الصحة الإنجابيةصحة

اشعة الدوبلر للحامل في التاسع

الدوبلر أو الأشعة ثلاثية الأبعاد هي تقنية علمية حديثة يتم استخدامها للتأكد من صحة الأم والجنين، وتستخدم هذه الأشعة للتأكد من صحة الجنين وعدم وجود أي تشوهات خلقية فيه، ويجب على السيدة الحامل إجراء هذه الأشعة أكثر من مرة خلال فترة الحمل لمعرفة التاريخ المرضي الوراثي للجنين، وتجرى أيضا في الشهر التاسع من الحمل لمعرفة تاريخ الولادة ومدى استكمال نمو الجنين وتحديد ما إذا كان وضعه سليما أم لا.

جدول المحتويات

اشعة الدوبلر للحامل في الشهر التاسع:

أكد أطباء النساء والتوليد أن فحص الدوبلر في الشهر التاسع من الحمل مهم جدا لمعرفة تدفق الدم إلى الجنين وصحة الحبل السري، والتأكد من عدم وجود أي مشاكل تؤثر على صحة الجنين.

كما أن أشعة الدوبلر خلال الشهر التاسع تكشف عن الوضع الأمثل للولادة وتحدد للطبيب ما إذا كانت الولادة طبيعية أم قيصرية، وتساعده في معرفة مدى اكتمال الرئتين، أو ما إذا كان الجنين لا يزال بحاجة إلى حقن لاكتمال الرئتين. كما تساعد الأشعة الدوبلر الطبيب على اتخاذ القرار الأمثل والصحيح في حالة وجود خطر على حياة الأم.

لماذا نحتاج إلى تصوير الدوبلر خلال فترة الحمل:

فيمكن للطبيب أن يوصيك بضرورة إجراء اختبار الدوبلر بشكل دوري خلال فترة الحمل، وذلك من أجل:

1-معرفة إذا كنت حامل بتوأم أو أكثر.

معرفة نمو طفلك وما إذا كان ينمو بشكل سليم أم لا، ومعرفة التاريخ المرضي الوراثي للطفل إذا كان هناك أي أمراض وراثية في العائلة.

معرفة الأمراض التي يعاني منها الطفل وإمكانية التدخل الجراحي في بعض الأحيان لإنقاذ حياة الجنين بسرعة.

يجب إجراء فحص الدوبلر إذا كانت قد ولدت طفلا صغيرا قبل ذلك أو تعرضت للإجهاض خلال الحمل السابق أو تعاني من وفاة الأطفال بعد الولادة نتيجة لوجود تشوهات وتعيقات خلقية فيهم.

إذا كنت تعانين من مرض السكر أو ارتفاع ضغط الدم، أو إذا كان لديك انخفاض أو ارتفاع في مؤشر كتلة الجسم أو كنت من المدخنات.

باستخدام أشعة الدوبلر، يمكن معرفة ما إذا كان طفلك يعاني من مرض الاجسام المضادة أو مرض الخامس.

ما الذي يكشف عنه تصوير اشعة الدوبلر:

  1. يمكن للأشعة الدوبلر أن تظهر لك مدى تدفق الدم بينك وبين طفلك للتأكد من كمية الدم الواصلة إلى الجنين وتأكيد عدم الحاجة إلى أي مكملات خارجية.
  2. يمكن أيضا لأشعة الدوبلر أن تصور الشريان الرحمي للتحقق من وضع المشيمة والتأكد من وصول الدم بشكل كاف إليها، وتكشف أيضا ما إذا كانت شرايين الرحم قابلة للتمدد للسماح بمرور كمية أكبر من الغذاء والدم والأكسجين إلى الجنين للحصول على التغذية الكاملة.
  3. إذا بينت أشعة الدوبلر أن نمو الطفل غير طبيعي أو أن الطفل يعاني من أي أمراض، وخاصة الأجسام المضادة للريسوس، فقد يطلب منك الطبيب أن تخضعي لنوع آخر من أنواع أشعة الدوبلر، ويسمى هذا النوع تصوير الشريان السري عبر الدوبلر، ويتم هذا التصوير بطريقة أكثر دقة لمعرفة القرار الصحيح وكيفية علاج الطفل وعلاج الأم إذا كانت هناك أي مشكلات قد تؤثر على حياتها.
  4. يمكن أن تظهر الأشعة الدوبلر أن حجم الجنين صغير أو أن الجنين لا يحصل على القدر الكافي من الدم والمواد الغذائية والأكسجين، في حالات مثل هذه، قد يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية ولادة مبكرة واستكمال نمو الجنين في الحضانة، أو في حالة نمو غير طبيعي للطفل أو وجود مشاكل خلقية عديدة، قد يضطر الطبيب إلى إنهاء الحمل، وهذا يكون في صالح الأم، وكلما كان القرار مبكرا كان أفضل.
  5. لذلك في حال طلب منك الطبيب أن تقومي بإجراء اشعة دوبلر لا تتردي في أن تقومي بها، ويجب أن يتم ذلك في مكان آمن وموثوق به وذي مستوى عال، حيث أن القرار الذي سيتخذه الطبيب بناء على هذه الأشعة سيكون قرارا مصيريا لك ولجنينك.
  6. وكذلك ينصحك الأطباء بعدم الاعتماد على أجهزة الدوبلر العادية المشابهة للأجهزة المحمولة والتي يستخدمها بعض الأمهات في المنزل لمعرفة نبض الجنين والاستماع إليه، حيث من الممكن أن تقدم تقارير غير دقيقة حول حالة طفلك، ومن المحتمل جدا أن تستخدميها بطريقة غير صحيحة، لذا عليك الاعتماد على طبيبك والاستماع لتوجيهاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى