صحةصحة الطفل

أعراض حساسية اللاكتوز وعلاجها

حساسية اللاكتوز هي إحدى الأمراض التي يعاني منها الأطفال حديثي الولادة، وتعرف أيضا بحساسية الحليب أو عدم تحمل اللاكتوز، وتسبب هذه الحساسية ظهور مشكلة الغازات واضطرابات في الجهاز الهضمي، وذلك بسبب عدم قدرة الجهاز الهضمي على هضم السكر الموجود في لبن الرضاعة أو الحليب ومشتقاته، وتحدث حساسية اللاكتوز نتيجة لنقص إحدى الإنزيمات الموجودة في الأمعاء الدقيقة، وهذا الإنزيم هو المسؤول عن ظهور مشكلة عدم هضم السكر، ويسمى هذا الإنزيم إنزيم اللاكتوز.

وظيفة انزيم اللاكتوز :

وظيفة هذا الإنزيم هي تحليل اللاكتوز لكي يستطيع الجسم امتصاصه، ومرض حساسية اللاكتوز هو واحد من الأمراض الخلقية التي يولد بها الطفل الرضيع، ولكن هناك بعض الحالات الاستثنائية التي يظهر فيها مرض حساسية اللاكتوز عند البالغين بسبب وجود بعض المشاكل في الأمعاء التي تؤدي إلى عدم قدرتها على هضم السكر، ومرض حساسية اللاكتوز ينتشر بشكل كبير في قارة آسيا، حيث يصاب به حوالي 90% من الأطفال الرضع والبالغين، ويسبب عدم تحمل اللاكتوز مشاكل عديدة مثل انتفاخ البطن والإسهال الشديد والمغص، خاصة عند الأطفال، ونسبة حساسية اللاكتوز تختلف من شخص لآخر، حيث يوجد بعض المصابين بحساسية اللاكتوز الذين يعانون بشكل كامل من جميع منتجات الألبان ومشتقاتها، وهناك نسبة أخرى من المصابين بحساسية اللاكتوز الذين يستطيعون تناول كميات محددة من الألبان.

أعراض حساسية الحليب عند الرضع :

تختلف شدة أعراض عدم تحمل اللاكتوز من شخص لآخر، وتعتمد هذه الشدة على كمية إنزيم اللاكتاز الذي يفرزه الأمعاء الدقيقة، وتبدأ أعراض عدم تحمل اللاكتوز بعد تناول الطعام في فترة تتراوح بين ثلاثين ثانية وساعتين، وتتضمن هذه الأعراض:

  • حدوث إنتفاخات وتقلصات البطن الشديدة.
  • يشعر الشخص بآلام حادة ناتجة عن تقلصات وتشنجات في البطن.
  • حدوث الغازات بصفة مستمرة.
  • وجود صوت مسموع من الأمعاء يسمى قرقرة.
  • قئ مستمر.
  • إسهال شديد.

اللاكتوز و الإسهال :

علاقة اللاكتوز بالإسهال هي علاقة طردية حيث كلما زادت نسبة اللاكتوز الناتجة عن قلة إفراز إنزيم اللاكتاز، زادت كثرة الإسهال بعد تناول أي منتج من منتجات اللبن ومشتقاته. والعكس صحيح، فإذا كنت تعاني من الإسهال الشديد وتشعر بتقلصات في البطن ووجود غازات عند تناول الألبان أو مشتقاتها، فهذا يعني أنه قد يكون لديك حساسية لللاكتوز، ويجب التأكد من ذلك عن طريق منع تناول الألبان ومشتقاتها لعدة أيام. إذا تحسنت الحالة وانقطعت أعراض عدم تحمل اللاكتوز، فهذا يعني وجود بعض المشاكل في الأمعاء الدقيقة التي تسببت في ظهور حساسية لللاكتوز، وعليه يجب تقليل تناول الألبان ومشتقاتها.

أنواع مرض حساسية اللاكتوز :

  • عدم تحمل اللاكتوز الأولي :

هذا النوع من حساسية اللاكتوز هو واحد من أنواع الحساسية الأكثر شيوعا، ويحدث نتيجة لعدم قدرة الأمعاء على إنتاج إنزيم اللاكتاز بشكل تدريجي بالكمية المناسبة، ويتم نقل هذا النوع من الأمراض عبر الأجيال بين الآباء والأبناء، وتظهر أعراضه عند سنتين من العمر.

  • عدم تحمل اللاكتوز الثانوي :

يظهر هذا النوع المؤقت من حساسية اللاكتوز عند الشخص لفترة معينة، ثم يعود الشخص إلى حالته الطبيعية بعد علاج المشكلة. يحدث هذا النوع نتيجة لمشاكل في المعدة أو الأمعاء تؤدي إلى نقص إنزيم اللاكتاز، ويختفي هذا النوع بعد اختفاء المرض الذي تسبب في حدوثه.

  • عدم تحمل اللاكتوز المكتسب :

هذا النقص ليس مستمرا طوال الحياة، بل هو مؤقت أيضا. يحدث هذا المرض لدى الأطفال الرضع الذين يعانون من نقص في تكوين أجسامهم، خاصة لدى الذين ولدوا قبل موعدهم. ولكن يتم علاج المرض وتعويض النقص بسرعة.

  • عدم تحمل اللاكتوز الخلقي :

هذا النوع من حساسية اللاكتوز يعتبر وراثيا أيضا، ولكنه مرض نادر جدا، حيث يولد الأطفال بهذه الحالة، ويعانون بشدة من نقص إنزيم اللاكتاز، ويجب التعامل معهم بحرص شديد دون تناول أي منتجات الألبان ومشتقاتها.

علاج حساسية اللاكتوز :

حتى الآن، لا يوجد علاج محدد لمشكلة عدم تحمل اللاكتوز، حيث لم يتم اكتشاف دواء مناسب لزيادة نسبة إنزيم اللاكتاز الذي يساعد في هضم السكر. ومع ذلك، يمكن تخفيف الألم الناجم عن الأعراض الجانبية لحساسية اللاكتوز عن طريق تقليل استهلاك المنتجات الألبانية والحصول على بدائل خالية من اللاكتوز التي تتوفر في المتاجر الكبيرة. بعض البدائل الآمنة للاستهلاك هي الجبن الشيدر وعلبة الزبادي، وذلك لأنها لا تحتوي على نسبة عالية من اللاكتوز. في حال الرغبة الشديدة في تناول المنتجات الألبانية، يمكن استخدام حبوب إنزيم اللاكتاز التي تتوفر في الصيدليات، وتؤخذ قبل تناول المنتجات الحليبية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام إنزيم اللاكتاز على شكل قطرات يضاف إلى الحليب أو يسقط فوق المنتجات الألبانية. إذا كان الجسم بحاجة إلى الكالسيوم الذي لا يمكن الحصول عليه من المنتجات الألبانية، يمكن الاعتماد على المكملات الغذائية وأقراص الكالسيوم التي تباع في الصيدليات.

حليب بدون لاكتوز :

يعتبر الحليب الذي لا يحتوي على لاكتوز هو أحد الحلول الفعالة لمريض عدم تحمل اللاكتوز، والحليب الذي لا يحتوي على لاكتوز هو بديل مناسب للمريض، ومن أشهر أنواع الحليب الذي لا يحتوي على لاكتوز، وهو حليب الصويا وهذا الحليب يضاهي الحليب البقري في فوائده المتعددة، حيث أنه يعتبر مضاد قوي للأكسدة، كما أنها إحدى المصادر الغنية بالبروتين وكذلك السكر، ويتميز هذا الحليب بأنه قليل الدسم، ويساعد هذا الحليب على زيادة البكترياالمفيدة في الأمعاء وتحسين صحة الجهاز الهضمي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن الحصول على الحليب الذي لا يحتوي على لاكتوز من حليب نباتي مثل حليب جوز الهند وحليب اللوز وحليب الأرز. هذه البدائل تعتبر غنية بالعناصر الغذائية وتوفر الكالسيوم والفيتامينات الأخرى التي يحتاجها الجسم. ومن الجدير بالذكر أنه يجب استشارة الطبيب قبل تغيير نوع الحليب للتأكد من التوافق الغذائي والصحي للشخص المعني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى