الطب البديلصحة

فائدة زبدة الشيا للبشر والشعر والامراض التي تعالج منها

زبدة الشيا تعتبر من الدهون الفعالة التي ترطب الجسم والبشرة والشعر بشكل عميق، وتستخدم دون أي آثار جانبية حتى مع الاستخدام المستمر. كما أنها تعتبر علاجا فعالا للعديد من الأمراض الجلدية مثل الأكزيما وتشققات الحمل وغيرها. وتعتبر أيضا مفيدة للشعر والبشرة.

زبدة الشيا :

يتم استخراج زبدة الشيا من جوز شجرة الشيا الأفريقية، ويطلق عليها أيضا اسم شجرة الكاريت بسبب الفوائد العلاجية التي تحملها، ويستخدم سكان أفريقيا في الطهي بسبب احتوائها على زيوت ودهون نباتية ذات فوائد كبيرة، وتستخدم أيضا في صناعة منتجات التجميل ومستحضرات العناية بالبشرة والشعر، ويتم استخراجها عن طريق كسر الجوز وعصره داخل ماكينات خاصة، أو يمكن استخدام طرق تقليدية مثل طحن الجوز وغليه حتى يتم الحصول على المادة الدهنية التي تظهر على سطح السائل، وتكون لونها أصفر فاتح، ولكن رائحتها غير محببة للكثير من الأشخاص، ومن المفضل تكريرها للحصول على نكهة خاصة، وتتميز بلون رمادي أو أبيض قريب، وفي بعض الأحيان يكون لونها أخضر، ولا يوجد خوف من تكريرها، على الرغم من اعتقاد البعض أن قيمتها وخصائصها تقل بعد التكرير، وهذا اعتقاد خاطأي.

أهم الاستخدامات لزبدة الشيا:

  • من أهم الاستخدامات التي يقبل عليها الفتيات لاستخدام زبدة الشيا هو ترطيب وتجديد البشرة.
  • يمكن لربات المنزل استخدامها أثناء الطهي كبديل لزبدة الكاكاو أثناء صنع الشوكولاتة في منزلك، ولكن من الضروري استخدامها بشكل خام بدون مواد كيميائية.
  • كما يستخدم في علاج العديد من الأمراض.

فوائد زبدة الشيا للبشرة:

  • تستخدم كواقي الشمس الطبيعية لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، كما تمنح البشرة الترطيب والعناصر الغذائية اللازمة.
  • تعتبر واحدة من أهم العناصر التي تحارب علامات الشيخوخة والتقدم في العمر، حيث تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين في خلايا البشرة، مما قد يعطي البشرة مظهرا أكثر شبابا. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تحتوي على فيتامينات A و E التي تلعب دورا فعالا في الحفاظ على مرونة البشرة ومكافحة ظهور التجاعيد المبكرة.
  • لها دور كبير في علاج الأمراض الجلدية مثل أكزيما الجلد وتخفيف أعراضها مثل التهيج والالتهابات، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من العناصر الضرورية التي تعزز الجلد وتعمل على تجديده والتخلص من بقايا الجلد الميت.

كيفية استخدام زبدة الشيا للبشرة:

من أهم الوصفات التي يمكن تحضيرها باستخدام زبدة الشيا وتطبيقها على الوجه، تستطيعين تحضيرها في المنزل عن طريق:

  • قناع زبدة الشيا وزيت السمسم:

يعمل هذا القناع على مكافحة علامات التقدم في السن والتخلص من علامات الشيخوخة، من خلال استخدام كمية من زبدة الشيا وملعقتين من زيت السمسم، ثم يتم مزج المكونات في وعاء عميق بشكل جيد، ومن ثم يتم وضع الخليط على البشرة وتركه لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر.

  • قناع زبدة الشيا زيت اللوز الحلو:

هذا القناع مناسب جدا لأصحاب البشرة الحساسة، حيث يساعد على تهدئة الجلد وجعله أكثر نعومة. لتحضيره، كل ما عليك فعله هو أن تأخذي كمية من زبدة الشيا وتمزجيها مع زيت اللوز الحلو وبعض نقاط زيت اللافندر. ثم، ضعي زبدة الشيا في حمام مائي ساخن واتركيها حتى تذوب تماما. بعد ذلك، أضيفي بعض المكونات وامزجيها جيدا. ثم، ضعي الخليط في مكان بارد حتى تتجانس المكونات واهرسالخليط في الخلاط الكهربائي حتى تحصلي على خليط كريمي. بعد ذلك، ضعيه في عبوة محكمة الغلق وينصح بتطبيقه كل مساء وتركه حتى صباح اليوم التالي.

فوائد زبدة الشيا للشعر:

تحتوي زبدة الشيا على العديد من العناصر الهامة لصحة الشعر والتخلص من مشاكله المزعجة، مثل:

  • التخلص من قشرة الشعر المزعجة.
  • ترطيب فروة الرأس بشكل جيد وتحفيز خلايا فروة الرأس لإنتاج الزيوت الطبيعية لصحة الشعر.
  • تزيد من نمو الشعر وتمنحه الكثافة والطول المطلوب.
  • علاج الشعر التالف والمتقصف.
  • التخلص من خشونة ملمس الشعر وتكسره.
  • حماية الشعر من أشعة الشمس الضارة.
  • كما يحمي فروة الرأس من الالتهابات والفطريات الجلدية.

كيفية استخدام زبدة الشيا للشعر:

  • لتحصلي على شعر ناعم وحريري وتستفيدي من فوائد زبدة الشيا للشعر، قمي بأخذ كمية مناسبة من زبدة الشيا حسب كثافة وطول شعرك، ثم قسميها إلى قسمين. ضعي أحد الأقسام في حمام مائي ساخن واستمري في التحريك حتى تذوب تماما وتتجانس. ثم أضيفي القسم الثاني من الزبدة المذابة واخلطيهما معا حتى تصبح الزبدة سائلة. اغمسي يديك في الزبدة وضعيها على خصلات الشعر بحيث تغطيها من الجذور حتى الأطراف. ثم اغلفي الشعر بمنشفة ساخنة واتركيها لمدة لا تقل عن نصف ساعة. بعدها، اغسلي الشعر بالماء الدافئ والشامبو، وكرري العملية للتخلص من الدهون المتبقية على الشعر الناتجة عن زبدة الشيا. ستلاحظين الفرق منذ الاستخدام الأول.

استخدامات أخرى لزبدة الشيا:

  • القضاء على آثار حب الشباب:

قومي بخلط كمية مناسبة من زبدة الشيا مع زيت الزيتون، واستخدميها للتدليك على المنطقة المتضررة، واتركيها حتى تمتصها البشرة، وحرصي على القيام بذلك يوميا لمدة أسبوعين، وهذه الطريقة فعالة في التخلص من الجراثيم التي تسبب ظهور حب الشباب وتزيل بقايا الجلد الميت من البشرة والتي تسد المسام.

  • التخلص من الهالات السوداء:

قبل استخدام زبدة الشيا، يوصى بتطبيق كمادات البابونج الدافئة تحت منطقة العين، عن طريق وضع البابونج في قطعة قماش ووضعه على المنطقة المحيطة بالعين. يسهل ذلك امتصاص زبدة الشيا بسهولة من قبل البشرة. بعد ذلك، قومي بأخذ كمية صغيرة من زبدة الشيا بين أصابعك ووضعها على المنطقة المحيطة بالعين وتدليكها بلطف والتركيز على الهالات السوداء. اتركيها لمدة ربع ساعة ثم اغسليها. يفضل القيام بذلك مرتين يوميا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى