الحالات المرضيةصحة

علاج سريع وفعال لتقلصات القولون

تقلصات القولون هي حالة شائعة جدا بين الناس، حيث تسبب ألما شديدا نتيجة لتشنج جدران القولون. وتزداد شدة هذه الحالة وفقا للحالة النفسية والعصبية، حيث يعتبر القولون العصبي مرآة تعكس الحالة النفسية والمزاجية للشخص.

يتصل القولون بين الأمعاء الدقيقة والمستقيم والشرج، ووظيفته الرئيسية هي امتصاص الماء والأملاح من الأغذية التي يتناولها الشخص. يجدر بالذكر أن انقباضات القولون تحدث بشكل مستمر، ولكنها تزداد قوة وحدة في حالة وجود خلل في القولون.

اعراض تقلصات وتشنج القولون:

  • وجود الام في منطقة البطن وانتفاخ في البطن.
  • خروج غازات ذات رائحة كريهة.
  • حدوث حالة تتناوب بين الإمساك المصحوب بخروج البراز بحالة مخاطية أو حالة من الإسهال المتكرر نتيجة عدم انتظام حركة الأمعاء وسوء عملية الهضم.
  • وجود ألم في الجزء السفلي من الظهر أثناء التبول وربما يؤدي إلى مشاكل في عملية التبول وعدم الشعور بتفريغ المثانة بالكامل.
  • يتميز بوجود الآم في عضلات الجسم المختلفة وزيادة حادة في حموضة المعدة وتواجد تحسس تجاه بعض الأطعمة.

علاج سريع وفعال لتقلصات القولون :

يمكن للشخص إجراء اختبار لمعرفة حساسية معدته تجاه بعض الأطعمة، ولكن يجب أن يستمر هذا الاختبار لمدة ثلاثة أشهر للتأكد من عدم وجود أي مشكلة. ولكن ماذا لو لم يتمكن الشخص من الانتظار لمدة 12 أسبوعا؟ هناك مجموعة من الأطعمة الشائعة التي تسبب التهيج في القولون مثل الحليب والخميرة والخضروات وفول الصويا والبيض، وعلى الشخص أن يتجنبها.

من الأسباب التي تسبب تهيج القولون العصبي أيضا هو زيادة نمو البكتيريا في جدار المعدة، لذلك يجب تناول مضادات للفطريات لمدة شهر لتهدئة المعدة، ويمكن للشخص تناول أقراص لزيادة نمو البكتيريا الجيدة في المعدة.

زيادة تناول الأطعمة التي تقلل حموضة المعدة وتقوي جدارها، مثل زيت السمك والزنك والأطعمة الغنية بفيتامين أ.

علاج القولون العصبي عن طريق تناول الأعشاب:

اولاً :اليانسون:

اليانسون هو أحد أهم الأعشاب التي تعمل على تهدئة المعدة وتهدئة الجهاز الهضمي والعصبي بشكل عام، بالإضافة إلى أنه يقلل من التوتر والعصبية ويقلل من حدوث الالتهابات والتشنجات في القولون، ولذلك ينصح بشرب كوب من اليانسون قبل النوم.

ثانيا : عشبة الكراوية:

تساعد الكراوية في علاج الانتفاخ المصاحب لتشنج القولون وتساعد أيضا في تخفيف الغازات في البطن.

ثالثا : عشبة الشمر:

فوائد الشمر الرائعة تنقلب معجزة سريعة للتخلص من تقلصات القولون حيث تقوم بتطهير الجسم من الغازات. كما أن الشمر يحتوي على مكونات تساهم في القضاء على البكتيريا المسببة للإسهال، ولديها خاصية مسكنة للألم الناجم عن تشنج القولون وتساعد في تحسين حموضة المعدة للتخلص من الحرقة. لذلك، يجب شرب كوب من مغلي الشمر يوميا لمساعدة المعدة على الاسترخاء.

رابعا :العسل:

العسل يساهم في تنظيم عملية الهضم ويساعد في طرد الغازات من الجسم والبطن، ويفضل استبدال السكر الصناعي بالعسل، ويساهم العسل في إعادة بناء جدار المعدة وتقليل حموضة المعدة، وإذا كنت تعاني من القولون العصبي يمكنك تناول ملعقة من العسل بعد كل وجبة.

خامسا : مشروب الحلبة:

يساهم شراب الحلبة في تنظيف المعدة من البلغم الزائد ويسهل حركة الأمعاء لتسهيل عملية الهضم ، بالإضافة إلى أن شراب الحلبة يساهم في استعادة توازن جدار المعدة وحمايتها من التهيج والجفاف ، إذا لم تكن تحب شرب الحلبة يمكنك شراء حبوب الحلبة المتوفرة في الصيدليات.

نصائح هامة لعلاج سريع وفعال لتقلصات القولون:

  • تأكد من تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات والسلطات دون الخيار.
  • حافظ على تقليل تناول المواد التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمواد الغازية حيث إنها تزيد من حموضة المعدة.
  • اجتنب التدخين، حيث يؤدي النيكوتين إلى تهيج جدار المعدة وتشنج القولون.
  • يجب تجنب تناول العدس والحمص والفول بجميع أنواعها والذرة والخيار والأطعمة التي يتم تحضيرها بوجود الثوم، حيث يؤدي ذلك إلى زيادة الانتفاخ وتكون الغازات في المعدة.
  • يجب تجنب تناول الوجبات التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون وكذلك الوجبات السريعة، حيث تحتوي على كميات كبيرة من التوابل الحارة التي تسبب تهيجا شديدا للقولون.
  • عليك مضغ الطعام ببطء للمساعدة في عملية الهضم.
  • احرص على تناول الأعشاب المفيدة والمهدئة للمعدة بدلا من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • يجب تجنب التوتر والقلق والضغوط النفسية، حيث يعكس القولون حالة النفس والمزاج التي يمر بها الشخص، ويجب الحفاظ على صحتك حيث إن القولون يشكل تهديدا شديدا لصحة المعدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى