الحالات المرضيةصحة

السفر بعد الحقن المجهري هل هو خطر ؟

عملية الحقن المجهري هي أحدث وسائل الاخصاب المساعدة التي تساعد بشكل كبير على زيادة فرص الحمل وإعادة الأمل للأشخاص الذين فقدوا الأمل في الانجاب، ولكن لتحقيق نجاح عملية الحقن المجهري، يجب على السيدة اتباع نصائح الطبيب المعالج والبحث عن النصائح التي يجب اتباعها خلال فترة الانتظار لمعرفة ما يجب فعله وما يجب تجنبه، ومن بين الأشياء المحيرة للمرأة هي إمكانية السفر بعد عملية الحقن المجهري وسوف نقدم تفاصيل حول ذلك في هذا المقال.

إمكانية السفر بعد الحقن المجهري ونصائح تساعد على نجاح العملية.

يقدم لك أطباء النساء النصيحة التالية بشأن إمكانية السفر بعد عملية الحقن المجهري، حيث ينصحونك بعدم السفر في الساعات الأولى بعد عملية نقل الأجنة، أو على الأقل لمدة 24 ساعة. ويجب أن يتم ذلك باستخدام سيارة أو وسيلة نقل مريحة، ومع تفضيل المسافات القريبة. أما إذا كان السفر بالطائرة، فيفضل أن يكون بعد مرور ثلاثة أيام على عملية نقل الأجنة للتأكد من استقرارها واحتمالية زرعها.

أما بالنسبة لإمكانية الحركة بعد عملية ارجاع الاجنة:

أثبتت العديد من الدراسات التي أجريت على السيدات اللواتي خضعن لعملية الحقن المجهري أن حركة الجسم ليس لها تأثير مباشر على نجاح العملية، وأن أهم فترة بعد عملية إعادة الأجنة هي الراحة التامة دون حركة لمدة 30 دقيقة فقط، وتجنب المجهود البدني الشاق.

نصائح هامة جداً يجب اتباعها بعد ارجاع الأجنة:

  • أولا، يجب الامتناع عن ممارسة العلاقة الزوجية خلال فترة الانتظار التي تستمر لمدة 15 يوما بعد إعادة الأجنة، وفي حالة إيجابية اختبار الحمل، يجب أن تمتنعي عن ممارسة العلاقة الزوجية لمدة 3 أشهر حتى يتم تثبيت الأجنة تماما.
  • تجنبي استخدام منتجات التنظيف المهبلية أو أي منتجات تحتوي على مواد كيميائية، ويجب تجنب الاستحمام أو الجلوس في حمام الماء الساخن لمدة أسبوع بعد الإجهاض لضمان تعشيش الجنين، وعند الاستحمام يجب استخدام الماء الدافئ وليس الساخن.
  • زيدي استهلاك الخس والخيار وشرب الماء بكثرة، واشربي اللبن وتناولي البيض، فهذه الأطعمة تساعد في تثبيت الأجنة وتجنب حدوث الإمساك خاصة بعد العملية.
  • تأكدي من النوم على ظهرك لمدة ثلاثة أيام بعد عملية الزرع. ومن الأفضل أن ترفعي قدميك على وسادة. وإذا لم تستطعي النوم على ظهرك، يمكنك النوم على الجانبين. ومع ذلك، يجب أن تحصلي على راحة كاملة خلال هذه الأيام، ويمكنك المشي في المنزل لتحفيز الدورة الدموية والوقاية من حدوث جلطات الحمل.
  • تجنبي استهلاك المشروبات التي تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين، فهذه المشروبات تتعارض مع الفيتامينات التي يتم استهلاكها خلال هذه الفترة، والتي تشمل قمح الحمض الفوليك.
  • يجب تقليل استهلاك الملح والأطعمة الحارة والأطعمة التي تحتوي على الكثير من البهارات. كما يجب أن تتجنب تناول المخللات تماما، وتستبدل الأطعمة المقلية بالأطعمة المشوية أو المسلوقة لتحصل على طعام صحي خالي من الدهون.
  • تجنبي مصادر الحرارة الشديدة مثل الفرن والبوتاجاز والدفاية، فالحرارة العالية تؤذي الجنين، وتجنبي حمل أي أشياء ثقيلة أو مجهود بدني شاق.
  • تجنبي شرب المشروبات مثل الميرمية والزنجبيل والقرفة واليانسون وغيرها، التي تساعد في نزول دم الحيض، حيث تعمل هذه المشروبات على زيادة انقباضات الرحم، وهذا يشكل خطرا شديدا على الأجنة.
  • الالتزام بتناول الأدوية الموصوفة لك: يجب عليك أن تلتزمي تماما بتناول الأدوية التي وصفها لك الطبيب، وعليك أن تتناوليها في المواعيد المحددة، خاصة الأدوية المثبتة التي تعمل على إغلاق عنق الرحم تماما، وأي تغيير في المواعيد قد يؤدي إلى فشل العملية.
  • تجنبي التوتر والقلق النفسي أثناء فترة الانتظار حيث أن التوتر والقلق النفسي يسببان انقباضات قوية في الرحم مما يؤدي إلى طرد الأجنة وعدم التعشيش.
  • إذا شعرت بمغص في البطن أو ألم في الظهر خلال فترة الانتظار، فلا داعي للقلق، فهذه علامات نجاح العملية. وإذا حدث نزول بعض الدماء، فهذا دليل على استقرار الأجنة.

وأخيرا، يجب أن تلجأ إلى الله تعالى لكي يثبت حملك ويكمل نعمته عليك، واعلمي أن نسبة نجاح هذه العملية لا تتجاوز 40% في أي حالة، لذا يجب أن تأخذي في اعتبارك احتمالية الفشل حتى لا تفقدي الأمل وتنهاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى