أسأل الخبراءالمراجع

هل تركيا دولة عربية ؟

تركيا هي إحدى الدول التي تتسبب في حدوث جدل كبير حولها، فمن المعروف أنها كانت دولة الدولة العثمانية القديمة، وبالتالي تعتبر دولة عربية إسلامية، ويقال أيضا أنها تقع في قارتي آسيا وأوروبا، حيث تمتد عبر القارتين، وتحتل تركيا موقعا استراتيجيا جدا في العالم من حيث الموقع الجغرافي والأدبي والعلمي. لذلك، سنتعرف أكثر على موقع تركيا ونتساءل هل هي دولة عربية أم لا.

جدول المحتويات

هل تركيا دولة عربية:

لا تعتبر تركيا من الدول العربية ولكنها تعتبر من الدول الإسلامية، أما من حيث الموقع الجغرافي لتركيا فتقع في الجزء الشمالي الشرقي من البحر المتوسط في جنوب شرق أوروبا، وجنوب غرب اسيا في آن واحد، وتحدها من الشمال البحر الأسود، ومن الغرب بحر ايجة، وتعتبر اليونان وبلغاريا من الدول المجاورة لها من الغرب، وتجاورها من الجنوب سوريا والعراق، لذلك فهي تتبع قارة اسيا حيث أن 95% منها يقع في قارة اسيا، وحاولت تركيا كثيرا أن تنضم إلى دول الاتحاد الأوروبي ولكن دون جدوى فقد وقف الاتحاد السوفيتي عائقا أمامهم.

تاريخ تركيا:

  • في البداية، بدأت شعوب وقبائل يونانية بالهجرة إلى الأناضول في تركيا، تحديدا في عام 1200 قبل الميلاد. ثم استولوا على بيزنطة، ولكن الفرس قد غزوا تركيا في عام 550 قبل الميلاد، ومنذ ذلك الحين أصبحت تركيا جزءا من الإمبراطورية الأمينية، وبعد ذلك قام الإسكندر الأكبر بغزو تركيا واستولى عليها، ومن ثم أصبحت تركيا جزءا من الجمهورية الرومانية بعد وفاة الإسكندر الأكبر.
  • ثم بعد ذلك تم نقل العاصمة الإمبراطورية الرومانية إلى دولة بيزنطة وذلك على يد المحارب قسطنطين وهذا هو سر تسميتها سابقا بالقسطنطينية على اسمه القديم، والقسطنطينية هي الآن إسطنبول، ثم قامت بعد ذلك الدولة العثمانية وذلك بعد تحركها واستيلائها على القسطنطينية في عام 1452، وبدأت الدولة العثمانية في التوسع والفتحات وانتشارها على طول ساحل أفريقيا والبحر الأحمر، واستولت على معظم الدول العربية خلال هذه الفترة، وهذا هو سر الجدل واللغط حول أن تركيا هي دولة عربية.
  •  استمرت الإمبراطورية الرومانية في القوة والازدهار والفتوحات حتى عام 1700م، ومن ثم بدأت في فقدان قوتها والسيطرة على الدول التي كانت تحكمها. تلا ذلك تسوية الصراعات داخل الإمبراطورية حتى نهاية الحرب العالمية الأولى في عام 1920. ثم تأسست جمهورية تركيا في عام 1923 وبدأت حقبة جديدة. تم نقل العاصمة التركية إلى أنقرة في ذلك الوقت، وكان مصطفى كمال أول رئيس لجمهورية تركيا. يعود الفضل له في إنشاء دولة تركية علمانية متقدمة.

أهم المناطق الاثرية في تركيا:

توجد في تركيا العديد من المواقع التاريخية الأثرية، وتشمل آثار إفسس التي تعود إلى العصر الروماني، وجبل نمروت الذي يضم تماثيل الآلهة الحجرية الكبيرة.

بالنسبة لمدينة إسطنبول، فهي تعتبر أكبر المواقع الثقافية في البلاد، بالإضافة إلى العديد من المواقع التاريخية الكبيرة مثل أيا صوفيا، وتحتوي إسطنبول على العديد من المساجد القديمة والأسواق الكبيرة المشهورة والتي تقدم مجموعة واسعة من المأكولات المحلية والحرف اليدوية والمنتجات المحلية التي لا مثيل لها.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى