الصحة الإنجابيةصحة

عازل طبيعي لمنع الحمل

يتسائل العديد من السيدات عن كيفية استخدام وسيلة منع الحمل الطبيعية، حيث يبحث معظم النساء عن طرق تساعدهن في تفادي الحمل بطرق طبيعية. ومع ذلك، يصعب عليهن معرفة الطريقة الأنسب لتنفيذ وسيلة منع الحمل الطبيعية. عادة، يبحث الأزواج عن طرق منع الحمل لأسباب مختلفة، بما في ذلك أسباب صحية تمنع المرأة من الحمل في الوقت الحالي، أو إذا كانت لديها طفل رضيع ولا ترغب في إنجاب طفل آخر حتى تعطي الرعاية والاهتمام اللازمين للطفل الحالي. وهناك أيضا من يرغب في تأجيل الحمل للاستمتاع بحياتهم، ولكنهم لا يرغبون في استخدام المواد الكيميائية التي تساعد على منع الحمل وتضر بصحة المرأة، لذا يفضلون استخدام وسائل العزل الطبيعية التي تعد أكثر أمانا للصحة،

هناك وسائل منع الحمل مثل تركيب اللوب وحبوب منع الحمل والحقن لفترة محددة، ويمكن استخدام الواقي الذكري الذي لا يسبب أي أثار جانبية للرجل. لكن الكثير لا يستخدمونه. إليك أفضل طرق العزل الطبيعي التي تعطي نتائج فعالة.

ما هو العزل وكيف يتم استخدامه ؟

العزل الطبيعي هو عدم إدخال السائل في المهبل، بل يجب أن يكون خارجه. غالبا ما يلجأ الأزواج لهذه الطريقة خلال فترة التبويض لدى المرأة لمنع الحمل، ولكن إذا لم يتم استخدامه بدقة، فإنه يعتبر كأي وسيلة أخرى. يجب على الزوجين أن يكونا على دراية بمواعيد الدورة الشهرية، ويجب أن يتم العزل في فترة التبويض، حيث أن عدم العزل في هذه الأيام يزيد من فرصة الحمل.

ومن أهم الخطوات التي يجب اتباعها الأزواج لضمان نجاح عملية العزل التالية:

  • يجب أن تكون المرأة على دراية بموعد نزول الدورة الشهرية ويوم توقفها.
  • يجب على الزوجين أن يمتنعا عن ممارسة الجماع خلال أيام الدورة الشهرية، أي أن يتوقفان قبل نزول موعد البويضة بثلاثة أيام وأيضا بعد نزولها بثلاثة أيام.
  • مسموح للزوجين ممارسة الجنس بشكل طبيعي خلال يومين فقط من بداية الدورة الشهرية، ويفضل استخدام واقي وقتها.
  • من الأفضل استخدام العزل في الخمسة أيام التي تلي انتهاء الحيض، وذلك بإنزال الحيوانات المنوية خارج المهبل من قبل الزوج، ويجب التخلص من المني الذي يخرج قبل الجماع.
  • يجب على الزوجين أن يمتنعوا عن ممارسة العلاقة الحميمة لمدة أسبوع على الأقل بعد خمسة أيام من نهاية فترة الحيض، وهي الفترة المعروفة بفترة التبويض.
  • يستخدم طريقة العزل لمدة ثلاثة أيام بعد الانقطاع عن ممارسة الجنس لمدة أسبوع.
  • بعد انتهاء تلك الفترة، يمكن أن يحدث الجماع بين الزوجين دون الحاجة لاستخدام الواقي الذكري، حتى تعود الدورة الشهرية مرة أخرى.

أسباب فشل عملية العزل :

من الطبيعي أن يحدث فشل عند استخدام طريقة العزل الطبيعي، إذ يحتاج الرجل في تلك اللحظة إلى قوة الإرادة والعزيمة، ولكنهم لم يكونوا متواجدين لدى الرجل أثناء عملية القذف، وفي نفس الوقت، لم تكن المرأة قادرة على الثقة في زوجها، علما أن كل مليلتر من السائل المنوي يحتوي على أكثر من 20 مليون حيوان منوي، ويمكن أن تتوقعي خطورة التخصيب بنسبة كبيرة.

والمشكلة الكبيرة التي تواجه هذه الطريقة هي معدل الفشل العالي، وتشير الدراسات إلى أن معدل فشل استخدام العزل الطبيعي يصل إلى 27%، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى فشل العزل

  • عدم قدرة الرجل على الانسحاب أثناء القذف، أو عدم إدراكه لإنزال السائل المنوي في المهبل.
  • من الممكن أن يتكون سائل قبل القذف من بعض السوائل التي تخرج من مجرى البول قبل عملية القذف للحيوانات المنوية.
  • في بعض الأحيان، لا تحمي طريقة الانسحاب من الحمل ولا تمنع انتقال الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي بين الشريكين، ولذلك لا تعتبر هذه الطريقة فعالة في منع الحمل بشكل فعال.
  • شعور بالشهوة الزائدة وعدم الشبع الجنسي، وقد تكون المرأة مشتهية، وبعض الرجال قد لا يتمكنون من إشباع الرغبة الجنسية لدى النساء بسبب طلباتها المتكررة للجماع.
  • عدم شعور السيدة بالسرور بعد قذف السائل المنوي يعتبر أمرا خطيرا يسبب الاكتئاب للنساء.
  • عندما يحدث احتقان في منطقة التناسل لدى المرأة وتشعر بألم شديد في البطن، فإن السبب يعود إلى احتقان المني وعلاجه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى