صحةطب الأسنان

كيفية علاج ألم ضرس العقل الملتهب ؟

سنقدم لكم من خلال هذا المقال كيفية علاج ألم ضرس العقل الملتهب. يعتبر ألم الضرس من أصعب أنواع الألم التي يمكن أن يشعر بها الإنسان. تتعرض الأسنان للألم بسبب عدة أسباب مختلفة. يتكون لب الأسنان وعصب الأسنان من نسيج رخو يحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية المحيطة بأنسجة الضرس الصلبة. قد يكون الألم حادا جدا وغير محتمل في بعض الأحيان، وربما يكون مزمنا وصعب التخلص منه بسهولة، مما يؤدي إلى موت عصب الضرس. يحدث ذلك بسبب انقطاع الدم المغذي للضرس.

كما هو معروف، يظهر ضرس العقل في مرحلة متأخرة من عمر الإنسان، في الفترة بين 18 و 25 سنة. يتواجد لكل شخص أربعة ضروس عقل، حيث يتوضع اثنان منهم في نهاية الفكين العلوي والسفلي. ويظهر ضرس العقل في مرحلة متأخرة ليساعد في ضم الأسنان وإغلاق الفجوات بين الأضراس. نظرا لأنه يعد آخر الضروس في الفم، فإنه لا يتوفر له مساحة كافية وقد يكون مدفونا في عظام الفك أو ينمو جزئيا، ويظهر جزء منه في الفم بينما يبقى الجزء الآخر مدفونا في العظم. ولذلك، يسبب ضرس العقل العديد من المشاكل والإزعاجات، وسنوفر لكم كافة التفاصيل المتعلقة بألم ضرس العقل الملتهب وأفضل الطرق لعلاجه.

أعراض ظهور ضرس العقل :

يظهر على الإنسان العديد من الأعراض التي تشير إلى ظهور ضرس العقل، فبعض الناس لا يعتقدون أن السبب هو ظهور ضرس العقل ويجهلون ما هي أعراض ظهوره ومنها:

  • حدوث تغير في التذوق بالفم.
  • صدور رائحة كريهة من داخل الفم.
  • إصابة اللثة بالتهاب وتورمها خاصة في نهاية الفم.
  • الشعور بألم حاد عند فتح وإغلاق الفم أو تناول الطعام.
  • تنتشر الألم من الضرس إلى مفصل الفك ويصل إلى الأذن والعين في بعض الأحيان، ويستمر الشعور بالألم لعدة أيام ومن ثم يختفي لبعض الأسابيع ولكنه يعود مرة أخرى، وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب لإجراء فحص شامل ومعرفة ما إذا كان هناك حاجة للخلع أو المعالجة.

أسباب عدم ظهور ضرس العقل :

توجد بعض الأشخاص الذين لا يظهر لهم ضرس العقل، ولكن ذلك لا يعني أنهم غير عاقلين، فهناك من يعتقد أن ظهور ضرس العقل يعني أن الشخص عاقل فقط، ولكن هذا ليس صحيحا، حيث توجد بعض الأسباب الطبية التي تمنع ظهور ضرس العقل مثل:

  • إذا كان حجم الفك صغيرا ولا يسمح المكان المتبقي بعد إكمال الأسنان بخروج ضرس العقل أو ظهوره، على الفور.
  • يمكن لضرس العقل أن ينمو بشكل مائل أو عرضي ويمكن أن يمنع الضروس المجاورة من ظهوره أو خروجه.
  • لم تظهر براعمه منذ بداية وجوده.

المشاكل الذي يتعرض لها ضرس العقل :

يعاني ضرس العقل من بعض المشاكل المزعجة التي تسبب ظهور الألم بشكل مستمر، فإن ألم ضرس العقل يكون من الصعب السيطرة عليه حتى بإستخدام الأدوية، ومن أبرز مشاكل ضرس العقل:

  • إذا كان لديك ضرس العقل في مكانه الطبيعي، فسيكون من الصعب الوصول إليه لتنظيفه بسبب تراكم الجير والكلس عليه، وهذه هي أحد الأسباب التي تسبب تسوس الأسنان والتهاب اللثة المحيطة بضرس العقل.
  • عند ظهور الضرس قبل استكماله، يتسبب ذلك في تغطية جزء منه باللثة، مما يجعل اللثة عرضة للالتهاب، وتشكل جيوب لثوية تتراكم فيها الجير وبقايا الطعام، ويصعب تنظيفها وإزالتها، مما يتسبب في الالتهاب ويجعل الضرس عرضة للتسوس.
  • قد يسبب وجود ألم في ضرس العقل عدم قدرة المريض على فتح وغلق الفم بشكل جيد، وقد يكون من الصعب بلع الطعام، ويظهر الشخص الشعور بالتعب والإرهاق وارتفاعا طفيفا في درجات الحرارة.
  • ومن بين المشاكل الشائعة التي يتسبب فيها ظهور ألم حاد في ضرس العقل هو الشعور بألم في الأذن والعين والرقبة، وذلك بسبب تواجد الضرس في موضع عميق في الرأس

علاج ألم ضرس العقل الملتهب :

هناك عدة أساليب تساعد في علاج التهاب ضرس العقل، ولكن تعتمد على خيارات مختلفة يتحدى بها الطبيب المتخصص

  • تقليل الشعور بالألم:

إذا كان الطبيب يرون أنه من الممكن أن يبزغ ضرس العقل بمفرده، فإن طبيب الأسنان يتحكم في الأعراض دون الحاجة إلى إزالة تاج الضرس أو استخراجه بشكل نهائي. قد يعطي الطبيب بعض الأدوية التي تساعد على تخفيف الألم لفترة مؤقتة، ويمكنه تنظيف اللثة حول المنطقة المحيطة بالضرس للحد من تراكم بقايا الطعام. يمكن استخدام المخدر الموضعي لتقليل الشعور بالألم.

  • الجراحة:

يجب على المريض الاستعانة بطبيب متخصص في طب الأسنان لإجراء عملية خلع الضرس، وفي بعض الحالات قد ينمو التاج مرة أخرى، ولذلك يحتاج إلى إجراء جراحة ثانية لإزالة الضرس بالكامل.

  • استخدام العلاجات المنزلية:

إذا كان الالتهاب في ضرس العقل طفيفا، يمكن علاجه ببعض العلاجات المنزلية التي تحل محل زيارة طبيب الأسنان، وتشمل:

  1. استخدم فرشاة أسنان صغيرة وناعمة لغسل أسنانك والتخلص من بقايا الطعام المتراكمة بينها.
  2. يجب أن يتم غسل الفم بالماء والملح لمساعدة تخفيف التهاب اللثة.
  3. يتم استخدام بروكسيد الهيدروجين المخفف بالماء كغسول فم لقتل الجراثيم والبكتيريا في الفم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى