صحةصحة المرأة

هل بروجيست يؤخر الدورة

كبسولات بروجيست هي إحدى الكبسولات الجيلاتية الرخوة التي تحتوي على هرمون البروجيسترون الأنثوي، وتستخدم مع الحالات التي تعاني من خلل في هرمون البروجيسترون والذي يؤدي إلى تأخر نزول الدورة الشهرية، وتعمل أيضا على تنظيم كمية الدم التي تنزل أثناء الدورة الشهرية وعلاج الخلل الوظيفي بالرحم، ولكن الآن، هل تسبب كبسولات بروجيست تأخرا في نزول الدورة الشهرية على الرغم من استخدامها لتنظيمها، وما هي أسباب تأخر الدورة مع تناول كبسولات بروجيست.

هل كبسولات بروجيست تؤخر الدورة:

يقول أطباء النساء والتوليد أن استخدام البروجيست لا يؤخر نزول الدورة الشهرية، حيث يستخدم لإعادة توازن الهرمونات في الجسم وتنظيم نزول الدورة الشهرية وعلاج زيادة كمية الدم وتعزيز حدوث الاباضة. لا يوجد أي علاقة بينه وبين تأخر نزول الدورة الشهرية، ولكن إذا حدث تأخر يجب البحث عن أسبابه والتأكد من عدم حدوث حمل أثناء تناول الحبوب. في حالة حدوث حمل، لا يوجد ضرر من تناول الحبوب لأنها تثبت الحمل. وإذا لم يحدث حمل، ستنزل الدورة الشهرية بانتظام عند استخدام الحبوب لتنظيم الدورة وعلاج الاختلال الهرموني.

الحالات التي يتم استخدام حبوب بروجيست بها:

ما هي الحالات التي يجب على السيدات استخدام حبوب بروجيست؟

  • يستخدم بروجيست في علاج حالات عدم انتظام الدورة الشهرية وتأخرها، وأيضا في علاج آلام الدورة وزيادة فترة النزيف وكمية الدم الغزيرة، ويعالج العديد من الاضطرابات المصاحبة لاضطرابات التبويض والدورة الشهرية.
  • يستخدم أيضا للوقاية من مرض تضخم بطانة الرحم أثناء استخدام العلاج الهرموني التعويضي بعد انقطاع الطمث والوصول إلى سن اليأس.
  • يستخدم لعلاج اضطراب النزيف الشديد من الرحم، وأيضا كمسكن لألم الثدي بعد الولادة.
  • علاج الأعراض التي تسبق فترة الحيض وتخفيف آلام الحيض الشديدة.

يمكن استخدام كبسولات بروجيست الرخوة عن طريق المهبل للمساعدة في حدوث الحمل وثباته وتحسين بطانة الرحم في الحالات التالية:

  1. يمكن استخدامه في علاج حالات الإجهاض المتكرر والمهدد.
  2. يساعد في تجهيز بطانة الرحم في حالات الاخصاب المجهري وأطفال الأنابيب.
  3. ويعتبر البروجيست واحدا من أنواع العلاج التي تعزز التبويض في حالات نقص الخصوبة أو العقم الأولي أو الثانوي.
  4. يمكن استخدامه عن طريق المهبل لعلاج الحالات التي تعاني من نقص الخصوبة ولا يمكن أخذ العلاج عن طريق الفم.

أسباب تأخر الدورة الشهرية مع تناول دواء بروجسيت:

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية ومنها:

1-متلازمة تكيس المبايض:

معروف أن متلازمة تكيس المبايض تؤثر على دورة الشهرية وقد تسبب انقطاعها أحيانا. يحدث ذلك بسبب زيادة هرمون الذكورة وانخفاض هرمون البروجسترون في الجسم، بالإضافة إلى اضطراب مستوى السكر في الدم وزيادة الوزن وتراكم الدهون حول المبايض. لذا، يجب التخلص من الوزن الزائد أولا واستخدام بعض الأدوية لتنظيم مستوى السكر في الدم مثل السيد وفاجوالجلو وفاج.

2-وجود خلل في عمل الغدة الدرقية:

أيضا، إذا حدث خلل في عمل الغدة الدرقية، سواء كان ضعفا أو زيادة في نشاط الغدة، فإن الغدة هي المسؤولة عن تنظيم عملية الأيض في الجسم، وأي خلل في هذه العملية يؤدي إلى اضطراب هرموني وبالتالي تأخر نزول الدورة الشهرية.

3-الحالة النفسية والتوتر:

تلعب المزاجية دورا كبيرا في انتظام الدورة الشهرية، وأي اضطراب في الحالة النفسية يؤدي إلى اضطراب هرموني يتسبب في تأخر نزول الدورة الشهرية، وكذلك، تؤثر الأدوية المضادة للاكتئاب في تأخير نزول الدورة الشهرية، وبالإضافة إلى ذلك، قلة النوم والتوتر يؤديان إلى اضطراب في أجهزة الجسم مما يؤدي إلى تأخر نزول الدورة.

لذلك يجب البحث عن الأسباب الأخرى لتأخر الدورة الشهرية، ويمكنك زيارة الطبيب لمعرفة السبب وعلاجه لتنشيط التبويض وتحقيق حلم الحمل، وهناك العديد من الأدوية الأخرى التي تساعد في تنظيم الدورة الشهرية وتعزيز فرص الحمل، وسنتحدث عنها في المقالات القادمة، فتابعونا لمعرفة كل ما يتعلق بصحة المرأة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى