أدويةصحة

دواعي استعمال دلتازون Deltasone واهم التحذيرات

يعتبر دلتازون سواء كان شرابا أو أقراصا من الأدوية التي تعالج الحساسية والالتهابات، وذلك بسبب احتوائه على مادة “ديلتاسون” التي تحمل خواص مضادة للحساسية والكدمات والسيمات والحمى، كما أنه يعزز مناعة الجسم لمنع ظهور الالتهابات في أجزاء مختلفة من الجسم، ويستخدم دلتازون أيضا في علاج التهابات الجيوب الأنفية والتهابات المفاصل والالتهابات التي تنتج عن إصابة بالكدمات.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي دواء دلتازون على مادة الكورتيزون التي يتم استخدامها بشكل مكثف، وله استخدامات خاصة به ولكنه يتسبب في العديد من الآثار الجانبية والضرر، ومع ذلك، فإنه يعتبر من الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم، وتستخدم في علاج العديد من الأمراض التي يمكن أن يتعرض لها الجسم، ونحن اليوم من خلال هذا الموقع نقدم لكم في الفقرات القادمة استخدام أقراص وشراب دلتازون وأمراضها التي تعالج، وما هي الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث.

ما هي حبوب دلتازون:

يعد واحدا من أشهر العلاجات المتوفرة والمستخدمة في علاج العديد من الأمراض التي يتعرض لها الجسم بشكل مستمر، والتي تحتاج بشدة إلى استخدام دلتازون.

دواعي الاستخدام لعقار دلتازون:

  • يتم استخدام أقراص دلتازون في علاج التهاب الغدة الدرقية، كما يستخدم في علاج أمراض الجهاز التنفسي مثل التهاب الرئة بالإضافة إلى استخدامه في حالات الأورام السرطانية الحادة للأطفال.
  • يستخدم لعلاج المتلازمة النفراوية التي تصيب الكلى، كما يستخدم لعلاج مشاكل فقر الدم، بالإضافة إلى علاج الالتهابات الحادة في العين.
  • وتستخدم أيضا في علاج التهابات الجيوب الأنفية، حيث يمكنها علاج حالات الربو الحادة، بالإضافة إلى حالات حساسية الصدر المتعددة.
  • يستخدم الدواء للتخلص من الالتهابات الجلدية ومرض الذئبة الحمراء الذي انتشر مؤخرا، بالإضافة إلى علاج التهاب القلب الروماتيزمي المزمن.
  • يستخدم في علاج التهاب المفاصل الروماتيزمي، ويعالج الالتهاب المفصلي النقرسي المزمن، ويعالج التهابات المفصلية التي تنتج عن الكدمات.
  • يستخدم في علاج قصور الغدد الصماء وأيضا في علاج قصور قشرة الكظر الخلقي، بالإضافة إلى استخدامه في علاج سرطان الغدد الليمفاوية.

كيفية استخدام دواء دلتازون:

بالنسبة للجرعة الأولية، يمكن أن تكون 75-9 مجم ويتم تقسيمها إلى عدة جرعات على مدار اليوم، ويجب استشارة الطبيب المعالج لتحديد أوقات وكمية الجرعة حسب احتياج المريض.

الأعراض الجانبية لأقراص دلتازون:

  • نادرا ما يحدث زيادة في ضغط العين، ومن الممكن أن يسبب شعورا بالصداع، إلى جانب الحكة والطفح الجلدي.
  • أحيانا، يعاني الأشخاص الذين يتناولون أقراص دلتازون من قرحة المعدة، كما أنها تسبب نزيفا داخليا بالإضافة إلى زيادة نسبة السكر في الدم.
  • قد يسبب ارتفاع ضغط الدم، ومن الممكن أن يؤدي إلى قصور في القلب والدورة الدموية، بالإضافة إلى الإصابة بتصلب الشرايين.
  • في بعض الأحيان، يسبب الدواء زيادة كبيرة في وزن الجسم، حيث يؤدي إلى اضطرابات عضلية، إلى جانب الإصابة بهشاشة العظام.

ما هي موانع استخدام دلتازون:

  1. يجب على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية المفرطة لمكونات الدواء أو أي مركب آخر من مكونات الدواء عدم استخدامها.
  2. لا يجب على الشخص الذي يتناول الدواء أن يكون لديه مشكلة العدوى الفطرية في جسمه، ولا يمكن أن يؤخذ للعدوى البكتيرية والفيروسية في العين.
  3. يتم استخدامه بحذر شديد خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، لأنه معروف أن الدواء يفرز في حليب الأم وقد يؤثر على نمو الجنين بشكل سلبي، لذا يجب استشارة الطبيب المعالج قبل استخدام الأدوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى