الصحة الإنجابيةصحة

أعراض الحمل في الشهر الاول

اعرفي ما هي أعراض الحمل، حيث يعتبر الحمل جزءا هاما في حياة كل امرأة. إنه أحد الأمور التي تشغل بال العديد من السيدات المتزوجات لتلبية غريزة الأمومة الكامنة داخل كل امرأة. فكل فتاة تحمل داخلها هذه الغريزة التي تسيطر على عقلها وقلبها، ومن الصعب التخلص منها. عندما تواجه المرأة بعض المشكلات التي تعيق عملية الإنجاب، تشعر بأن العالم قد انتهى وتتوقف الحياة في هذا الوقت. ولذلك، يسعى جميع السيدات للبحث عن تحقيق رغبتهن في الأمومة التي تشغل بال الكثير منهن. فالمرأة لا تفقد الأمل أبدا في تحقيق أمنياتها والحصول على الطفل الذي تحلم به طوال حياتها.

عادة ما يحدث الحمل بعد عشرة أيام من انتهاء الدورة الشهرية، حيث تكون فرصة الحمل قوية جدا لمدة خمسة عشر يوما بعد انتهاء الدورة الشهرية، وهذه الفترة تعرف بفترة الإخصاب، وفي هذا الوقت يكون الرحم جاهزا لاستقبال الحيوانات المنوية، ويحتاج الرحم حوالي أسبوع لإعادة بناء جداره الذي يتجدد كل شهر، ويستمر هذا العمل في كل دورة شهرية.

غالبا ما ينتظر الوالدين قدوم مولود بشغف كبير، خاصة في بداية الزواج. إن الله تعالى شرع الزواج لتكاثر البشرية على الأرض، وكما يشعر الرجل بالرغبة في أن يصبح أبا طوال حياته، فإنه يكون لديه غريزة الأب الداخلية. عندما يكون الطفل حاضرا، يتحمل الأب العديد من المسؤوليات التي يجب أن يكون قادرا على تحملها، ليصبح لديه أولاد صالحين ويتمكن من تربيتهم بشكل صحيح.

جدول المحتويات

أعراض الحمل في الشهر الاول :

تختلف أعراض الحمل دائما من امرأة إلى أخرى، ولكن هناك بعض الأعراض التي تظهر عند النساء ولا تتغير من شخص إلى آخر، وتظهر هذه الأعراض في الأسبوع الأول فقط من فترة الحمل، ولكن قد لا تظهر أي علامات على النساء الحوامل في بداية الحمل ومن بين الأعراض التي قد تواجهها النساء في الأسبوع الأول من الحمل:

  • في بداية الأسبوع الأول من الحمل، تظهر بعض الأعراض على المرأة مثل ظهور غمقان حول المنطقة المحيطة بالحلمة، وتلاحظ ظهور حبوب بيضاء صغيرة. ومع زيادة أيام وأشهر الحمل، تزداد هذه العلامات.
  • بعد أن يتم تخصيب الحيوانات المنوية وتنغرس في جدار الرحم، تظهر بعض بقع الدم على النساء، ولكنها صغيرة وقليلة، وهذا أمر طبيعي ولا داعي للقلق أو الخوف.
  • بالإضافة إلى تورم الصدر قليلا وشعور بألم شديد عند لمس الثدي.
  • تسرب بعض الإفرازات ذات اللون الأصفر من منطقة الرحم، وتكون كثيفة القوام.
  • شعور بألم شديد في البطن والظهر، يشبه ألم الدورة الشهرية، ولكن يحدث هذا الشعور خارج فترة الدورة الشهرية.
  • عند تأخر الدورة الشهرية لمدة تتراوح بين أسبوع وعشرة أيام، فهذا يعني حدوث حمل، ويمكن إجراء فحص مخبري للتأكد من ذلك، والذهاب إلى الطبيب ليشعر المرأة بالطمأنينة.
  • عندما يحدث تغير في الهرمونات لدى النساء، يشعرن بالتعب والإرهاق في بداية الحمل.
  • يشعر بالصداع والغثيان والقيء المستمر، خاصة في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم.
  • يتقلب ويتغير المزاج بكثرة خلال فترة الحمل، وغالبا ما يكون مزاجها كئيبا وعصبيا.
  • من الممكن أن تزعج المرأة من بعض الروائح للطعام أو المشروبات، التي تعتبر من أفضل وأشهى الأطعمة بالنسبة لها، نتيجة لتنشيط حاسة الشم الحساسة لدى المرأة الحامل خاصة في الفترة الأولى من الحمل.
  • ارتفاع بسيط بدرجة حرارة الجسم.

فحوصات الحمل

للتأكد مما إذا كان هناك حمل أم لا، يجب على المرأة إجراء فحص مخبري للتأكد من ذلك، وتعتمد فحوصات الحمل على وجود هرمون يسمى الغونادوتروفين المشيمي البشري، والذي يظهر بعد انغراس البيوضة المخصبة في جدار الرحم، ويظهر وجود الحمل سواء من خلال فحص الدم أو فحص البول، وعادة يحدث ذلك في غضون ستة أيام من عملية التخصيب، وعند وجود حمل يرتفع مستوى هذا الهرمون بشكل متضاعف، وهناك نوعان فقط من الفحص للتأكد من الحمل وهما:

  • فحص الدم:

من الأفضل إذا قامت المرأة بعمل فحص الدم، فهو الفحص المؤكد لاكتشاف الحمل، فبعض النساء يمكن أن يكونوا في بداية حملهم دون أن يظهر ذلك في اختبارات الحمل المنزلية، ولكن يمكن اكتشاف الحمل من خلال فحص الدم، حيث يمكنه الكشف عن ارتفاع نسبة هرمون الحمل بشكل دقيق وسريع، ويمكن أن يتم هذا الفحص بعد ثمانية أيام من التبويض.

ومن عيوب هذا الفحص أنه يستغرق وقتا طويلا حتى تظهر نتائجه، لذا يتعين على السيدة الانتظار لمعرفة النتائج.

  • فحص البول:

هو نوع من الفحوصات البسيطة التي يمكن إجراؤها في المنزل دون الحاجة إلى زيارة المختبر، ويمكن أيضا إجراؤها في عيادة الطبيب المتخصص، ويمكن أن يتم هذا الفحص بعد تأخر الدورة الشهرية لمدة أسبوع على الأقل، وهو من الفحوصات السهلة والمناسبة لبعض السيدات.

  • السونار:

وهو من أحدث الأجهزة التي يستخدمها الأطباء للكشف عن الحمل طوال فترة الحمل، ويساعد هذا الجهاز على معرفة وجود الحمل وتحديد نوع الجنين، حيث يمكن للطبيب أن يرى البويضة داخل الرحم بشكلها المخصب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى