الحالات المرضيةصحة

هل مع الإجهاض هرمون الحمل يكون مرتفع ؟

الإجهاض هو أمر مؤلم ومحزن لكل امرأة، حيث يكون حلم كل امرأة هو الحمل وليس مجرد الحمل، بل الحمل بطفل صحي وكامل يمثل جزءا منها. لذلك، عند مرور المرأة بتجربة الإجهاض، تكون تجربة مريرة بالنسبة لها. ولكن بعد الإجهاض، تسعى المرأة للحمل من جديد، وقد تفاجئ بنتيجة إيجابية عند إجراء اختبار الحمل. ولكن ما هو سبب هذا؟ سنتعرف على ذلك من خلال المقال التالي

هل مع الإجهاض يكون هرمون الحمل مرتفع ؟

نعم، بعد الإجهاض يظل هرمون الحمل في الجسم، حيث لا يختفي هرمون الحمل من الجسم فورا بعد الإجهاض، بل يستمر في الجسم حتى حلول وقت التبويض المقبل، فماذا يعني هذا؟.

ذلك يعني أن هرمون الحمل يكون مرتفعا في الجسم خاصة مع بداية الحمل، حيث يتم إفراز كميات كبيرة من هرمون الاستروجين، وبالتالي عند قياس هرمون الحمل سنجد أنه مرتفع، ولكن مع بداية عملية الإجهاض ونزول الدم سنجد أن هرمون الحمل يبدأ في الانخفاض تدريجيا ويستمر في الانخفاض حتى يتلاشى تماما من الجسم بعد مضي أسبوعين من نزول الحمل، وتختلف هذه المدة حسب طبيعة جسم السيدة، لذلك ننصحك بعدم إجراء أي تحاليل للحمل سواء كانت منزلية أو غيرها إلا بعد مرور أسبوعين من نزول الحمل حتى لا تظهر النتيجة إيجابية وتثير أمل حدوث حمل جديد لديك.

ومع ذلك، في حالات نادرة جدا، يمكن أن يستمر هرمون الحمل في الجسم لفترة أطول. في هذه الحالة، يجب على المرأة زيارة الطبيب لمعرفة السبب وراء ذلك وإجراء بعض الفحوصات الطبية لمعرفة السبب الحقيقي لاستمرار هرمون الحمل في الجسم بعد الإجهاض.

بعد الإجهاض، تتلاشى أعراض الحمل الطبيعية التي كنت تشعر بها مثل الغثيان الصباحي والميل للقيء بعد أسبوع من الإجهاض، ويختفي ألم الصدر تماما بعد يومين فقط من الإجهاض.

متى ينتهي النزيف ونزول الدم بعد التعرض للإجهاض؟

  • من بين الأسئلة الشائعة التي يطرحها السيدات بعد إجراء عملية الإجهاض هي متى سيتوقف النزيف وتوقف خروج الدم، وفي الواقع، الإجابة على هذا السؤال تختلف من امرأة لأخرى، ولكن بشكل عام يتراوح المدة بين أسبوع وعشرين يوما من تاريخ الإجهاض.
  • حسب حجم الجنين وعمر الحمل وسبب الإجهاض وإجراء عملية تنظيف الرحم والتنفس أم لا، يختلف سبب الإجهاض والتأثير على الجنين
  • عندما يكون عمر الحمل وحجم الجنين صغيرا، يتوقف الدم بسرعة أكبر، وعندما تقومين بعملية تنظيف وتكحيل الرحم، يحدث نزول الدم في فترة قصيرة لا تتجاوز بضعة أيام، حيث يتم تنظيف الرحم والتخلص من الدم خلال العملية.

متى تبدأ عملية التبويض الجديدة في الجسم بعد عملية الإجهاض؟

عادة ما يتم إعادة بدء التبويض بعد توقف الدم، أو بعد مرور 15 يوما من عملية الإجهاض، وهذا يفسر سبب حدوث الحمل مباشرة بعد الإجهاض، حيث قد لا ينزل دورة جديدة بعد الإجهاض وتجدين نفسك حاملا من جديد، لذا بعد انتهاء نزول الدم بعد الإجهاض، يجب عليك مراجعة الطبيب لملاحظة البويضة ومتابعة التبويض، لمعرفة الأيام المطلوبة لحدوث العلاقة الحميمة بينك وبين زوجك من أجل حدوث الحمل.

ولكن الأهم من ذلك هو أن تطمئني أنه ليس لديك أي لبن في الثدي، حيث أن وجود اللبن في الثدي بعد الإجهاض يؤثر على حدوث حمل جديد، لذا يجب عليك إجراء تحليل لهرمون اللبن في الجسم بعد الإجهاض، وإذا كانت النتيجة مرتفعة يمكنك تناول دواء هرموني لتجفيف اللبن من صدرك.

هل الإجهاض يؤثر على الجسم ويؤثر على الحمل الجديد؟

عملية الإجهاض لا تؤثر على الجسم، ولكن يجب التأكد من أن مستوى الهيموجلوبين في الدم طبيعي وألا يوجد انيميا. ويعتمد ذلك على ما إذا كانت هذه هي عملية الإجهاض الأولى بالنسبة لك أم لا. إذا كنت سبق لك تعرضت لعملية الإجهاض من قبل وتعانين من مشكلة الإجهاض المتكرر، فيجب عليك إجراء عدد من الفحوصات لمعرفة السبب وعلاجه قبل حدوث حمل جديد.

لذلك، عزيزتي السيدة، عليك أن تتوجهي إلى الطبيب للاطمئنان على صحتك قبل حدوث حمل جديد، ولا ينبغي عليك أن تستعجلي حدوث الحمل قبل أن تتعالجي بشكل جيد حيث أن ذلك سيؤثر عليك وعلى صحتك في المستقبل، كما يجب عليك أن تتناولي الأحماض الأمينية والكالسيوم والفوليك أسيد بشكل مستمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى