إنقاص الوزنالتجميل و اللياقة

تجربتي برجيم الفواكة

على الرغم من أن الفواكه تعتبر من الأطعمة الصحية وذلك بسبب انخفاض نسبة الدهون فيها، ولأنها غنية بالعديد من المعادن والفيتامينات، إلا أن رجيم الفواكه يعتبر من أنواع الرجيم القاسية، حيث تم تصميم رجيم فواكه لمدة أسبوعين كاملين وذلك من قبل إحدى شركات التغذية المتخصصة، وكان الهدف منها هو فقدان الوزن بشكل أسهل وأسرع، إلا أن فقدان الوزن بهذه الطريقة لا يعتبر أمرا صحيا، لذا يجب استشارة طبيب مختص قبل البدء في الالتزام بهذا النظام الغذائي، فهذا الرجيم يساعد على فقدان حوالي كيلو أو أكثر من الوزن دون الالتزام بممارسة أي تمارين رياضية، كما أنه يساعد على تحسين التنفس وزيادة القدرة على أداء الأعمال الخارجية، ويمنح الجسم قوة وطاقة، بالإضافة إلى أنه يساعد على تخفيف آلام المفاصل وزيادة حجم العضلات وتحسين صحة الجلد وتحسين صحة العيون.

تجربتي برجيم الفواكة :

ضوابط رجيم الفواكة :

يساعد رجيم الفواكه لمدة أسبوعين في إعطاء الشخص حرية اختيار الفواكه التي يحبها، وتصنف تلك الفواكه إلى أربعة أقسام: الفواكه الحلوة والفواكه نصف الحلاوة والفواكه الحامضة وفواكه الغداء.

يجب اختيار نوع واحد من الفواكه في كل وجبة، يمكن تناول ثلاثة أنواع من الفواكه في اليوم الأول، ولكن إذا كنت ترغب في تناول نوع رابع فمن الأفضل تناوله في وجبة الغداء.

ينصح بترك فترة ساعتين بين كل وجبة من وجبات الغداء، مع حرية في تناول الكمية المرغوبة.

من الممكن تناول كميات معينة من الفواكه خلال أسبوع الرجيم.

أثناء وجبة الإفطار ينصح بتناول حوالي 1474 سعرة حرارية، وهذا يعادل 74% من إجمالي السعرات الحرارية المطلوبة لليوم والتي تصل إلى 2000 سعرة حرارية.

أثناء وجبة الغداء، يسمح بتناول وجبة تحتوي على نسبة عالية من البروتين ونسبة منخفضة من الدهون، كما ينصح بتجنب تناول معظم الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، ويمنع تناول الصودا والسكر والملح والأطعمة الجاهزة والقهوة والطعام المصفى.

فوائد رجيم الفواكة :

نظام رجيم الفواكه يعد أحد أنواع الأنظمة الغذائية الغنية بالكربوهيدرات. يشعر الناس بزيادة في معدل النشاط والطاقة، ويوفر العديد من الفيتامينات الأساسية والمعادن، مما يساعد على تحسين الصحة. يعد هذا النظام منخفضا في الدهون المشبعة التي تسبب زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

رجيم الفواكة لمدة أسبوع :

اليوم الأول:

يمكن تناول فاكهة الأناناس طوال اليوم في أي وقت وبأي كمية، مع الانتظار لمدة ساعتين على الأقل قبل تناول العشاء، أما في وجبة العشاء فيمكن تناول ثمرتي الموز فقط.

اليوم الثاني:

يمكن تناول فاكهة البابايا في الفطور بأي كمية، مع الاحترام لفترة توقف تناول الطعام لمدة ساعتين قبل تناول وجبة الغداء.

أثناء وجبة الغداء، يمكن تناول أي كمية من فاكهة الأناناس، مع الانتباه إلى التوقف عن تناول الطعام لمدة ساعتين قبل وجبة العشاء.

وفي العشاء يتم تناول فاكهة المانجو.

اليوم الثالث:

في وجبة الفطور تتناول فاكهة البابايا بأي كمية، وقبل موعد الغداء بساعتين تتوقف عن تناول الطعام.

يمكن تناول فاكهة الأناناس في وجبة الغداء بأي كمية، مع تجنب تناول الطعام قبل موعد العشاء بساعتين.

يمكن تناول أي كمية من فاكهة التفاح في وجبة العشاء.

اليوم الرابع:

يمكن تناول فاكهة البطيخ بأي كمية طوال اليوم.

اليوم الخامس:

وفي وجبة الفطور يتم تناول ثمرتي الموز، وقبل موعد الغداء يتم التوقف عن تناول الطعام لمدة ساعتين.

وفي وقت الغداء يتم تناول ربع كيلو من فاكهة المشمش المجففة والمنقوعة في الماء لمدة ساعة، ثم يتم التوقف عن الطعام قبل تناول العشاء بساعتين.

في العشاء يتم تناول العنب بأي كمية.

اليوم السادس:

في وجبة الفطور، يتم تناول ربع كيلو من الخوخ المجفف الذي تم نقعه في الماء قبلها بساعة، ثم يجب التوقف عن تناول الطعام قبل موعد الغداء بساعتين.

وفي وجبة الغداء يمكن تناول فاكهة الفراولة بأي كمية، ثم التوقف عن تناول الطعام قبل موعد العشاء بساعتين.

في وجبة العشاء، يمكن تناول البطيخ فقط بأي كمية.

اليوم السابع:

وهو يتضمن تناول فاكهة البطيخ فقط طوال ساعات النهار.

نظام رجيم فواكه أخر :

اليوم الأول :

في وجبة الفطور، يتم تناول حبة برتقال وحبة تفاح، أما في وجبة الغداء، فيمكن تناول طبق كبير مشكل من الفواكه، وفي وجبة العشاء، يتم تناول طبق من الفواكه. وعند الشعور بالجوع، يمكن تناول الفواكه.

اليوم الثاني :

في هذا البرنامج، يتم تناول ثلاثة أنواع مختلفة من الخضروات وهي الجزر والخيار والخس، أما في وجبة الغداء، يتم تناول طبق متنوع من الخضروات المسلوقة، وفي وجبة العشاء، يتم تناول طبق من السلطة الخضراء.

اليوم الثالث :

يمكن تناول تشكيلة من الخضروات والفواكه بكميات غير محددة في وجبة الفطور، بينما في وجبة الغداء يتم تناول الخضروات بدون لحم، وفي وجبة العشاء يمكن تناول طبق فاكهة أو سلطة خضراء.

اليوم الرابع :

في وجبة الفطور، قم بتناول كوب من اللبن قليل الدسم وثمرتين من الموز، أما في وجبة الغداء، فتتكون من ثلاث ثمرات موز وكوبين من الحليب قليل الدسم، وأما في وجبة العشاء، فتتكون من ثلاث ثمرات موز وكوب من اللبن قليل الدسم.

أما في كل من اليوم الخامس والسادس والسابع :

يجب أن يتألف وجبة الفطور من بيضتين مسلوقتين ويمكن أن يرافقهما كوب من اللبن أو عصير البرتقال الطازج، وفي وجبة الغداء يمكن تناول سمك أو لحم أو دجاج شرط أن يكون مشويا أو مطهوا، وفي وجبة العشاء يتم تناول طبق من سلطة الفواكه أو سلطة خضراء.

ملحوظات مهمة حول هذا النظام الغذائي :

الفواكه التي يجب تناولها في هذا النظام الغذائي هي التفاح واليوسفي والكمثرى والبرتقال، أما الخضروات فتشمل الكوسة والقرنبيط والكرنب والكزبرة والخس والبقدونس والفاصوليا والبامية والجرجير والكوسة والبازلاء، يمكن تناول هذه الخضروات طازجة أو مطبوخة في المرق بدون إضافة أي زيت.

أثناء اتباع رجيم الفواكه، يجب الامتناع تماما عن تناول السكريات واستخدامها كمحلي، بالإضافة إلى العسل.

من الأفضل أن يتم وزن الجسم في الصباح بعد استخدام الحمام ويفضل ارتداء ملابس خفيفة، ثم تسجيل الوزن كطريقة لتحفيز النفس للاستمرار في اتباع هذا النظام الغذائي الصارم.

لتحقيق فقدان الوزن بشكل أكبر، يجب استشارة طبيب مختص، لأن هذا النظام الغذائي يعتبر فقيرا بالمغذيات والسعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه بشكل صحيح دون التأثير على الصحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى