الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

سورة البقرة شفائي

يعتبر سورة البقرة من السور المدينية وهي أول سورة مدينية تنزل على الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة. ويبلغ عدد آيات سورة البقرة مائتان وستة آية وهي أطول سورة من سور القرآن الكريم. وتعتبر آخر آية نزلت من سورة البقرة هي التي نزلت في حجة الوداع وهي كما جاء في قول الله تعالى: (واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ۖ ثم توفىٰ كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون)

• تم تسمية سورة البقرة بهذا الاسم نظرا لمكانتها وعظمتها، وتحتوي على قصة البقرة، وهي السورة الثانية في ترتيب القرآن الكريم، وتحتوي على أطول آية في القرآن الكريم وهي آية الدين، كما يقول الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه…)

فضل سورة البقرة

• فيما يتعلق بفضل سورة البقرة، كان الرسول صلى الله عليه وسلم يوقظ من يقوم بحفظها. وقد روى أبو هريرة -رضي الله عنه- أن الرسول صلى الله عليه وسلم أرسل بعثا وهم ذو عدد، وقاموا بتلاوة ما يحملونه من القرآن. ثم جاء رجل من بينهم لم يكن له معه سوى سورة البقرة. فسأله الرسول صلى الله عليه وسلم: “هل لديك سورة البقرة؟” فأجاب: “نعم”. فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: “اذهب فأنت قائدهم”. وقال رجل من الأشراف: “والله يا رسول الله، لم يمنعني أن أتعلم سورة البقرة إلا خوفا من عدم القدرة على قراءتها بصحة”. فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: “تعلموا القرآن فاقرؤوه وأقرئوه، فإن من تعلمه وقرأه وقام به مثل الجراب المحشو بالمسك يفوح برائحته في كل مكان، ومثل من تعلمه ولم يقم به في صدره مثل الجراب الفارغ أو المقلد على المسك

• حسب ما جاء في سورة البقرة، يمكن للشخص أن يطرد الشياطين من المنزل من خلال قراءتها، حيث تنفر الشياطين منها، وهذا ما ذكر في صحيح مسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله عليه الصلاة والسلام قال: (لا تجعلوا بيوتكم مقابر، فإن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة). وأيضا، قراءة الآية الأخيرتين من سورة البقرة تكفي الإنسان من الشياطين، وهذا ما جاء في السنة النبوية الشريفة، فأورد البخاري في صحيحه ما رواه أبو مسعود -رضي الله عنه- أن رسول الله -عليه الصلاة والسلام- قال: (من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة، كفتاه)

• كما أن سورة البقرة تحمي المسلم من السحر والسحرة وتصد عنهم، كما ورد في الحديث الشريف عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وهذا الحديث مروي في صحيح مسلم عن أبي أمامة الباهلي – رضي الله عنه -، حيث قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : (اقرءوا القرآن فإنه سيكون شفيعا لأصحابه يوم القيامة، واقرءوا سورة البقرة وسورة آل عمران، فإنهما ستأتيان يوم القيامة كأنهما غيمتان أو غيايتان أو كأنهما قطيع من طير صواف تحاور عن أصحابهما، واقرءوا سورة البقرة فإن الاقتداء بها يجلب البركة وتركها يجلب الحسرة ولا يستطيع البطلة تحملها)

سورة البقرة شفائي

اية الكرسي

• آية الكرسي هي الآية رقم ٢٥٥ من سورة البقرة وهي ما ورد في قوله تعالى : (الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يئوده حفظهما وهو العلي العظيم)

فضل اية الكرسي

• فيما يتعلق بفضل آية الكرسي ، ذكر النبي -صلى الله عليه وسلم- في صحيح مسلم أنه سأل أبا المنذر عن أكبر آية في كتاب الله المعروفة لديه ، وأجاب قائلا: الله ورسوله أعلم ، فسأله النبي مرة أخرى وأجابه بقوله: الله لا إله إلا هو الحي القيوم ، فضرب النبي صدره وقال له: بالتأكيد أنت تمتلك العلم يا أبا المنذر.

• وفقا لما ذكر في فضل آية الكرسي، فإن قراءتها قبل النوم تحمي الإنسان من الشياطين، وهذا ما ذكر في صحيح البخاري: عندما تستعد للنوم، قرأ آية الكرسي (الله لا إله إلا هو الحي القيوم) حتى تنهي قراءتها، فإنك ستظل تحت حفظ الله ولن يقترب منك شيطان حتى تستيقظ.

• وتعد آية الكرسي أحد أسباب دخول الجنة، حيث ذكر في الحديث النبوي الشريف كما روى أبو أمامة الباهلي -رضي الله عنه- عن النبي -عليه الصلاة والسلام- قوله: (من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى