الحالات المرضيةصحة

كيفية علاج الجرب عند الأطفال ؟

يعتبر مرض الجرب من الأمراض الجلدية الخطيرة، حيث تكمن خطورته في كونه مرضا معديا وسهولة انتشاره. قد يصاب طفلك بالجرب عن طريق المدرسة أو الحضانة أو النادي، لذا يجب على الأم مراقبة طفلها وعلاجه بسرعة قبل أن ينقل العدوى إلى باقي أفراد الأسرة، حيث يصعب علاجه. ويجب على كل أم أن تعرف أعراض الجرب عند الأطفال.

اعراض الجرب عند الأطفال:

-أولا، يجب عليك أن تعلمي أن مرض الجرب يحتاج إلى فترة حضانة تتراوح بين أسبوعين وشهر ليظهر، خاصة إذا كان هذا هو أول إصابة للطفل.

-بعد ذلك، يظهر مرض الجرب على شكل بقع وبثور جلدية ملتهبة في أماكن متفرقة من الجسم. تأخذ هذه البقع شكل بثور في جحور، حيث يسبب الطفيل العدوى عن طريق عمل شقوق في الجلد لوضع البيض.

-ثم يبدأ الطفل في الشعور بحكة شديدة والحكة في أماكن متفرقة من جسمه وخاصة في فترة الليل، لأن هذه الحشرة تنشط في الدفء، لذلك يجب أن تراقبي طفلك أثناء الليل.

-بعد ذلك، ستزداد البثور والبقع الحمراء وتتهيج، وقد يظهر خدوش في جلد الطفل نتيجة الحكة والحك والخدش المستمر من جانب الطفل.

-غالبا ما تظهر هذه البثور في أماكن رطبة ومظلمة من جلد الطفل مثل بين الأصابع، تحت الأبط، في المؤخرة، في المنطقة التناسلية، تحت الكوع وبين الرسغين.

كيفية علاج الجرب عند الأطفال:

يمكن علاج الجرب بسهولة لدى الأطفال، ولكن يجب أن تعلمي أن العلاج قد يستغرق مدة لا تقل عن شهرين، ويتم علاجه بإحدى الطرق التالية:

استخدام كريم موضعي يحتوي على مادة البريمثرين، ويجب أن يتم دهن الجسم بالكريم هذا من الرقبة حتى القدم، ويجب أن يترك على الجلد لمدة لا تقل عن ثمان ساعات للتأكد من تفاعله مع الجلد.

يمكن علاج الحكة المتكررة في الجلد عن طريق استخدام أحد العلاجات المضادة للهيستامين، ويمكن أن يتناول الطفل عقارا يحتوي على الإيفيرستين لعلاج الطفيليات.

يمكن استخدام صابون الكبريت للتخلص من البكتيريا والجراثيم التي تسببها الجرب على الجلد من الخارج.

كيفية الوقاية من مرض الجرب وتجنب انتشاره بين جميع افراد الأسرة:

-إذا أصيب أي فرد في الأسرة بهذا المرض، يجب عزله ويجب أن يعزل الطفل عن بقية أفراد الأسرة.

-يجب أن يتم تنظيف المنزل بانتظام لضمان التخلص من الحشرة التي تسبب مرض الجرب، ويجب غسل المفروشات والبطانيات جيدا وتعقيمها تحت أشعة الشمس حيث تساعد الشمس في قتل هذه الحشرة.

-يجب عليك ارتداء قفاز على يدك عند استخدام المراهم والكريمات للطفل، حيث ينتشر المرض عن طريق لمس الجلد. وعند استحمام الطفل، يجب غسل ملابسه في وعاء خاص واستخدام المطهرات والمعقمات وغسلها بحرارة عالية.

-يفضل أن يتم كوي ملايات السرير والأغطية والمفروشات والفوط وجميع الأغراض الشخصية للطفل المصاب.

هل يحتاج الطفل المصاب بمرض الجرب أن يتغيب عن المدرسة:

نعم، يجب أن يغيب الطفل عن المدرسة حتى يتم علاجه لتجنب نقل العدوى للأشخاص المحيطين به في المدرسة، أو تفاقم الإصابة في حال كان العدوى من زميل في المدرسة، ويجب علاج الطفل على الفور بعد التأكد من إصابته.

يمكن للطفل أن يعود إلى المدرسة بعد العلاج في اليوم التالي، ولكن يجب اتخاذ بعض الاحتياطات العامة عند عودة الطفل إلى المدرسة، حيث أن مرض الجرب يمكن أن يعود مرة أخرى، وذلك يتم عن طريق تجنب استخدام أي أغراض للآخرين.

يجب على الأم استخدام صابون معقم مثل صابون الكبريت والديتول لتجنب عودة المرض، حتى أثناء اليوم الدراسي يجب على طفلك أن يأخذ صابونة طبية معه إلى المدرسة ويستخدمها في كل زيارة للحمام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى