الطب البديلصحة

أعشاب للقولون مجربة وسريعة

القولون هو الاسم الثاني الذي يطلق على الأمعاء الغليظة، والتي توجد في الجهة اليمنى أسفل التجويف البطني بالتحديد تحت الأضلاع وتمتد حتى نهاية الحوض في الجهة اليسرى، وتتكون الأمعاء الغليظة من عضلات طولية ودائرية، وتتقلص هذه العضلات بناء على نوع الأطعمة المتناولة وكميتها والمؤثرات التي تصل إليها، وأصبح مرض القولون من أكثر الأمراض انتشارا في عصرنا الحالي، ويترافق هذا المرض مع مشاكل في غازات البطن التي تسبب الانتفاخ وتؤدي إلى الشعور بالتعب والألم، وفي هذا المقال سنقدم العديد من المعلومات المتعلقة بالقولون وأسباب الإصابة به والطرق الطبيعية للتخفيف منها.

ماهي أعراض مرض القولون ؟

  • تصبح البطن منتفخة بصورة واضحة.
  • أثناء البراز تظهر مادة لزجة.
  • الإحساس بمغص مستمر.
  • الشعور بإستمرار بوجود حموضة في المعدة.
  • الشكوى من الإسهال الحاد أو الإمساك الحاد.
  • الشعور بآلام غير محتملة في منطقة البطن السفلية.
  • الإصابة بضيق في عملية التنفس.
  • الشعور بالإجهاد والتعب والصداع والرغبة في الغثيان.
  • تكرار غازات البطن، بجانب الإصابة بإكتئاب.

الأسباب :

  • زيادة استهلاك المشروبات الغازية ذات نسب عالية من ثاني أكسيد الكربون يؤدي إلى انتفاخ البطن.
  • تناول الشطة والفلفل الحار بشكل مفرط، والأطعمة المقلية والبقوليات بكثرة، إلى جانب الوجبات السريعة والدهنية، يعتبر اتباع نظام غذائي سيء.
  • التدخين وتناول الكحوليات بشكل مفرط؟
  • تناول الشاي والقهوة بكميات كبيرة.
  • الإصابة بالإنفعال والتوتر بشكل مستمر مما يتسبب في تفاقم المشكلة.
  • الإصابة بأمراض معينة التي تسبب انتشار البكتيريا في منطقة القولون مثل النزلة المعوية.

أعشاب للقولون العصبي سريعة المفعول :

  • عشبة البابونج :

البابونج هو واحد من الأعشاب التي لها فوائد عديدة في علاج تشنجات القولون وآلامه، فهو يحارب تقلصات الأمعاء والتهابات المعدة ويعالج عسر الهضم والإمساك والانتفاخ. لذا ينصح بتناول البابونج يوميا، وذلك عن طريق إضافة ثلاث ملاعق من زهور البابونج الجافة إلى كوب من الماء المغلي، ثم إضافة ملعقة عصير ليمون وتركه لبعض الوقت حتى يهدأ ويتم تصفيته، ثم تناوله. ستشعر بالارتياح بعد ذلك.

  • اليانسون :

اليانسون هو أحد الأعشاب التي تساهم في تخفيف الألم المتعلق بالقولون، حيث يساعد في تهدئته وتقليل أعراضه ومضاعفاته. يساعد في تطهير القولون من الجراثيم والفضلات التي تتكون خلال عملية الهضم. يساعد مشروب اليانسون على التخلص من البلغم الزائد في البول. كما أنه يحارب القلق والتوتر وبعض الاضطرابات العصبية الزائدة. يخفف من حالات الإمساك ويعالج عسر الهضم بفضل الخصائص الفعالة والمضادة للانتفاخ التي يحتوي عليها اليانسون. يساعد أيضا في طرد الغازات. يمكن إضافة ملعقة صغيرة من اليانسون إلى كوب ماء مغلي وتحليته بالعسل، وتناوله في الصباح الباكر يوميا.

  • الشمر :

تساعد بذور الشمر في التخلص من آلام القولون بشكل نهائي، بفضل فوائدها الصحية التي تساهم في طرد غازات الأمعاء وعلاج الانتفاخات في البطن، كما يساعد الشمر في زيادة إفراز البول وتخفيف تشنجات الأمعاء داخل الجهاز الهضمي، ويقلل من الشعور بالمغص والألم الناتج عن التهاب القولون، ويحتوي أيضا على خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات ويساعد في تنقية الأمعاء، يمكن إضافة ملعقة صغيرة من الشمر إلى كوب من الماء المغلي وتحليتها بالعسل وتغطيتها لمدة عشر دقائق، وتناولها مع الوجبات الطعام الثلاث يوميا.

  • النعناع :

النعناع مميز برائحته العطرية القوية، ولديه خصائص قوية وفعالة للتخلص من آلام القولون والتخلص من المغص وتقليل آلام القولون والتخلص من الانتفاخات. يساعد أوراق النعناع على استرخاء أنسجة القولون وطرد الفضلات والميكروبات المتراكمة على جدرانه، ويساعد أيضا على التخلص من غازات البطن وتقلصات الأمعاء وتشنجات المعدة. يمكن تناول مشروب من أوراق النعناع بغليها في كوب ماء وتحليتها بالعسل، ويمكن أيضا تناوله على شكل أقراص.

  • الزنجبيل :

ويدخل في قائمة الأعشاب الطبية الطبيعية، حيث يعتبر أقوى مطهر طبيعي للجهاز الهضمي، إذ يقلل من مشكلة آلام الأمعاء ويساعد العضلات المعوية على الاسترخاء ويقلل من مشكلة تشنجات المعدة، فالزنجبيل مميز بحرارة طعمه وذلك بفضل احتواءه على العديد من المركبات اللاذعة والنشطة مثل الجنجيبيرول الذي يحلي مشكلة الإمساك ويسهل عملية الهضم ويعزز وظائف القولون ويحسن حركة الأمعاء ويحسن عمل الجهاز الهضمي، ومن الممكن تناول الزنجبيل مرتين في اليوم، مرة في الصباح ومرة أخرى قبل النوم، وذلك عن طريق غلي كوب من الماء وإضافة ملعقة من الزنجبيل المبشور أو المطحون إليه، ومن ثم ترك المزيج يغلي وبعد ذلك يضاف إليه العسل ويتناول يوميا.

  • الكراوية :

وتعتبر واحدة من الأعشاب المساعدة في تهدئة اضطرابات القولون، حيث تساعد الكراوية في الحد من مشكلة الهضم السيئ والتخلص من الإمساك ومشكلة الغازات المعوية. يمكن تناول مشروب الكراوية عند الشعور بصعوبة في الهضم أو اضطراب القولون، أو عند الشعور بزيادة في انتفاخ البطن، وتعتبر الكراوية مفيدة جدا للأطفال.

  • الميرمية :

هذه العشبة ذات الرائحة الطيبة والمنعشة والتي لها عدد من الفوائد الصحية والعلاجية، حيث تحمي من خطر الإصابة بسرطان القولون، وتستخدم أيضا لعلاج التهابات القولون، وتساعد في التخلص من مشكلة الانتفاخ والغازات في البطن، وتعتبر من أقوى المضادات لتقلصات الأمعاء والقولون، ويمكن تناول مغلي العشبة عن طريق إضافة ملعقة منها لكوب ماء مغلي أو إضافتها للشاي، ويمكن طحنها واستخدامها في إعداد الأطعمة.

الحلبة من الأعشاب الفعالة في علاج مشكلات القولون. يمكن تناول بذور الحلبة بشكل طبيعي أو على شكل مشروب ساخن. تتميز الحلبة بقدرتها على تحسين عملية الهضم وتهدئة مشكلات الجهاز الهضمي وعلاج إلتهابات القولون وحالات الإمساك وغازات البطن.

  • الروحب :

هذه العشبة مشهورة ومعروفة بفوائدها العظيمة في علاج مشاكل القولون واضطراباته. فهي تساهم في علاج الانتفاخات والإمساك والتخلص من الغازات واضطرابات المعدة، وتعالج مشكلة تقلص الأمعاء. كما يمكن استخدام عيدان عشبة الروحب المجففة لعلاج التهابات القولون.

تتميز بأنها تحتوي على العديد من المعادن، وتساعد على تهدئة الأمعاء وعلاج القولون، ويمكن تناول ثلاث ملاعق صغيرة منها يوميا.

  • الكركم :

تشتهر عشبة الكركم بفوائدها العلاجية المتعددة، حيث تساعد في علاج مشاكل الهضم وتخفيف أعراض القولون وتخفيف آلام البطن وتقليل التبلكات المعوية. يمكن استخدام مسحوق الكركم أو الكركم الطازج لصنع شاي الكركم، كما يمكن تناوله على شكل كبسولات.

علاجات منزلية فعالة للقولون :

  • تناول الجزر :

تعتبر الجزر من المكونات الغنية بمادة البكتين التي تلعب دورا في الوقاية من ظهور أعراض القولون، بالإضافة إلى علاج حالات الإمساك والإسهال، يمكن وضع بضعة ثمار من الجزر الطازجة في العصير وإضافة العسل وبضع قطرات من عصير الليمون، ثم تناوله أكثر من مرة في اليوم حتى يحس بالتحسن.

يمكن أيضا مزج الجزر المسلوق مع كمية من الماء ومن ثم خلطهما في الخلاط الكهربائي، ويضاف إليهما رشة ملح، ويتم تناول هريس الجزر هذا عدة مرات خلال ساعات اليوم.

ملاحظة: عند تناول الجزر الخام قد يسبب آلام في المعدة.

  • الشوفان :

يعتبر من العناصر الغنية بالألياف والتي تمد الجسم بنسب ألياف عالية تفيده في علاج القولون والتخلص من مشكلة الإمساك التي تصاحب القولون، فالشوفان يساعد على تهدئة القولون ويقي من تقلصاته، كما أنه مفيد في منع امتصاص الأمعاء للدهون، ويقي من خطورة الإصابة بسرطان القولون، لذا ينصح الكثير من الأطباء بتناوله يوميا، لأنه يحتوي على الزنك والمغنيسيوم والحديد والبروتين والفوسفور وعدد من المواد المضادة للأكسدة.

يمكن إضافة ملعقة شوفان إلى وجبة الإفطار يوميا، أو إضافته إلى الماء بنسبة 1:2 ثم طهيه لبضع دقائق وتناوله، ويمكن أيضا إضافته إلى السلطة أو الزبادي أو العصير.

  • جوز الهند:

يعتبر حليب جوز الهند مفيدا للتخلص من اضطرابات ومشاكل القولون، وبإمكاننا الاستفادة من فوائده عند تناول قطع جوز الهند على حالتها الطبيعية، فذلك يساعد على تهدئة اضطرابات الأمعاء والتخلص من اضطرابات المعدة والقولون بعد مرور ساعتين فقط من تناوله.

  • نخالة القمح:

وتعد واحدة من المصادر الغنية بالألياف الجيدة، حيث تساعد في حل مشكلات القولون والتخلص من الدهون في الأمعاء، ولها دور مهم في تنظيم حركة الطعام داخل الأمعاء وتقي من خطر التقلصات والإمساك، ومن الممكن تناولها على شكل خبز غني بها أو إضافتها إلى اللبن الرائب.

  • عصير الكرنب:

يعتبر مفيدا في علاج مرض القولون ويساعد على التخلص من الإمساك؛ وذلك بسبب احتواء عصير الملفوف الأخضر على الكلور والكبريت، التي تنظف الأغشية المخاطية للأمعاء والمعدة بعمق. كما أنه له تأثير ملين يسهل حركة الأمعاء ويجعلها أكثر ليونة، مما يسهل مرور الفضلات. يساعد أيضا على الحفاظ على ترطيب الجسم. يمكن غسل الملفوف الطازج وتقطيعه وعصره بالخلاط، ثم تناول نصف كوب من عصير الكرنب ثلاث أو أربع مرات في اليوم، مع الاهتمام بأن هذا العصير قد يسبب بعض الانتفاخات والغازات في البطن.

  • الموز:

يعتبر الموز الناضج أكثر ثمار مغذية، حيث يساعد في تخفيف أعراض القولون والتخلص من الإسهال. يحتوي الموز على ألياف قابلة للذوبان التي تساعد على امتصاص السوائل في الأمعاء، ويحتوي أيضا على البوتاسيوم الذي يعالج غازات البطن ويقلل من الانتفاخات. يمكن تناول ثمرة أو ثمرتين من الموز الناضج يوميا لتحسين صحة الجهاز الهضمي.

ملحوظة: في حالة وجود الإسهال، يمكن تهريس ثمرة الموز الناضجة وخلطها مع لب التمر الهندي بمقدار ملعقة صغيرة، ثم إضافة كمية قليلة من الملح، وتناول هذا الخليط مرتين في اليوم حتى تتوقف الإسهال.

  • اللبن الرائب:

يتميز اللبن الرايب بوجود الخمائر البكتيرية المفيدة التي تساعد في التخلص من الإلتهابات البكتيرية في القولون وتسهم في تنظيم عمل الأمعاء والقولون، ومن الممكن الاعتماد على تناول اللبن الرايب للوقاية من مخاطر الإصابة بالسرطانات.

  • تناول الخضروات التي تحتوي على الألياف:

تساعد الألياف الموجودة في معظم الخضروات على تنظيم حركة الأمعاء والقولون، وهي أيضا تساعد في التخلص بسهولة من مشكلة الفضلات ومشكلة الإمساك، لذا فمن الضروري الحصول على حصة يومية من الخضروات الغنية بالألياف، خاصة السبانخ والخس والخرشوف وغيرها.

وصفة دكتور جابر القحطاني لعلاج القولون :

هذه الوصفة تحتوي على ملعقة صغيرة من بذور الحلبة وملعقة صغيرة من أزهار البارونج، وتضاف إليهم ملعقة صغيرة من بذور اليانسون بعد غسلها. يتم وضع جميع المكونات في كوب ويضاف إليهم نصف ملعقة من مسحوق الزنجبيل ونصف ملعقة صغيرة من مسحوق المستكة. يتم ملأ الكوب بالماء المغلي وتغطية الكوب لمدة ربع ساعة. يجب تناول هذا الكوب قبل تناول الطعام بربع ساعة وتكراره ثلاث مرات في الأسبوع الأول، ثم يمكن تناوله حسب الحاجة في حالة الشعور بالألم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى