإمساك للكبار:

مشكلة الإمساك هي واحدة من المشاكل التي يعاني منها كثير من كبار السن، وذلك بسبب تغير وظائف الجهاز الهضمي ونتيجة لإصابتهم بأمراض مختلفة. لذلك يبحث كثير منهم عن مشروبات لعلاج الإمساك ومن بين تلك المشروبات التي أثبتت فعاليتها كبيرة في علاج الإمساك هي:

1-مشروب الحلبة:

تساعد الحلبة في تنظيم عمل المعدة، كما تساعد في تخفيف حركة البراز لتسهيل التخلص من الإمساك، لذا اشرب الحلبة ثلاث مرات يوميا للتخلص من الإمساك، ولكن عليك أن تأخذ في الاعتبار الآثار الجانبية المحتملة مثل الانتفاخ الشديد، لذا إذا تعرضت للانتفاخ، اشربها مرة واحدة.

2-ماء الشعير:

يعتبر مشروب ماء الشعير من الأشربة الهامة جدا التي تساعد في حل مشكلة الإمساك، حيث يحتوي على نسبة عالية من الألياف ويساعد في التخلص من الأملاح الزائدة في الجسم، لذلك قم بتحضير مشروب الشعير عن طريق وضع نصف كوب من الشعير في لتر من الماء وغليه على النار لمدة ربع ساعة، ثم صفيه واشربه ثلاث مرات في اليوم.

مشكلة الإمساك من بين المشاكل التي تسبب ألما شديدا وعدم الشعور بالراحة، لذلك يجب عليك أيها الرجل وأيتها المرأة تناول هذه المشروبات فهي صحية وتساعد في تجنب الإمساك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى