صحةصحة المرأة

أفضل حبوب إكتئاب للحامل

في هذه المقالة سنقدم لكم أفضل الحبوب والأدوية التي تستخدم للتخلص من الاكتئاب لدى الحوامل، وبالطبع تكون تلك الحبوب آمنة على الجنين.

أفضل حبوب إكتئاب للحامل :

العديد من السيدات يعانين من الاكتئاب أثناء فترة الحمل بسبب الخوف والقلق والضغوط النفسية وأسباب أخرى متنوعة، ولذلك يلجأ الكثير منهن إلى الطبيب المتخصص ليصف لهن أدوية آمنة تساعدهن على التغلب على الاكتئاب دون أن تؤذي الجنين أو تسبب أي تشوهات له، ولذلك ينصح العديد من الأطباء الحوامل بعدم تناول أدوية مضادة للاكتئاب في الشهور الأولى من الحمل، وذلك لتجنب حدوث تشوهات ولادية للجنين أثناء الحمل، كما ينصح العديد من الأطباء الأمهات بتناول تلك الأدوية بالجرعات التي يحددها الطبيب المختص وللفترة اللازمة لتناول تلك الأدوية.

مضادات الإكتئاب المناسبه للأم أثناء فترة الحمل :

توجد العديد من مضادات الاكتئاب التي يصفها الأطباء المختصون للأمهات الحوامل للتخلص من الاكتئاب الذي يصيبهم أثناء فترة الحمل، ومن تلك الحبوب الآمنة على الأم والجنين في تلك الفترة

  • مثبطات إعادة إمتصاص السيروتونين الإنتقائيه ( SSRI ) :

هذا النوع من المثبطات يعتبر مثبطا يستخدم لامتصاص السيروتونين الانتقائي، وهي تستخدم خلال فترة الحمل، ويكون منها عادة:

  1. السيتالوبرام أو السيليكا،
  2. والفلوكستين أو البروزاك،
  3. والسرترالين أو الزولوفت.

وغيرها من الأدويه الأخرى.

  • أما بالنسبه إلى مثبطات إعادة إمتصاص السيرتونين والنوريبينيفرين ( SNRI ) :

تستخدم هذه الأدوية للتخفيف من الاكتئاب الذي يصيب الحوامل خلال فترة الحمل، وتعتبر هذه المثبطات خيارات فعالة ومتاحة للتخلص من الاكتئاب. ومن بين تلك الأدوية:

  1. الدولوكستين، أو الكيمبالتا.
  2. الفينلافاكسين، أو الإفيكسور إكس آر.
  • البوبروبيون أو الويلبوترين :

يستخدم هذا الدواء بشكل شائع لعلاج الاكتئاب المصاحب للحمل، على الرغم من أنه ليس الخيار الأول في علاج الاكتئاب، إلا أنه يستخدم من قبل النساء اللاتي لم يستجبن للأدوية الأخرى المستخدمة في علاج الاكتئاب.

  • مضادات الإكتئاب التى تكون ثلاثية الحلقات :

هذا النوع من الأدويه تتضمن كل من :

  1. النورتريبتيلين أو الباميلور.
  2. أميتريبتيلين.

على الرغم من أن هذه المضادات ثلاثية الحلقات وليست من الفئات الأولى أو الثانية، إلا أنها تعتبر واحدة من الخيارات المتاحة للعلاج بشكل عام، وتعطى للنساء اللاتي لم يستجيبن للعلاج بالأدوية الأخرى.

  • التربتزول والتفرانيل :

يعتبر كل من التربتزول والتفرانيل من الأدوية النفسية السليمة التي تساعد الحامل في التخلص من مشكلة الاكتئاب التي تصيبها في فترة الحمل، كما أنه لم يتم ملاحظة أي تشوهات للأجنة عند تناول الأم لهذه الأدوية.

ينبغي للحامل أن يستشير الطبيب المتخصص قبل تناول أي من تلك الأدوية، حتى يتمكن من الحصول على أفضل النتائج وبأسرع وقت ممكن، ولكي تتجنب الأم وطفلها أي آثار جانبية أو تشوهات تؤثر على الجنين. كما يجب على الحامل الالتزام بالفترة والجرعة التي يحددها الطبيب المتخصص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى