الحالات المرضيةصحة

علاج فقاعات الحروق بطريقة سريعة

هل تعاني من حروق في يديك وتكونت بها فقاعة؟ ولا تعرف كيفية علاجها وتبحث عن أفضل طرق لعلاج هذه الفقاعة بدون ترك أي آثار وبدون ألم؟ سنقدم لك الحلول الفعالة والشاملة لهذه المشكلة في السطور التالية. ولكن الآن دعنا نتعرف على حروق الجلد وتكون فقاعات الماء الناتجة عن الحروق. يحدث الحرق عندما يتضرر الجلد أو يتلف، ويمكن أن يؤدي هذا التلف إلى إزالة طبقات سطحية أو عميقة من الجلد حسب شدة الحرق. هناك أربع درجات للحروق. الدرجة الأولى هي الحرق السطحي في الطبقة العلوية من الجلد، مثل سكب كوب من الشاي الساخن على الجلد. الدرجة الثانية هي الحرق الذي يصل إلى عدة طبقات من الجلد. الدرجة الثالثة هي الحرق الذي يؤثر على جميع طبقات الجلد ويتسبب في تدميرها. الدرجة الرابعة والأخيرة هي الحرق الذي يتجاوز جميع طبقات الجلد ويتسبب في حروق في العظام والعضلات. يمكن أن يحدث حرق الجلد نتيجة لتعرضه للحروق النارية أو المواد الكيميائية الضارة أو التعرض للشمس لفترة طويلة أو التعرض للكهرباء أو بخار الماء الساخن. والمثير للدهشة هو أن بعض الأجسام يمكن أن تتأثر بالأشياء الباردة جدا وتتسبب في حدوث حروق.

جدول المحتويات

علاج فقاعات الحروق :

بعد تعرض الشخص لحروق، يظهر فقاعات الماء التي تشير إلى حرق من الدرجة الثانية، وعلى الرغم من الآلام الشديدة التي يسببها، فإنه لا يشكل خطرا كبيرا على الجلد، ويجب التعامل معه بحذر لتجنب التلوث الجرثومي والمخاطر المرتبطة به.

علاج فقاعات الحروق في المنزل :

إذا تعرضت أصابعك أو يديك لأي نوع من الحروق، يجب اتباع تعليمات الإسعاف الأولية البسيطة التالية:

  • ضع مكان الحرق تحت الماء الجاري البارد لمدة عشر دقائق، حيث يعمل الماء على إزالة الجراثيم والميكروبات من مكان الحرق، بالإضافة إلى أنه يساعد على تخفيف الآلام الشديدة.
  • تجنب العمل على ثقب في الفقاعة لتفريغ المياه الموجودة فيها، لأنها تحتوي على معادن مفيدة للجسم، وبالإضافة إلى ذلك، قد تتسبب في تلوث الجرح. إذا تم ثقب الفقاعة دون قصد، يجب غسلها فورا بالماء والصابون، ثم استخدام مضاد حيوي لتخفيف الجرح وتغطيتها بقطعة من الشاشة لمنع تلوثها.
  • الانتظار يوما بعد يوم حتى تجف الفقاعات وتزول من الأيدي ولن تترك آثارا عميقة، وذلك إذا كانت الفقاعات سطحية، أما إذا كانت الفقاعات شديدة الألم وتغطي مساحة واسعة، فيجب في هذه الحالة الاتجاه للطبيب للتعامل مع هذه الفقاعات وعلاجها.

فقاعات الحروق وعلاجها :

بعض الأحيان، لا يمكننا علاج الجروح في المنزل، خاصة إذا كانت شديدة وتحتاج إلى رعاية طبية. في هذه الحالات، يجب علينا زيارة الطبيب لعلاجها. سيقوم الطبيب باتخاذ الإجراءات اللازمة لعلاج هذه الجروح والتخلص من آثارها الشديدة. سيقوم الطبيب بفحص نسبة الأكسجين وتزويد المريض بجهاز الأكسجين إذا كان ذلك ضروريا. سيقوم أيضا بإمداد الجسم بالماء اللازم من خلال المحاليل

عند تنظيف الحروق واستخدام المضادات الحيوية المناسبة لتجفيف الحروق، واستخدام المسكنات لمساعدة المريض على عدم الشعور بالألم، وحتى قدوم الطبيب لمعالجة المصاب، هناك عدة خطوات يجب عليك اتباعها في هذه الحالة

  • تجنب استخدام الطرق التقليدية الخاطئة في تخفيف الحروق، مثل استخدام معجون الأسنان، فقد تزيد من التهابات الحروق وتزيد من آلام المصاب.
  • عدم لمس الحروق على الجرح وعدم تفريغ فقاقيع الماء، وتركها حتى يأتي الطبيب المعالج.
  • يجب العمل على استخدام منشفة مبللة بالماء البارد لتغطية الحروق التي يتعرض لها المصاب، وذلك لحمايتها من التلوث والإلتهابات الشديدة.
  • إذا تم تعرض المصاب لمادة كيميائية وتسبب ذلك في حروق، يتعين عليك التعامل مع حروق المريض بأي طريقة ممكنة وعليك فقط إزالة المادة الكيميائية الحارقة من المكان.
  • قم بنقل مكان الحرق إلى أعلى مستوى من المريض، ولا تفعل ذلك إلا إذا كان المريض قادرا على تحمل الألم الناتج عن نقل موقع الحرق للأعلى.

علاج فقاعات الحروق بالأعشاب :

يمكن علاج الحروق باستخدام الأعشاب أو الطب البديل، ويمكن الوصول إلى ذلك من خلال:

  • لتسريع عملية شفاء الحروق، يجب نقع كوب من الحمص لمدة 24 ساعة، ثم استخدام ماء الحمص لعمل كمادات للجروح بواسطة قطعة من القماش المبللة بماء الحمص ووضعها على الحروق.
  • العمل على استخدام العدس المحروق لتجفيف فقاقيع الحروق، من خلال وضع العدس على نار عالية حتى يحترق ومن ثم تجفيفه وطحنه بشكل جيد، ووضعه على هذه الفقاقيع لمنع ترك آثار أو ندبات على الجلد.
  • يتم دهن الجزء المصاب والفقاقيع بزيت البابونج ثلاث مرات يوميا، حتى يتلاشى الحرق تماما.
  • قم بوضع بعض أوراق التوت على النار حتى تحترق تماما، ثم قم بطحنها جيدا، ورشها على المنطقة المصابة، حيث تعمل كمضاد حيوي يساعد على تجفيف الجروح، وتساعد أيضا على تجنب تشكل ندوب أو آثار بعد التخلص من حروق الجلد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى