أسأل الخبراءالمراجع

ما اسم مرادف للوحة الموناليزا ؟

اكتشف الاسم الثاني للوحة الموناليزا، التي تعتبر واحدة من أشهر اللوحات الفنية في العالم، وقد اشتهرت منذ قرون عديدة واستمرت الشهرة من جيل إلى جيل. تمتاز لوحة الموناليزا بالبراعة والاتقان والجمال والدقة في العمل. حاول العديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم اكتشاف سر سيدة الموناليزا ولكن جميعهم فشلوا. ولكن هناك اسم آخر للوحة الموناليزا ولكنه غير مشهور، هل تعرف هذا الاسم؟

جدول المحتويات

اسم مرادف للوحة الموناليزا:

يعرف لوحة الموناليزا أيضا بالجيوكندا، وهي واحدة من الأعمال الفنية المبدعة التي رسمها الفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي في الفترة بين عامي 1500 و1504م، وأطلق الفنان الإيطالي اسم الجيوكندا على لوحة الموناليزا، ويشير هذا الاسم إلى حالة الحزن الشديدة التي عاشتها السيدة ليزا بسبب زواجها القسري، والاسم جيوكندا هو اسم عائلة السيدة ليزا وطلب الفنان الإيطالي منها رسم هذه اللوحة هو فرنشيسكو جيوكندا.

ما هو الوصف الدقيق للوحة الموناليزا:

عرض اللوحة يبلغ حوالي 55 سم، وارتفاع لوحة الموناليزا يبلغ 77 سم. تم وضع إطار خشبي من البلوط حولها لحمايتها، وثم تم إضافة 4 أقواس عمودية عليها لمنع اتساع الشق الصغير الموجود بها والحفاظ عليها. لوحة الموناليزا أثارت ضجة كبيرة بسبب تميزها. يقال إن سر اللوحة لا يزال غامضا ولم يكشف عنه بعد.

سر جمال لوحة الموناليزا:

1-الابتسامة الغامضة التي حيرت العالم كله: يقال أن سر جمال هذه اللوحة يكمن في الابتسامة الغامضة التي تميز وجه السيدة. وقد يعبر الكثيرون عن رؤية حالة من الحزن في ابتسامتها، وعن حياة معقدة عاشتها. ويقال أيضا أن سر الابتسامة يعود إلى والدة دافنشي الذي صور ابتسامة والدته في هذه اللوحة. وقد يقال أيضا أن هذه اللوحة يعود تاريخها إلى ليوناردو دافنشي نفسه وهو يرتدي زي امرأة. ويقال إنها زوجة تاجر استأجر مهرجا ليجعلها تبتسم طوال الوقت، لكن لا أحد يعرف السر.

استخدم دافنشي في هذه اللوحة التجسيم لأول مرة في التاريخ، وهذا أدى إلى حدوث ثورة كبيرة في مجال اللوحات الشخصية.

استخدم دافنشي الضبابية في الصورة لإضفاء المزيد من الغموض عليها، من خلال استخدامه لمجموعة من الألوان المتداخلة في هذه الصورة.

يعمل دافنشي على اتباع المنظور لتجسيم الخلفية، وذلك لعدم تسطيحها كما كان يفعل في السابق. وهذا يجعل الشخص الناظر إلى الصورة يشعر بأنها تحمل المزيد من الغموض والضبابية، وكلما ابتعد الشخص عنها ونظر إليها، يجدها تنظر إليه بنظرة أعمق مما كان يراه عندما كان يقترب منها.

معلومات هامة عن لوحة الموناليزا:

-هذه اللوحة هي واحدة من أشهر أعمال الفنان والرسام الإيطالي ليوناردو دافنشي، وبالحقيقة هي السبب الرئيسي في شهرته حتى الآن، وقد كان دافنشي مهندسا ورساما ونحاتا وعالما فلكيا وعالما للرياضيات.

-أول من اشترى لوحة الموناليزا هو الملك الفرنسي فرنسيس الأول في عام 1516م.

-وضعت لوحة الموناليزا في البداية في قصر شاتوفونتابلو، ثم تم نقلها إلى قصر فرساي، وبعد ذلك طلب نابليون الأول وضعها في غرفته. ثم تم نقل هذه اللوحة إلى متحف اللوفر وظلت فيه حتى اليوم. وكانت هذه اللوحة أيضا سببا رئيسيا في شهرة المتحف.

-حاول العديد من الأشخاص سرقة هذه اللوحة ولكن لم تتمكن، حتى تمكن شاب فرنسي الأصل من سرقتها في عام 1911م، ثم قام بعد ذلك ببيعها لفنان إيطالي وأعادها إلى متحف بوفير جاليري.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى