السفرالسياحة

ما هو تاريخ تاج محل واين يقع ؟

تاج محل هو مبنى معماري جميل، تم بناؤه على مر العصور. إنه ضريح رائع مزين بالرخام الأبيض الفاخر. يقع في مدينة أكرا الهندية وكانت عاصمة للسلاطين المسلمين المغول في القرن الثالث عشر. يعتبر تاج محل جوهرة في العمارة الإسلامية، حيث تأثر شاه جهان بالعمارة الإسلامية أثناء بنائه. كما أن الحضارة الإسلامية لها تأثير كبير على شبه القارة الهندية.

ويصف البعض تاج محل بأنه من عجائب الدنيا السبع، بسبب إبداعه وجماله الساحر، كما وصفه شاه جهان الذي أمر ببنائه بسبب حزنه على وفاة زوجته الحبيبة أميرة أرجموند بانوبيكم، فهو يعتبر مكانا للتطهير من الذنوب والخطايا، ولكنه يترك شعورا بالحزن في القلب، وتم بناؤه لعرض جلال الخالق وقدرته.

تاريخ تاج محل :

مواصفات تاج محل :

يأخذ مبنى تاج محل شكل مصطبة ذات أربع زوايا، ولكل زاوية منها مدخلها الخاص المنفصل عن باقي المداخل، وتتميز بارتفاعها الفريد، وتحيط بكل زاوية ثلاثة مآذن، حيث يحتوي على ثلاثة برندات، وعلى قبة رئيسية تبلغ ارتفاعها حوالي 22.5 متر، وتحت هذه القبة يقع ضريح زوجة الملك المغول المسلم شاه جهان التي تدعى ممتاز محل، وتتميز تاج محل بالرسومات والزخارف والرخام الأبيض والكتابات الإسلامية، ويجب أن نذكر أنه بعد وفاة الملك شاه جهان تم دفنه بجوار زوجته تحت نفس القبة، ويحيط بهذا الضريح مجموعة من الحدائق الواسعة التي تم الانتهاء من بنائها بعد خمس سنوات من بناء الضريح.

تم تسمية تاج محل بلقب جوهرة العمارة والفن الإسلامي في الهند بسبب تصميمه الجميل والرائع، واستخدامه لأجمل النقوش الإسلامية العثمانية، بالإضافة إلى استخدامه للفنون المغولية والفارسية والأساليب التركية والهندية في العمارة. وهذا جعل تاج محل واحدا من أروع وأجمل المباني الإسلامية، وتم تصنيفه ضمن قائمة عجائب الدنيا السبع، وأصبح جزءا من التراث العالمي الذي يجب المحافظة عليه من قبل اليونيسكو. ولذلك، يعتبر تاج محل وجهة للعديد من المهندسين والمعماريين حول العالم لتعلم مبادئ العمارة والتصميم.

يحيط بالضريح مجموعة من الزخارف المميزة والجميلة المصنوعة من الذهب، وقد تم استبدالها لاحقا بالبرونز. بالإضافة إلى ذلك، يوجد هلال مصنوع من الذهب يعلو جميع الزخارف. يجب أن يذكر أن المآذن كانت تستخدم للآذان والدعوة للصلاة وليست جزءا من الضريح. تبلغ مساحة الحدائق المحيطة بتاج محل حوالي 300 متر مربع وتعرف باسم حديقة المغول. تم تقسيمها إلى أربعة أقسام وتتوسطها بركة طويلة يطلق عليها اسم “الكوثر”، وذلك تيمنا بوجود نهر الكوثر المذكور في الجنة.

موقع وتصميم تاج محل :

تقع تاج محل على الضفة الجنوبية لنهر يامونا في أكرا، الهند، ويعتبر هذا البناء العملاق واحدا من أبرز أمثلة العمارة المغولية، حيث يجمع بين الفن الإسلامي والفن الهندي والفن الفارسي. تم إنشاء تاج محل من الرخام الأبيض، وتتغير لونه اعتمادا على ضوء الشمس أو القمر على سطحه، ويتم تزيين الرخام بالأحجار الشبه الكريمة مثل الفيروز والتبت واللازورد والليس واليشم والكريستال.

يتألف مبنى المقام الشهير بشكل رئيسي من القباب والمآذن، وارتفاع القبة المركزية يصل إلى 73 مترا وتحيط بها أربع قباب صغيرة وأربع مآذن في الزوايا. وتم وضع بعض آيات القرآن الكريم على المداخل المقوسة للضريح. أما البوابة الرئيسية فيكون لها بناء من الحجر الرملي الأحمر، ويحيط به حديقة مربعة مقسمة إلى أرباع طويلة مملوئة بالمياه. ويوجد أيضا مسجد من الحجر الرملي الأحمر داخل المبنى، وفي الداخل يوجد غرفة تحتوي على تابوت يحتوي على رفات السيدة ممتاز محل، زوجة الملك شاه جهان. وتكون هذه الغرفة على مستوى الحديقة ومبنية من الرخام، وتم تزيينها بالنقوش والأحجار الكريمة.

يتميز بناء تاج محل بأن المواد المستخدمة في بنائه جاءت من مختلف أنحاء العالم، حيث جلب الرخام الأبيض الشفاف من راجستان، والياقوت واليشم من البنجاب والكريستال من الصين، والفيروز والتبت والليس من أفغانستان، والعقيق جاء من الجزيرة العربية. وبشكل عام، تم دمج الرخام الأبيض مع 28 نوعا من الأحجار الكريمة الشبه كريمة، واستخدم في نقلها ما يصل إلى 1000 فيل. ومع ذلك، بلغت التكلفة الإجمالية لإنشاء تاج محل حوالي 50 مليون روبية في ذلك الوقت.

السياحة في تاج محل :

أصدرت الحكومة الهندية بعض القوانين التي تمنع حركة المرور بجوار الضريح لمنع التلوث، ولهذا السبب لا يقوم السياح بزيارة قصر تاج محل إلا سيرا على الأقدام أو عن طريق الحافلة الكهربائية، وقد قامت المحكمة العليا بالهند بإغلاق بعض المصانع المجاورة لقصر تاج محل لمنع خطر التلوث الذي يهدد ازدهاره.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر قصر تاج محل والضريح الموجود داخل القصر من أهم المعالم الإسلامية التراثية التي تجذب الكثير من السياح من الداخل والخارج، ويقارب عدد الزوار حوالي 2 إلى 4 مليون زائر في جميع أوقات السنة، وتكون الأشهر الباردة هي الأكثر ازدحاما بالسياح.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى