أسأل الخبراءالمراجع

هل إستسقاء البطن خطير ؟

هل إصابة البطن بالتورم في البداية خطيرة، يجب أن تعلم عزيزي القارئ أن الله تعالى قد خلق الداء والدواء، لذا يجب أن تثق بالله وتعلم أنه لا يجلب إلا الخير، وبناء على ذلك، نؤكد أن مرض تورم البطن ليس بهذه الخطورة التي يصورها لك بعض المواقع الأخرى.

ولكي نطمئنك أكثر، فقد قامت (الموسوعة) بتخصيص هذا الموضوع ليكون المحور الرئيسي لهذا المقال، ونحن نحاول توفير ملف كامل لكل من يهتم بمرض إستقساء البطن وكل ما يتعلق بهذا الموضوع، لذا نرجو منكم متابعة هذا المقال المميز

هل إستسقاء البطن خطير ؟

قبل تحديد خطورة المرض، دعونا نفهم المقصود بهذا المصطلح بعيدا عن المصطلحات والتعقيدات العلمية والطبية التي لا يمكن لغالبية الناس فهمها.

لدى كل فرد منا غشاء بروتوني، وهو ما خلقه الله سبحانه وتعالى، ومهمته أن يحتوي على جميع الأعضاء الداخلية للبطن، مثل الكبد والطحال والبنكرياس وغيرها، بما في ذلك المعدة. يتكون الغشاء من طبقتين غير متلاصقتين بينهما فراغ، ومن حكمة الله في خلقه أن هذا الفراغ يسمح للأعضاء أن تتمدد ثم تعود لوضعها الطبيعي.

ولكن المشكلة تظهر عندما يمتلأ الفراغ بين طبقتي الغشاء البريتوني بسوائل مختلفة، حيث يصبح من الصعب على الأعضاء الداخلية القيام بوظائفها بالتمدد كما كانت تفعل في السابق، ومن هنا تنشأ مشكلة انتفاخ البطن.

أشكال الإستقساء البطني :

السؤال الذي يتبادر إلى الذهن الآن هو: هل هناك أسباب أو أشكال مختلفة للاستقساء البطني؟ الإجابة هي نعم، ويجدر بنا أن نذكر أن سبب الاستقساء وشكله يتحدد بناء على طبيعة السائل الموجود في هذا الفراغ المشار إليه. في بعض الأحيان، يكون السبب تسرب بعض السوائل إلى الأعضاء الموجودة في البطن. يجب علينا أن نشير هنا إلى أن الكبد هو أحد الأعضاء التي تنتج 90% من السوائل التي تسبب مرض الاستقساء البطني.

أضف إلى السبب السابق سبب آخر هام وهو تسرب بعض السوائل من الأوعية اللمفاوية المجاورة للأوعية الدموية، بالإضافة إلى أنه قد يكون السبب إصابة إحدى عضلات القلب بمرض ما أو الكلى، وهما أيضا يؤديان إلى نفس النتيجة.

الأسباب الرئيسية لمرض الإستقساء البطني :

أكد العديد من العلماء والأطباء المتخصصين في الجهاز الهضمي أن هناك مجموعة من الأسباب الشائعة وراء إصابة البطن بمرض الإستقساء. ومن أشهر هذه الأمراض تلك التي تصيب الكبد، حيث أكد الأطباء أن أي مرض مرتبط بالكبد يعد أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض الإستقساء.

بالإضافة إلى ذلك، ستفاجأ عندما تعلم أن هناك مجموعة من العادات التي نعتبرها سيئة فقط، ولكنها في الواقع من أهم أسباب مرض إستقساء البطن، ومن أبرز هذه العادات هو التدخين بجميع أنواعه، سواء كان إيجابيا أو سلبيا.

أضف إلى التدخين، شرب وتناول الكحوليات بجميع أنواعها ذلك بالإضافة إلى الإهمال الذي عادة ما يحدث من جهتنا في عدم وضع الأمور في نصابها المحدد لها حيث نقوم بالإهمال في أي مرض ربما نصاب به خاصة أمراض الكلى وأمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية، وتؤكد جميع الدراسات العلمية في هذا الصدد أن تلك الأمراض والإهمال في متابعتها وعلاجها يعتبر أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض إستقساء البطن.

هل يتم علاج مرض إستقساء البطن ؟

نحمد الله تعالى أن مرض إستقساء البطن له علاج يسير وسهل وبسيط بمشيئة الله تعالى، وذلك وفقا لتأكيد عدد من الأطباء المتخصصين في أمراض الجهاز الهضمي، الذين أكدوا أن العلاج أمر بسيط ويتضمن إعطاء مدرات للبول ومتابعة دقيقة لوظائف الكلى والكبد وإجراء جميع التحاليل الطبية اللازمة لذلك.

بالإضافة إلى حقن ما يعرف بالألبومين، وهو مادة طبية يتم حقنها في الأوردة وتعمل على سحب السوائل التي تتجمع في الفراغ البروتوني، ويجب أن نؤكد هنا أن جميع الأطباء المتخصصين قد أكدوا أنه في حالة عدم نجاح الطرق العلاجية المذكورة سابقا، فإن الأمر بسيط جدا حيث يتم إجراء عملية جراحية بسيطة جدا في البطن لسحب هذه الكمية من السوائل، وبعدها يعود المريض سليما ومعافى بإذن الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى