الحالات المرضيةصحة

علاج منزلي للجرب

الكثير من الأشخاص يعانون من مرض الجرب الجلدي، الذي يسبب حكة وضررا لهم، ويمكن أن يصيب من حولهم بالعدوى، كما يلجأ المرضى إلى الأطباء ليصفوا لهم الأدوية المختلفة لعلاج حالاتهم، وفي هذا المقال سنطلعكم على كيفية علاج مرض الجرب الجلدي في المنزل بسهولة باستخدام العديد من الوصفات والأعشاب الطبيعية.

علاج منزلي للجرب

هناك العديد من الطرق المنزلية التي يمكن اللجوء إليها للتخلص من الجرب، بينها:

  • تقليل الحكّة عن طريق تبريد المنطقة المُتضررة:

تبريد المناطق المصابة بالجرب يوفر راحة مؤقتة للمصاب ويمنع انتشار العدوى الموجودة في مراحلها الأولى بشكل مؤقت، ويمكن تبريد المناطق المصابة عن طريق وضع قطعة من القطن ووضع كمية مناسبة من السبيرتو وتنظيف المنطقة به.
ولتقليل الحكة أيضا، يمكن استخدام الألوة فيرا أو الصبار، لأنه يحتوي على العديد من مضادات الالتهاب التي تعمل على شفاء الجروح وتبريد المنطقة المصابة.

  • زيت القرنفل:

زيت القرنفل يعمل على علاج مرض الجرب، حيث يساعد في تهدئة البشرة، ولكن يجب تخفيفه أولا بمقدار ملعقة صغيرة منه لكل كوب من الماء، ثم قم بتدليك المناطق المصابة به.

  • زيت شجر الشاي:

يعتبر زيت شجرة الشاي آمنا تماما للبشرة، وبالتالي يمكن استخدامه على المناطق المتضررة دون الحاجة لتخفيفه، ولكن يجب تجنب استخدامه على المناطق الحساسة لتجنب حدوث حروق.

  • إكليل الجبل:

يعتبر إكليل الجبل فعالا في علاج الجرب، ولتحضيره يجب وضع ملعقة منه على كوب من الماء المغلي والانتظار حتى يبرد، ثم ترطيب البشرة بهذا الماء وتركها لمدة خمسة عشر دقيقة.

  • زيت الزيتون:

زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية التي تعالج العديد من مشاكل الجلد والالتهابات، وهو مفيد للغاية في علاج مرض الجرب لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلل الحكة، يتم تطبيقه على البشرة مرتين أو ثلاث مرات يوميا دون الحاجة لتخفيفه وتدهنه على المناطق المتضررة.

  • عسل النحل الأبيض:

لأنه يحتوي على مواد طبيعية تعمل كمضادات حيوية في دورها، يعالج الجرب والكثير من أمراض الجلد، يتم دهنه فقط على المنطقة المصابة مرتين أو ثلاث مرات في اليوم الواحد.

  • غسل الجلد بالماء والصابون:

ينصح جميع الأطباء المختصين بعلاج الجلد بأن يستخدموا الماء والصابون كملطف للبشرة، حيث يساهمان في تهدئتها وحمايتها من الإصابة بالتهابات أخرى أو ظهور ندبات.

  • خليط الثوم مع الليمون:

لإعداد هذا الخليط، يجب مزج بعض فصوص الثوم الطازج مع قشرة الليمون ووضعهما في كوب من الماء، وبعد مرور وقت على هذا العصير، يتم استخدامه لدهن المناطق المصابة بالجرب. تعتبر هذه الوصفة واحدة من أسرع الطرق العلاجية للتخلص من الجرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى