الطب البديلصحة

طريقة إستعمال بذور قطونا للصحة والتخسيس

بذور القطونا أو المعروفة أيضا بإسم عشبة البراغيث، تنتمي هذه العشبة لفصيلة الحمليات حيث تنتمي لنفس جنس عشبة بذور الحمل. تنمو هذه العشبة في المناطق المتوسطية وتتميز بوجود العديد من الألياف التي تذوب في الماء، وتتشكل على شكل هلام. يعتبر الهند هي المصدر الرئيسي لهذه العشبة.

بذور القطونا :

هي بذور صغيرة جدا ذات لون بني داكن، وغالبا ما يستخدم القشور الصلبة والقاسية الخارجية للاستفادة منها، حيث يتم بيعها كمنتج أساسي، وتتميز بذور القطونا بخصائص غذائية متنوعة، وتستخدم على نطاق واسع في الطب التقليدي لعلاج الإمساك وتحسين وظائف الجهاز الهضمي، ولها أيضا تأثير قوي في علاج العديد من المشاكل الصحية الأخرى.

قيمتها الغذائية :

القطونا تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات الغير النشوية السريعة الذوبان، وتصل نسبتها إلى 67%، وتحتوي أيضا على الألياف الغذائية وتعد من أغنى المصادر الغذائية بها، وتحتوي على العديد من المعادن مثل الحديد، وتحتوي على نسب منخفضة من الصوديوم، وهي منخفضة السعرات الحرارية، حيث تحتوي كل 100 جرام من القطونا على 33 سعرة حرارية.

إستخداماتها الغذائية :

تستخدم بذور وأوراق هذه العشبة في الأغراض الغذائية ويمكن تناول أوراقها طازجة أو مطهوة. يتم استخراج الصمغ من البذور وإضافته إلى المثلجات والشوكولاتة، وتستخدم أيضا بذورها الطازجة في السلطات والأطعمة المختلفة.

الفوائد الصحية لبذور القطونا :

  • من بين العناصر الغنية بالألياف الغذائية، التي تساعد على الهضم والإخراج، يجب أن تتواجد في غذاء الإنسان يوميا، كما تمتص الألياف الفائضة الماء والفضلات في المعدة، وتتميز هذه الألياف بقدرتها الكبيرة على امتصاص هذه المواد قبل خروجها من الجسم.
  • تساعد بور قطونا في علاج مشاكل السمنة، حيث تعطي شعورا بالشبع والامتلاء بسرعة على الرغم من احتوائها على قليل من السعرات الحرارية. كما تساعد في تنظيم مستويات الكوليسترول في الجسم والحفاظ على مستوياتها الطبيعية. تفيد أيضا لمرضى السكري بسبب احتوائها على الألياف. بالإضافة إلى ذلك، تحمي من أمراض القلب وتصلب الشرايين، ولديها القدرة على خفض ضغط الدم.
  • تعزز وظائف الأمعاء وتقلل من الانتفاخ وتحمي من الإصابة بالمغص ومشاكل هضمية أخرى. تتميز بخواصها التي تسهل عمل القناة الهضمية دون زيادة في غازات البطن. كما يتم استخدامها لعلاج تشققات الشرج الناجمة عن الإسهال والإمساك المتكرر.
  • تساعد في الوقاية من الإصابة بسرطان القولون وذلك لأنها تعد من العلاجات الفعالة لمرض التهاب القولون، كما أنها تحتوي على ألياف قابلة للذوبان فتساعد على التخلص من ظهور أعراض هذا المرض.

طريقة إستعمال بذور قطونا :

إستعمال بذور قطونا في التخسيس :

تتميز بذور القطونا بقدرتها العالية على امتصاص الكوليسترول المتراكم في الجسم، والذي يسبب السمنة. أظهرت الدراسات والأبحاث الحديثة فعالية هذه البذور في خسارة الوزن، حيث تزيل الدهون الزائدة في جميع أنحاء الجسم، وتطهر الجسم من السموم.

ويتم أخذ نصف ملعقة من بذور القطونا مع كوب كبير من الماء ثم تناولها قبل وجبة الإفطار وقبل وجبة العشاء بحوالي نصف ساعة, مع مراعاة تناول ثمانية أكواب من الماء يوميا.

إستعمال بذور قطونا للشعر :

تساعد بذور القطونا على تقوية بصيلات الشعر، حيث تحميها من الجفاف والتساقط وتعزز سرعة نمو الشعر، وتجعله رطبا ولامعا بشكل رائع، كما تساعد في تنظيف فروة الرأس من البكتيريا والميكروبات وتساعد على التخلص من مشكلة القشرة.

يتم استخدام ملعقة كبيرة من بذور القطونا المجروشة وكوب ونصف من الماء الساخن عن طريق مزجهما معا. يتم ترك هذا الخليط حتى صباح اليوم التالي مع التقليب بين الحين والآخر. في اليوم التالي، يتم تصفية الخليط بواسطة قطعة قماش شبكية. يتم استخدام السائل الذي تم تصفيته وتطبيق المادة الجلاتينية الناتجة على الشعر مباشرة. يتم تغطية الشعر بكيس من البلاستيك وتركه لمدة ست ساعات. بعد ذلك، يتم غسل الشعر جيدا وتكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع لمدة شهر. بعد الشهر، يتم تطبيق الوصفة مرة واحدة في الأسبوع. يمكن مزج المادة الجلاتينية مع لبن الزبادي بكميات متساوية، ثم يتم تدليك فروة الرأس بها وتغطية الرأس وتركها طوال الليل. بعد ذلك، يتم غسل الشعر جيدا بالشامبو والماء.

إستعمال بذور قطونا للبشرة :

تعمل بذور قطونا على ترطيب البشرة وإعطائها نعومة استثنائية، كما تساعد في علاج الالتهابات التي قد تصيب البشرة بسبب مشكلة حب الشباب، ويمكن استخدامها كمقشر فعال للبشرة، وتستخدم أيضا لعلاج الأمراض الجلدية مثل الحساسية والإكزيما والهرش، وتساعد في تنقية الجلد وتخليصه من المسامات المسدودة والسموم، وتساهم في تخليص البشرة من الزيوت الزائدة وبالتالي تقوم بشد الترهلات في البشرة.

يمكن استخدام بذور القطونا للعناية بالبشرة عن طريق طحن كمية معينة منها وتحويلها إلى مسحوق ناعم، ثم إضافة كمية قليلة من الماء الدافئ وتحريك الخليط جيدا للحصول على هلام أو مادة جيلاتينية. يترك الخليط لبعض الوقت ثم يضاف إليه ماء آخر للحصول على قوام متجانس يسهل تطبيقه وتوزيعه على البشرة. يضاف إلى الخليط نقطتين من زيت اللوز المر فقط، مع الحرص على عدم إضافة كمية زائدة لتجنب فقدان التماسك. بعد ذلك، يوزع القناع على الوجه بشكل جيد، مع الابتعاد عن منطقة العين، على بشرة نظيفة خالية من أثار المكياج.

طريقة أخرى : تتم عملية طحن كمية من بذور القطونا باستخدام المطحنة الكهربائية حتى يظهر رواسب مادة بيضاء صمغية في قاع المطحنة. تلك المادة مفيدة في شد الوجه. بعد ذلك، يؤخذ مقدار ملعقتين طعام من هذا الطحين ويتم عجنها مع بعض قطرات الماء. إذا كان المزيج جافا، يتم إضافة قطرتين أخريتين حتى يصبح قوام المزيج مشابها لقوام السويت. ثم يتم إضافة بضع قطرات من زيت اللوز المر. بعد ذلك، يتم وضع الخليط على الوجه بالكامل، مع تجنب منطقة العين. يترك الخليط على الوجه لمدة ثلاث ساعات مع عدم الحديث. يمكن تطبيق هذه الوصفة قبل النوم دون أي خوف، حيث أن هذا القناع الجاف لا يسبب ضررا للمفروشات. تساعد هذه الوصفة كثيرا في تقشير البشرة دون تشويهها، وتساعد أيضا في التخلص من البثور وبقايا حب الشباب.

طريقة أخرى : يمكن وضع كمية من بذور قطونا المطحونة في ماء دافئ ثم تركها لمدة يوم كامل، مع تقليب الخليط كل ساعتين حتى تصبح مادة جيلاتينية، ثم وضع القناع على الوجه، ويمكن إضافة ملعقة عسل نحل أصلي أو ملعقة زبادي.

طريقة إستعمالها مع البشرة الدهنية :

يتم خلط بياض بيضة وملعقة عسل نحل نقي وثمرة موز مقطعة للحصول على عجينة يتم وضعها على الوجه. بعد ذلك، يجب تجنب ملامسة العين وترك العجينة على الوجه لمدة 30 دقيقة، ثم يتم شطف الوجه بالماء البارد وتجفيفه.

طريقة إستعمالها كقناع للبشرة الجافة :

يتم عجن صفار البيض وقطع موز بشكل حلقات وملعقة كبيرة من زيت اللوز معا باستخدام ملعقة خشبية، ثم يتم وضع القناع على البشرة مع تجنب منطقة العين وتركه لمدة ثلث ساعة، ثم يشطف الوجه بالماء البارد ويجفف بشكل جيد.

إستعمال بذور قطونا لتغذية البشرة :

اجلب نصف كوب من شرائح الخيار ونصف كوب من شرائح الأفوكادو وملعقتين من اللبن المجفف وبياض بيضة. يتم خلط هذه المكونات في الخلاط حتى تصبح مثل عجينة ناعمة. ثم يتم وضعها في الثلاجة لمدة نصف ساعة. بعد ذلك، يتم وضع القناع على الوجه وتركه لمدة نصف ساعة، ثم يتم غسل الوجه بالماء الدافئ.

إستعماله كمنطف للوجه وقناع صنفرة :

يتم خلط كوب من الشوفان وكوب من الزبادي وملعقة صغيرة فقط من مسحوق أزهار الكاموميل، ثم يتم عجن المكونات بملعقة خشبية للحصول على عجينة متجانسة، ثم يتم فرد العجينة على الوجه وتركها لمدة ثلث ساعة، وبعد ذلك يتم شطف الوجه بالماء البارد ثم تجفيفه.

طريقة إستخدام بذور قطونا للقضاء على الإمساك :

يجب تناول ملعقة واحدة من بذور القطونا ثلاث مرات في اليوم مع السلطة وزيت زيتون، وشرب سبعة أكواب من الماء وأكل تفاحتين.

طريقة إستعماها لعلاج الكحة والمغص ونزلات البرد :

يتم أخذ ملعقة طعام من بذور القطونا بدون طحن، ثم يتم إضافتها إلى كوب ماء مغلي وتركها للنقع لمدة ربع ساعة، ثم يتم تصفيتها وتناولها مرتين يوميا.

طريقة إستخدامها لعلاج القولون التقرحي :

أضف ملعقة كبيرة من بذور القطونا المطحونة إلى كوب ماء بارد، ثم قم بتحريك الخليط جيدا وتناوله مباشرة دون نقعه، ثم اشرب نصف كوب ماء بعدها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى