الحالات المرضيةصحة

علاج الجرب بالأعشاب والطب البديل

يعتبر مرض الجرب من الأمراض المعدية والتي يتم نقلها عن طريق التعامل مع شخص مصاب، وتسبب هذا المرض حشرة صغيرة جدا تنشط عند الشعور بالدفء، وهذا هو السبب الرئيسي لحدوث الحكة والهرش عند الذهاب للنوم. وهناك العديد من الأشياء والوصفات الطبية التي تستخدم لعلاج مرض الجرب، ولكن الأدوية الكيميائية قد تسبب التهابا في الجلد، خاصة لدى الأطفال، لذلك الأعشاب الطبيعية تستخدم بشكل فعال في علاج الجرب.

علاج الجرب بالأعشاب:

1-علاج الجرب عن طريق الفلفل الأحمر:

يمكن علاج الجرب باستخدام الفلفل الأحمر الحار، حيث يحتوي على مادة الكابسايسين التي أثبتت فعاليتها العالية في تخفيف الحكة، ويمكن استخدامه على النحو التالي:

-أضف كوبا من الفلفل الأحمر الجاف إلى الماء الساخن واجلس في هذا الماء لمدة نصف ساعة حتى يصبح الماء فاترا.

-قم بإعداد عجينة من الفلفل الأحمر والماء الساخن ثم ضع هذه العجينة على الأماكن المصابة بالجلد.

2-علاج الجرب بالثوم:

الثوم يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على تطهير الجسم من الجراثيم والبكتيريا والتي تعمل على تطهير الجسم من الحشرة التي تسبب الجرب ويمكن استخدامه بهذه الطريقة:

-اقشر كمية كبيرة من الثوم ثم اهرسه جيدا حتى يصبح عجينة لينة.

-بعد ذلك قم بخلط الثوم مع كمية من زيت الزيتون واخلطهما جيدا.

-بعد ذلك، قم بتجربة هذا الخليط على مساحة صغيرة من الجسم حيث قد يسبب حساسية للجسم. إذا لم يسبب أي حساسية، قم بدهان جميع المناطق المصابة بالجرب بالثوم وزيت الزيتون. بعد ذلك، قم بتغليف الجلد بغطاء بلاستيكي واتركه لمدة ساعة واحدة. ويمكن أيضا وضع العسل لترطيب الجلد وحمايته من الحروق.

3-علاج الجرب عن طريق النعناع:

يعمل النعناع على علاج الجرب وتقليل الحكة المصاحبة لهذا المرض، حيث يحتوي النعناع على مواد مسكنة ومهدئة تقلل من آثار الحكة ويتم استخدامه بهذه الطريقة

-اغلي أوراق النعناع الجافة في لتر من الماء لمدة 15 دقيقة، ثم قم بتنشيف بخارها عن طريق الأنف، ويمكن للشخص أن يستحم بهذا الخليط.

-يمكن للشخص أن يشرب النعناع الجاف أربع مرات في اليوم لحماية الجسم من الجرب.

4-علاج الجرب عن طريق زيت شجرة الشاي:

ثبت أن زيت الشاي فعال جدا في قتل حشرة العث التي تسبب مرض الجرب، يمكن الحصول عليه بسهولة من محلات المستحضرات التجميلية أو العطار، ويمكن استخدامه على النحو التالي:

-ضعي كمية من زيت شجرة الشاي في الماء الذي تستخدمينه في الحمام في البانيو، أو يمكنك خلطه بكمية من الماء واستخدامه في وعاء للاستحمام.

-يمكنك استخدام كمادات من زيت شجرة الشاي على المناطق المصابة بالجرب، عن طريق غمس قطعة قطن في زيت شجرة الشاي ثم تمريرها على المناطق المصابة.

-يجب تجنب استخدام زيت شجرة الشاي في المناطق الحساسة إذا كانت مصابة بالجرب، حيث يمكن أن يسبب حروقا.

5-زيت القرنفل:

ثبتت فعالية زيت القرنفل بشكل كبير في علاج الجرب، ويساعد أيضا في التخلص من الحكة الشديدة التي تحدث نتيجة الجرب، ويمكن استخدامه على النحو التالي:

-ضع ملعقة صغيرة من زيت القرنفل في نصف كوب من الماء، ثم ادهن المناطق المصابة بهذا الخليط، ويمكنك أيضا وضع الكمادات مباشرة على المناطق المصابة.

6-زيت اكليل الجبل:

اكليل الجبل يحتوي على مواد عطرية ومطهرة تساعد في علاج العديد من مشاكل الجلد، بما في ذلك الجرب الذي يسببه حشرة العث. يمكن استخدام زيت اكليل الجبل على النحو التالي:

-اضعي ملعقة كبيرة من زيت الكافور في كمية من الماء المغلي، ثم اتركي هذا الخليط حتى يبرد تماما، بعد ذلك قومي بترطيب الجسم جيدا بالماء، ثم ادهني المناطق المصابة بزيت الكافور.

7-خل التفاح:

يمكنك استخدام خل التفاح للتخلص من حشرة العث التي تسبب مرض الجرب، ويعمل أيضا على تخفيف الحكة الناتجة عن مرض الجرب، ويمكن استخدام خل التفاح عن طريق:

-قومي بوضع لتر من خل التفاح في عشرة لترات من الماء الدافئ، وبعد ذلك اغتسلي بهذا الخليط، واجلسي في الماء لمدة ربع ساعة.

-يمكن استخدام خل التفاح المباشر ككمادات على المناطق المصابة بهذا المرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى