الحالات المرضيةصحة

علاج الجرب بالخل

يعتبر مرض الجرب معديا ويصيب الإنسان بسبب العدوى الطفيلية. يحتاج علاج الجرب للتخلص منه، فلا يمكن التخلص منه بدون علاج. هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد على القضاء على الجرب، ومن بين تلك الوصفات الطبيعية المثبتة فعاليتها في علاج الجرب هو علاج الجرب بالخل.

جدول المحتويات

علاج الجرب بالخل:

1-علاج الجرب عن طريق خل التفاح:

-خل التفاح يساعد على علاج الجرب، حيث أظهرت التجارب أنه يحتوي على العديد من المواد الطبيعية التي تقضي على البكتيريا والطفيليات المسببة للجرب. كما يقلل من الحكة الشديدة. يمكن استخدام الخل لعلاج الجرب عن طريق اتباع هذه الطرق:

  • يمكن استخدام الخل والليمون ككمادات وتطبيقها على المناطق المحسوسة والتي تحتوي على بثور أو الطفح الجلدي، وسنجد أن الحكة ستزول تماما.
  • يمكن خلط لتر من خل التفاح مع 10 لتر من الماء الفاتر واستخدام هذا الخليط للاستحمام، ويفضل وضعه في البانيو أو وعاء واسع والجلوس فيه لمدة ربع ساعة للسماح للخل بمكافحة البكتيريا المسببة للجرب وتخفيف الحكة في الجسم.
  • يمكن وضع خل التفاح على السلطة أو في كوب من الماء وشربه كل صباح، وذلك لتعزيز مناعة الجسم ومحاربة الطفيل الذي يسبب مرض الجرب للتخلص منه.
  • يستخدم خل التفاح لتنشيط الجلد، خاصة في المناطق المصابة بالجرب، مما يساعد على الشفاء السريع من الجرب، حيث يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد في التخلص من مرض الجرب.

2-استخدام الخل العادي من اجل علاج الجرب:

يمكن استخدام خل الطعام لعلاج الجرب، ولكن يجب تخفيفه بالماء لتجنب حرق الجلد. يمكن وضع كمادات مشبعة بالخل على الأماكن المصابة، ويمكن إعداد هذه الكمادات عن طريق اتباع الخطوات التالية:

-قم بوضع كوب من الخل العادي مع نصف كوب من الماء الفاتر مع عصير ليمونة، ثم قم بغمس قطعة قطنية في هذا المحلول أو قطعة من القماش ووضعها على الأماكن المصابة، ولكن يجب تخصيص قطعة قماش أو قطنية لكل منطقة ولا يتم نقلها من مكان إلى آخر.

كيفية الوقاية من مرض الجرب:

يمكن الوقاية من الإصابة بمرض الجرب عن طريق اتباع النصائح والإرشادات التالية

يجب تجنب الاختلاط بالأشخاص المصابين بالمرض وعدم لمس جلدهم، وأيضا عدم استخدام أغراضهم مثل الفوط والأغطية والملابس، وحتى الأكواب والأطباق يفضل فصلها واستخدام أدوات خاصة لهؤلاء الأشخاص.

يجب غسل جميع الأغراض الشخصية للشخص المصاب مثل المناشف والملابس وتعقيمها باستخدام مواد مطهرة ويجب أن يتم غليها جيدا، ويجب كوي هذه الأشياء تحت درجات حرارة مرتفعة لتجنب إصابة الشخص مرة أخرى بسبب وجود الطفيل الذي يسبب المرض.

يجب تعقيم المنزل جيدا باستخدام المواد المطهرة، ويجب رش جميع أركان المنزل بواسطة الأدوات والمستحضرات المطهرة.

يجب على الشخص المصاب أن يستحم بانتظام حيث أن النظافة الدورية تعمل على القضاء على الطفيل السبب لهذا المرض مما يؤدي إلى القضاء على هذا المرض.

يجب استخدام قفاز عند وضع أي مرهم أو خلطة على المنطقة المصابة لتجنب إصابة أي منطقة أخرى بهذا الطفيل.

يجب ملاحظة أن هذا المرض يستغرق ما بين 4 إلى 6 أسابيع للعلاج والشفاء، لذلك يجب أن نكون حذرين في التعامل خلال هذه الفترة، ويجب مراقبة الشخص المريض بعد انتهاء العلاج لتجنب عودة الإصابة بالجرب مرة أخرى، ويمكن للأشخاص المحيطين اتباع احتياطات الجلد للوقاية من الإصابة بالجرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى