أدويةصحة

كيف استخدم فلاجيل 500 للإلتهابات واهم اعراضه الجانبيه ؟

فلاجيل 500 للإلتهابات هو مضاد حيوي قوي يستخدم للقضاء على البكتريا والجراثيم اللاهوائية، ويعالج بعض الطفيليات. الفلاجيل هو الاسم التجاري للميترونيدازول، ويوجد لهذا الدواء أسماء تجارية أخرى مثل فلازول وفلاجيكور وميترولاج وغيرها. يستخدم الفلاجيل كمطهر معوي للتخلص من الميكروبات والجراثيم والبكتريا في الأمعاء التي تنتجها عملية الهضم. ولكن الفلاجيل 500 يستخدم أيضا في علاج الأمراض التي تسببها الطفيليات الأحادية الخلية مثل الأميبا وفي علاج حالات الإسهال الشديد الناجم عن الجيارديا أو الأميبا، وفي علاج التهاب القولون الغشائي، وفي علاج الالتهابات المهبلية وبعض أمراض الحوض لدى النساء، مثل خراج المبيض أو قنوات فالوب، والتهابات اللثة والأسنان والفم والمفاصل والجهاز التنفسي، مثل التهاب الرئة. يستخدم أيضا في علاج حب الشباب الوردي وأمراض الكبد مثل خراج الكبد. يتوفر الفلاجيل أيضا في عدة أشكال، بما في ذلك أقراص وشراب وحقن وتحاميل وجيل. عند استخدام كريمات أو جيل للتخلص من الجراثيم المهبلية أو لعلاج أمراض الجلد، يجب تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس. بالنسبة للأقراص والشراب، يجب تناولها قبل الطعام بساعة على معدة فارغة، أو بعد تناول الطعام بساعتين.

دواء فلاجيل للإسهال :

يستخدم الفلاجيل لعلاج حالات الإسهال الشديد، وخاصة تلك التي نتجت عن إصابة المريض بطفيل وحيد الخلية مثل الأميبا، وهو فعال في القضاء على الأميبا لأن الفلاجيل هو مضاد حيوي فعال ضد الأوالي وهي كائنات وحيدة الخلية، ويتم تناوله بهذه الجرعات:

  • إذا تم تناوله كأقراص، يجب تناول قرصين إلى ثلاثة أقراص يوميا عن طريق الفم حسب وصف الطبيب المختص.
  • عند تناوله كشراب، يجب تناول 125 ملغ من المستحضر المركز في كل جرعة، ويجب تناول ثلاث جرعات يوميا للبالغين.
  • عند تناوله كشراب للأطفال، يوصى بتناول 125 مل منه خلال اليوم بأكمله، وتقسم هذه الجرعة إلى ثلاث جرعات يتناولها الطفل.

دواء فلاجيل للمعدة :

فلاجيل يستخدم في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي والمعدة ويعيد التوازن بين وظائف الأعضاء ويقضي على السموم التي تنتج من عملية الهضم ويمكن تناوله على شكل شراب أو أقراص حسب وصف الطبيب المختص وحالتك الصحية ويكون فلاجيل فعالا عند اتباع جرعات الدواء في الوقت المحدد ويجب أن يكون الفاصل بين كل جرعة وأخرى لا يقل عن 8 ساعات ويجب تناول الدواء حتى بعد الشعور بالتحسن للقضاء تماما على البكتيريا والسموم لأن التوقف عن تناوله قد يؤدي إلى عودة العدوى مرة أخرى ويعمل الدواء على منع البكتيريا من الوصول إلى المعدة بسبب تكوين الأجسام المضادة.

الأعراض الجانبية فلاجيل 500 :

لفلاجيل 500 تظهر الكثير من الأعراض الجانبية، وخاصة إذا تم تداخله مع أدوية أخرى مثل المهدئات والمنومات، وبالتالي يجب إخبار الطبيب بالأدوية التي يتم استخدامها، حتى يتمكن الطبيب من وصف الدواء بشكل مناسب للمريض بناء على تفضيل فوائده على أضراره، بالإضافة إلى ذلك، يجب على المريض أن يقوم بإجراء اختبارات حساسية للمكونات المركبة لهذا الدواء، ويمكن القيام بذلك من خلال مقارنة المكونات التي يحتوي عليها مع مكونات أخرى ربما استخدمها المريض وتسببت في طفح جلدي أو التهابات، ويعاني معظم المصابين بالآثار الجانبية للفلاجيل هم الأطفال وكبار السن نظرا لضعف مناعتهم، وقد تزداد الآثار الجانبية للدواء مع زيادة الجرعة مما يؤدي إلى حدوث مضاعفات وظهور أمراض أخرى، ولكن إذا تم الالتزام بالجرعة والتوقيت المحددين لتناول الدواء، فلن تحدث أي آثار جانبية، ومن بين الآثار الجانبية التي قد يعاني بعض الأشخاص منها:

  • الشعور بالصداع والغثيان واضطراب الشهية وفقدانها، وجفاف الفم وآلام المعدة والإسهال وفقدان القدرة على التذوق الصحيح، حيث يشعر المريض بمرارة في الطعام، وتختلف حدة هذه الأعراض من شخص لآخر، ولكن إذا كانت هذه الأعراض أو إحداها صعبة التحمل، يجب التوقف عن استخدام الفلاجيل ومراجعة الطبيب المعالج.
  • في بعض الحالات، يمكن أن يسبب الفلاجيل إمساكا شديدا وتغير لون البول ليصبح داكنا، ولكن لا داعي للقلق بشأن هذه الأعراض حيث تختفي بتوقف تناول الفلاجيل.
  • تناول الفلاجيل يؤثر على الحالة النفسية والعصبية في بعض الحالات، خاصة لدى كبار السن، ومن أعراض ذلك الإرباك الشديد، الشعور بالتخدير أو التنميل الشديد في القدمين واليدين.
  • الاستمرار في تناول الفلاجيل لمدة تزيد عن خمسة عشر يوما يمكن أن يؤدي إلى آثار خطيرة، خاصة في حالة استخدام الفلاجيل المهبلي أو الفلاجيل السائل، حيث يمكن أن يتسبب في إصابة المريض بالعدوى الفطرية في الفم أو المهبل، وتشمل الأعراض البقع البيضاء في الفم أو تسرب إفرازات غريبة من المهبل.
  • أحد الآثار الجانبية الخطيرة للفلاجيل هو التحسس، حيث يؤدي استخدام الفلاجيل لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من التحسس المفرط إلى ظهور بقع حمراء والتهابات وتورم في الجلد، بالإضافة إلى حكة مستمرة وظهورها بشكل واضح في منطقة الفم (الحلق واللسان).

ماهي الجرعات المستخدمة في علاج الأمراض بالفلاجيل : 

يتم استخدام الفلاجيل في علاج العديد من الأمراض مثل الزحار الأميبي، خراج الكبد، والتهابات البكتيريا اللاهوائية، والتهابات المهبل الجرثومية، وعدوى المطثية العسيرة، والجيارديا وجراثيم المعدة، وداء المشعرات، ولكل مرض من هذه الأمراض جرعة محددة وهي كالتالي:

من 800 ملي جرام إلى 1500 ملي جرام عن طريق الفم (أقراص أو شراب) لعدة أيام متتالية.

  • الجرعة المستخدمة في علاج الزحار الأميبي :

من 500 مليلتر إلى 750 مليلتر عن طريق الفم (أقراص أو شراب) ثلاث مرات يوميا، ولمدة 5 إلى 10 أيام.

  •  الجرعة المستخدمة في علاج العدوي المطثية : العسيرة

من 250 ملي جرام إلى 500 ملي جرام بواسطة الفم (قرصا أو سائلا) أربع مرات في اليوم، ويمكن تناوله ثلاث مرات يوميا ولكن يمكن زيادة الجرعة إلى 500 ملي جرام إلى 750 ملي جرام.

  •  الجرعة المستخدمة في علاج الإلتهابات الناتجة عن البكتريا اللاهوائية :

تؤخذ جرعة واحدة بمقدار 7.5 ملغ لكل كيلوغرام من وزن الجسم، وتؤخذ الجرعات من 3 إلى 4 مرات يوميا.

  • الجرعة اللازمة للتخلص من الجيارديا :

يتم تناوله لمدة 5 أيام متتالية عن طريق الفم (أقراص أو شراب)، ويتم تناول 250 ملي جرام ثلاث مرات في اليوم.

  • الجرعة اللازمة للتخلص من إلتهابات الحوض ( الخاصة بالسيدات) :

تستخدم لمدة 14 يوما عن طريق الفم (أقراص أو شراب) مرتين يوميا.

  • الجرعة المستخدمة لعلاج خراج الكبد :

يتم تناول 500 ملي جرام إلى 750 ملي جرام عن طريق الفم لمدة خمسة إلى عشرة أيام (أقراص أو شراب).

  • الجرعة المستخدمة لعلاج إلتهابات المهبل :

تستخدم محاميل فلاجيل مرتين يوميا لمدة أسبوع.

  • الجرعة المستخدمة لعلاج داء المشعرات  :

تناول جرعة واحدة يوميا بمقدار 2 جرام، أو تناول جرعتين خلال اليوم، حيث تكون كل جرعة بمقدار 1 جرام.

وهذه هي الجرعات التي يتم وصفها من قبل معظم الأطباء، ولكن يجب مراجعة الطبيب المعالج في حالة ظهور أعراض غريبة ناتجة عن تناول الفلاجيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى