صحةصحة المرأة

ما هي أسباب حكة المهبل وعلاجها ؟

تعاني العديد من النساء بمختلف أعمارهن من حكة الجهاز التناسلي، وقد تظهر هذه الحكة من وقت لآخر، مما يسبب لهن الإزعاج والإحراج في العديد من الأوقات، وقد يكون لها سبب خطير، لذا يعد من الأهمية بالغة على كل سيدة أن تتعرف على أسباب حكة الجهاز التناسلي وأعراضها وطرق علاجها سواء بالأدوية أو بشكل طبيعي، ونحن نحرص اليوم على تجميع كل هذه المعلومات لكي تكوني واثقة منها وتتخلصين من مشكلة حكة الجهاز التناسلي بسرعة.

ما هي أسباب حكة المهبل:

حكة المهبل المعروفة بـ “حكة المهبل” يمكن أن تصيب النساء لعدة أسباب ، بعضها غير معروف وبعضها الآخر يمكن أن يكون نتيجة للعدوى الجنسية أو الإصابة بالسرطان. ومع ذلك ، في معظم الحالات ، تكون الأسباب الشائعة:

  • الحساسية المفرطة:

غالبا ما تعاني السيدات من الحساسية المفرطة للجلد، وتظهر على شكل طفح جلدي وحكة، وتحدث هذه الحساسية بسبب المواد الكيميائية المهيجة الموجودة في الصابون العادي والمراهم الموضعية ووسائل منع الحمل، وتزداد هذه الحالة سوءا بسبب سلس البول أو مرض السكري مما يؤدي إلى حكة المهبل وتهيج الجلد.

  • الأمراض الجلدية:

يمكن أن يؤدي هذا الأمر إلى جفاف الجلد وفقدان رطوبته، وقد يتسبب في حكة المهبل، مثل الإكزيما وظهور تقرحات في الجلد، وفي بعض الأحيان قد تنتشر العدوى وتصل إلى أنسجة المهبل.

  • العدوى الخميرة:

تتكاثر البكتيريا داخل المهبل وغالبا ما تكون بكتيريا مفيدة ولا تسبب أي ضرر، لأنها تحافظ على توازن البكتيريا في المهبل، وعند تناول المضادات الحيوية بشكل غير ملائم أو بسبب عدم الاهتمام بنظافة الجسم الشخصية، قد يصاب الكثير من السيدات بعدوى خميرة تقتل البكتيريا المفيدة في المهبل، وتترافق مع حكة في المهبل وشعور بالحرقة أثناء التبول، بالإضافة إلى تفريزات غير منتظمة ورائحة كريهة.

  • التهابات المهبل:

السبب الأكثر انتشارا وشيوعا للحكة لدى الكثير من السيدات هو التهاب المهبل، ويترافق ذلك مع تهيج واحمرار الجلد، وظهور إفرازات ذات رائحة كريهة، ويمكن أن يكون ذلك بسبب اختلال التوازن البكتيري الطبيعي في منطقة المهبل.

  • داء المشعرات:

وهي عدوى تنتقل بسبب الاتصال الجنسي بين الأطفال، وقد يرافقها إفرازات مهبلية بلون أخضر وأصفر، وتشعر السيدات بألم شديد عند التبول.

  • التقدم في العمر:

يمكن أن يكون السبب وراء الحكة هو اقتراب سن اليأس، حيث يعاني النساء اللاتي يعانين من انقطاع الطمث بعد سن الأربعين من حكة المهبل، وذلك بسبب انخفاض هرمون الأستروجين وتسببه في جفاف المهبل وتهيجه.

  • أسباب حكة المهبل للأطفال:

قد يشعر بعض الأطفال بحكة في المهبل، ولا يدرك الأمهات سبب تعرضهم لذلك، ولكن سبب حدوث حكة المهبل للأطفال هو:

  • ديدان البطن:

يعاني العديد من الأطفال من مشكلة ديدان البطن، وخاصة الدودة الدبوسية، التي تنتقل العدوى من خلال استخدام المراحيض العامة أو ارتداء الملابس الملوثة أو تناول الأطعمة الملوثة من الخارج. تنتقل هذه الديدان عن طريق الفم، وقد تسبب حكة المهبل للأطفال مشاكل خطيرة مثل فقدان الوزن وفقدان الشهية.

  • الاهتمام بنظافة طفلك:

عند تجاهلك تغيير حفاضة طفلتك الرضيعة، قد تتسبب في حدوث حكة في المهبل نظرا لاستخدام الحفاضة لفترة طويلة على جلد الطفلة، وقد تؤدي إلى زيادة نمو البكتيريا الضارة مما يسبب تهيج الجلد والشعور بالحكة.

أعراض حكة المهبل:

قد تصاحب حكة المهبل ببعض الأعراض مثل آلام خفيفة، ولكن من الضروري مراجعة الطبيب إذا ظهرت هذه الأعراض عليك

  • الشعور بألم وحرقة المهبل.
  • الشعور بلسعة في المهبل عند الحرقة.
  • الشعور بالهرش الدائم في هذه المنطقة.
  • لا يوجد شعور محدد للحكة، فقد تظهر وتختفي بين الحين والآخر.
  • علاج حكة المهبل بالأدوية:

يتم اختيار العلاج وفقا للحالة، ويمكن أن يرجع إلى استشارة الطبيبة النسائية لفحص المهبل والحوض، لتحديد أسباب حكة المهبل واختيار العلاج المناسب ومدة العلاج، وفي بعض الأحيان يتم أخذ عينة من الإفرازات المهبلية المصاحبة للحكة، والعلاج الفعال لحكة المهبل هو:

يتم علاج التهاب وحكة المهبل من خلال تناول أقراص مضادات حيوية ومضادات للطفيليات.

يتم علاج الخميرة باستخدام مراهم وكريمات مضادة للبكتيريا، مثل المرهم والتحاميل المهبلية، ويتم ذلك وفقا لخطورة الحالة، حيث يمكن أن يستمر العلاج من 3 إلى 7 أيام.

أما بالنسبة لحكة المهبل المصاحبة لانقطاع الطمث أو بسبب سن اليأس، فيمكن علاجها من خلال تناول أقراص أو مراهم موضعية، أو إدراج حلقة للمهبل، التي تساعد على إفراز هرمون البروجيسترون داخل جسم المرأة.

علاج تصلب الأنسجة يتم عن طريق استخدام غسول الستيرويد، الذي يقلل من التهابات المهبل وتهيجه.

طرق طبيعية لعلاج حكة المهبل في المنزل:

لا تزال الطبيعة الخضراء توفر لنا أفضل العلاجات الفعالة، يمكنك التخلص من حكة المهبل بطرق طبيعية وفعالة

  • المياه المالحة:

يساعد الماء المالح في تخفيف حكة المهبل وتهيجات الجلد، بسبب فعالية الملح في قتل الميكروبات والبكتيريا، ويمكن أن يساعد في استعادة التوازن الطبيعي للمهبل، ويمكنك الاستفادة من ذلك عن طريق ملء حوض الاستحمام بنصف كوب من الملح لكوب من الماء، ويستخدم لشطف المهبل عندما تشعرين بحكة المهبل، ويجب أن تكرري هذه التجربة بانتظام.

  • خل التفاح:

يحمل خل التفاح فوائد مدهشة للحفاظ على التوازن البكتيري الطبيعي في منطقة المهبل. لذا، يعتبر علاجا هاما لحكة المهبل. لتحضيره، قم بملء حوض الاستحمام بكمية من الماء الدافئ وأضف كوبا من خل التفاح الحامض. استرخي في حوض الاستحمام واستخدمه مرتين في اليوم، صباحا ومساء، للتخلص من الحكة.

  • الثوم:

يحتوي الثوم على العديد من المضادات الأكسدة التي تعمل على منع وصول المواد المؤكسدة إلى الجسم، وبالتالي تساهم في قتل الجراثيم التي تسببها العدوى أو السلوكيات الغير صحية، يكفي أن تأخذي قليلا من زيت الثوم وتوزعيه على أنسجة المهبل وتدهني المنطقة الخارجية، ثم يترك لمدة 10 دقائق ويشطف المهبل بالماء الدافئ.

نصائح هامة لعلاج حكة المهبل:

  • جفف منطقة المهبل جيدا بعد غسلها بالماء.
  • افرغي الماء الدافئ على منطقة المهبل وتأكدي من عدم استخدام الصابون العادي الذي يحتوي على رائحة عطرية، واستبدليه بصابون مضاد للبكتيريا والجراثيم، ليساعد في قتل البكتيريا الضارة.
  • تغير الطريقة التي يتم بها غسل المهبل، والأفضل هو غسل منطقة المهبل من خلال فتحة المهبل ومرورها بمجرى البول والانتهاء بفتحة الشرج، ولا تقمي بالعكس حتى لا تنتقل البكتيريا في فتحة الشرج أو مجرى البول.
  • تأكدي من ارتداء ملابس داخلية مصنوعة من القطن، واجتنبي الأقمشة التي تسبب حكة الجلد مثل بعض منتجات الحمام والكريمات المرطبة.
  • تجنب استخدام المناديل المعطرة في منطقة المهبل.
  • ينبغي الحرص على استخدام العوازل الأنثوية أو الذكورية، مثل الواقي الذكري أثناء الجماع، لحماية نفسك من انتقال العدوى الجنسية، ومن الأفضل عموما التوقف عن الجماع حتى يتم شفاؤك.
  • عند شعورك بحكة المهبل، لا تقمي بالحك أو الخدش لجلدك حتى لا يزداد التهيج والحكة في هذه المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى